النسخة الكاملة

اخبار أهل العاصمة

الخميس-2021-04-04 09:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز/ محمود كريشان

فعلا ان عمان.. حنا على حنه.. وهي ريحة الجنة.. تلك المدينة التي نُحب ونعشق.. تنغرس في الوجدان.. بهية، نقية، رشيقة.. تروي تفاصيل الحب العذري للعشاق اليافعين، وهي ترتدي عباءتها ونزهو بالشال..

نمضي معكم في جولة لـ"الدستور" ونمضي في دروب البحث عن أخبار أهل المدينة، ونؤشر نحو بعض السلبيات بصدد تسليط الضوء عليها وعلاجها، ذلك لأننا نريد دوما وبدا، ان تبقى عمان جميلة الجميلات:

*غش بلا حدود
وسط المدينة.. محال عصائر تمتهن غش عصير الرمان بخلطه بالكركديه.. الافضل ان تطلب من البائع قبل العصر ان يجعلك ترى الوعاء الذي يعصر به لتتأكد انه فارغ..

*الوجه المُشرق
عميد تجار الذهب في وسط البلد الحاج المهندس خلدون العقايلة «ابوسالم».. وجه عماني يُشرق بأعمال البر والإحسان بصمت وهدوء.. لا منة أو إدعاء.

شر البلية ما يضحك!..
جروب على الواتس أب تم تخصيصه لأصحاب البسطات وآخر للمتسولات في وسط البلد يتم تداول فيما بينهم الأخبار التي تهمهم، والابلاغ الفوري للمجموعة عن المداهمات التفتيشية لفرق امانة عمان ووزارة التنمية الإجتماعية..!

*عصفور.. ماذا قال ؟..
يقول الأستاذ مجيد عصفور ان المعلومات تشير الى ان أول صيدلية في عمان تبيع الدواء بالروشيته هي صيدلية عصفور في شارع فيصل وكان يعمل بها صيدلي أرمني من حلب، وأن أول جامعية، ايضا فإن السيدة مريم الحمود والدة رئيس الوزراء الأسبق عون الخصاونة هي أول جامعية أردنية تخرجت من الجامعة الأمريكية في بيروت، فيما كانت السيدة أميرة الشريقي خالة المرحوم المشير سعد باشا خير إحدى مديرات مدرسة الزهراء، كذلك السيدة لمعة بسيسو، وان من صمم شعار النادي الفيصلي هو الشريف فواز مهنا.

*هذا المتحف.. منارة مشرقة
"متحف آرمات عمان" في شارع الملك حسين وسط البلد، فوق مقهى السنترال ومقابل حلويات حبيبة ومطعم القدس، أصبح وجهة لمحطات التلفزة والقنوات الفضائية العالمية، التي تسجل التقارير المتلفزة الشيقة عن المتحف، بإعتباره أحد المتاحف النادرة والريادية، التي توثق ذاكرة المدينة، من ناحية الآرمات العتيقة، بالإضافة لدور المتحف الريادي في فكرة إحياء الخط العربي، وتحفيز الخطاطين نحو هذه المهنة التي تواجه خطر الإنقراض، كما يُشير مؤسس المتحف الأستاذ العماني الأنيق الفنان غازي خطاب.. للعلم المتحف يفتح أبوابه أمام الجميع "بالمجان"، مُشترطا على الزائرين الإلتزام بإجراءات السلامة العامة والوقاية من جائحة كورونا.

*صابون من حليب الحمار..؟
تقول سلمى الزعبي، مؤسسة مشروع "صابون الأتان"، إنها قررت تجربة إستخدام حليب أنثى الحمار في منتجها بعد أن قرأت عن مزاياه العديدة، وأضافت لتلفزيون "رويترز": لماذا أخدنا حليب الحمير بالذات؟.. حليب الحمير فيه قيمة فيتامينات بالإضافة إلى بعض المواد اللتي تغذي البشرة.

فيها جوول
للعلم.. المطربة المصرية العريقة مها صبري قامت في مطلع السبعينيات بإحياء حفل خاص بمناسبة عيد الإستقلال على مسرح قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب، ومن ضمن ما غنت كانت أغنية "فيها جوول"

*عزاء واجب
فقدت عمان القديمة المربية الفاضلة والتربوية العمانية "أم الوليد دعجان"، والدة العماني الأصيل المصرفي جهاد دعجان "ابوعدي".. رحمها الله

*عدو الغبار في ذمة الله
فقدت عمان القديمة احد معالم عمان القديمة، عندما غيب الموت أمس الأول يوسف احمد رصرص..ذلك السبعيني الذي إمتهن بيع منافض الغبار من المصنوعة من الريش والذي حطّ رحال عشقه في قاع المدينة بقلب عمان النابض، وقد ارتحل اليها عام 1964 ليقطن مع والديه في بيت على مشارفها الوادعة بمنطقة المهاجرين، واصبح يرى شوارع عمان وازقتها وحواريها بنبض قلبه، يعرف كل معالمها ولا يخطىء مسيره ابدا.. رحمه الله

أقدم بائع
الحاج محمد احمد الحاج عابد عبده الشهير بلقب "ابومنفوخه" يعتبر اقدم بائع يانصيب خيري في عمان حيث يتواجد في وسط البلد منذ عام 1953

Kreshan35@yahoo.com