الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال وزيرة الصناعة: نتابع الارتفاع غير المبرر للدجاج فصل التيار الكهربائي عن مناطق في إربد والرمثا الأربعاء - أسماء 100 عام والأردن يستقبل اللاجئين الافراج بكفالة عن 5 موقوفين بقضية مستشفى السلط وفيات الأردن الثلاثاء 13-4-2021 تفاصيل الحالة الجوية أول وثاني أيام رمضان في المملكة الشاب حاتم يوسف العيسوي في ذمة الله طقس الاردن الثلاثاء: ربيعي معتدل في أول أيام رمضان الضمان الاجتماعي يعلن عن سلف للمتقاعدين والمشتركين بنسبة 120% من رواتبهم شرط تلقى لقاح كورونا بدء تمديد العمل بخدمات التوصيل حتى 3 فجراً تحرير 28 مخالفة لمحال رفعت الاسعار النقد الدولي يؤكد التزامه بمساعدة الأردن الخلايلة: لا موائد إفطار عند صلاة المغرب الخصاونة يهنئ بحلول شهر رمضان تفاصيل سلفة تمكين 2 للقطاع الخاص الملك يهنئ بشهر رمضان: نسأل الله أن يعيننا على صيامه وقيامه
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
Friday-2021-02-26 05:01 pm

الملك يحي حل الدولتين ويعلن تأبين"صفقة القرن"

الملك يحي حل الدولتين ويعلن تأبين"صفقة القرن"

جفرا نيوز- خاص 

بذكاء وفطنة أعاد جلالة الملك احياء حل الدولتين مجدداً إلى مفردات الاشتباك السياسي مع إسرائيل بعد سنوات من طغيان صفقة القرن وما تبعها من تطبيع عربي في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

جلالته قال  خلال مؤتمر دولي بعنوان "الشرق الأوسط والإدارة الأمريكية الجديدة" يعقده "معهد بروكنجز" الأمريكي أن الأردن مستعد  للمساهمة بإحياء مفاوضات سلام وفق حل الدولتين الذي لا يوجد عنه بديل لحل القضية الفلسطينية من خلال إعادة مفاوضات السلام بين الفلسطينين والاسرائيلين.

ولطالما قاد جلالته السياسة الخارجية للأردن باقتدار خاصة فيما يخص ملف القضية الفلسطينية، ورغم حجم الضغوط الهائلة تمكن من العبور بأقل الخسائر الممكنة بملف القدس والوصاية الهاشمية على المقدسات، لكنه اليوم يعلن تأبين" صفقة القرن" إلى غير رجعة، من خلال التواصل مع الإدارة الأميركية الجديدة ممثلة بالرئيس جو بايدن.

ووفقاً لمراقبين يمكن ملاحظة تأخر المكالمة الهاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وانعدام التواصل بينهما، كما يمكن القول أن صفقة القرن كما روج لها سابقاً انتهت لكن ذلك لا يعني انتهاء الاطماع الاستيطانية لنتنياهو.

جلالته أعاد التحذير مجدداً من أن "الخطوات الأحادية المستمرة ستقتل فرص السلام" بالمنطقة. وأكد أن "الاحتلال والسلام نقيضان لا يجتمعان، وللشعب الفلسطيني الحق في قيام دولته المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967".

واعتبر أن "هناك فرصة للبناء على التطورات الأخيرة ، وعلينا إعادة إحياء الأمل في فرص نجاح السلام".
وأضاف: "الاحتلال والظلم واليأس والتمييز العنصري وصفة علمنا التاريخ أنه لا رابح فيها؛ لأنها تنتج الخسارة والمعاناة فقط".

ووفقاً لمحللين فإن جلالته قصد بالتطورات الأخيرة رفض الإدارة الامريكية الجديدة لفكرة صفقة القرن تماماً وتمسكها بحل الدولتين.