النسخة الكاملة

الملك يحي حل الدولتين ويعلن تأبين"صفقة القرن"

الخميس-2021-02-26 05:01 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- خاص 

بذكاء وفطنة أعاد جلالة الملك احياء حل الدولتين مجدداً إلى مفردات الاشتباك السياسي مع إسرائيل بعد سنوات من طغيان صفقة القرن وما تبعها من تطبيع عربي في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

جلالته قال  خلال مؤتمر دولي بعنوان "الشرق الأوسط والإدارة الأمريكية الجديدة" يعقده "معهد بروكنجز" الأمريكي أن الأردن مستعد  للمساهمة بإحياء مفاوضات سلام وفق حل الدولتين الذي لا يوجد عنه بديل لحل القضية الفلسطينية من خلال إعادة مفاوضات السلام بين الفلسطينين والاسرائيلين.

ولطالما قاد جلالته السياسة الخارجية للأردن باقتدار خاصة فيما يخص ملف القضية الفلسطينية، ورغم حجم الضغوط الهائلة تمكن من العبور بأقل الخسائر الممكنة بملف القدس والوصاية الهاشمية على المقدسات، لكنه اليوم يعلن تأبين" صفقة القرن" إلى غير رجعة، من خلال التواصل مع الإدارة الأميركية الجديدة ممثلة بالرئيس جو بايدن.

ووفقاً لمراقبين يمكن ملاحظة تأخر المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وانعدام التواصل بينهما، كما يمكن القول أن صفقة القرن كما روج لها سابقاً انتهت لكن ذلك لا يعني انتهاء الاطماع الاستيطانية لنتنياهو.

جلالته أعاد التحذير مجدداً من أن "الخطوات الأحادية المستمرة ستقتل فرص السلام" بالمنطقة. وأكد أن "الاحتلال والسلام نقيضان لا يجتمعان، وللشعب الفلسطيني الحق في قيام دولته المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967".

واعتبر أن "هناك فرصة للبناء على التطورات الأخيرة ، وعلينا إعادة إحياء الأمل في فرص نجاح السلام".
وأضاف: "الاحتلال والظلم واليأس والتمييز العنصري وصفة علمنا التاريخ أنه لا رابح فيها؛ لأنها تنتج الخسارة والمعاناة فقط".

ووفقاً لمحللين فإن جلالته قصد بالتطورات الأخيرة رفض الإدارة الامريكية الجديدة لفكرة صفقة القرن تماماً وتمسكها بحل الدولتين.