الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال وزيرة الصناعة: نتابع الارتفاع غير المبرر للدجاج فصل التيار الكهربائي عن مناطق في إربد والرمثا الأربعاء - أسماء 100 عام والأردن يستقبل اللاجئين الافراج بكفالة عن 5 موقوفين بقضية مستشفى السلط وفيات الأردن الثلاثاء 13-4-2021 تفاصيل الحالة الجوية أول وثاني أيام رمضان في المملكة الشاب حاتم يوسف العيسوي في ذمة الله طقس الاردن الثلاثاء: ربيعي معتدل في أول أيام رمضان الضمان الاجتماعي يعلن عن سلف للمتقاعدين والمشتركين بنسبة 120% من رواتبهم شرط تلقى لقاح كورونا بدء تمديد العمل بخدمات التوصيل حتى 3 فجراً تحرير 28 مخالفة لمحال رفعت الاسعار النقد الدولي يؤكد التزامه بمساعدة الأردن الخلايلة: لا موائد إفطار عند صلاة المغرب الخصاونة يهنئ بحلول شهر رمضان تفاصيل سلفة تمكين 2 للقطاع الخاص الملك يهنئ بشهر رمضان: نسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
Friday-2021-03-05 11:31 am

أدنى مستوى لليرة التركية في العام الجاري.. قلق تجاه التضخم

أدنى مستوى لليرة التركية في العام الجاري.. قلق تجاه التضخم

جفرا نيوز - تراجعت الليرة التركية أمس ووصلت إلى مستوى 7.5 للمرة الأولى منذ 18 يناير وهو أدنى مستوياتها منذ مطلع العام، بضغط من مخاوف عالمية حيال ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية والقلق من زيادة التضخم في تركيا.

ووفقا لـ"رويترز"، هبطت الليرة التركية مقابل الدولار إلى 7.5145 مقارنة بـ7.4550 أمس الأول، حين أظهرت بيانات أن التضخم السنوي زاد إلى 15.6 في المائة في فبراير.

لكن بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش، تعافت الليرة التركية قليلا إلى 7.48 لكن ذلك لا يزال أقل من المستوى الذي أنهت عنده العام الماضي وهو 7.44.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان ارتفاع أسعار الأغذية في تركيا بنسبة 18.4 في المائة خلال فبراير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب ما أظهرته البيانات الحكومية، ما يضع مزيدا من الضغوط على المواطنين الذين يعانون البطالة وضعف الليرة في ظل جائحة كورونا.

وأفاد معهد الإحصاءات التركي بأن معدل التضخم السنوي وصل إلى 15.61 في المائة في فبراير الماضي. وكان معدل التضخم السنوي بلغ 14.97 في المائة في يناير الماضي.

وقال معهد الإحصاءات "إنه بجانب الأغذية، كانت الخدمات والنقل من العوامل التي شهدت أكبر زيادة سنوية".
وترتفع أسعار الأغذية في تركيا بصورة مستدامة منذ يوليو الماضي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب والخضراوات بصورة أكبر.

وارتفاع معدل التضخم يمثل ضغطا على البنك المركزي لزيادة معدلات الفائدة. ومن المقرر أن يعقد اجتماع تحديد الفائدة المقبل في 18 مارس الجاري. وقد أبقى البنك على معدل الفائدة عند 17 في المائة لشهرين على التوالي.