احتجاج شديد اللهجة للسفير الأردني لدى اسرائيل طقس الاردن الاربعاء: ارتفاع واضح على الحرارة الهواري: الأردن يشهد تحسنا في المنحنى الوبائي وصلاة الجمعة قيد الدراسة 9 إصابات من سلالتي البرازيل وجنوب أفريقيا بالأردن المفرق .. حريق في محل لتصليح الكهربائيات في الخالدية - صور أكثر من نصف مليون متلقي لجرعة اللقاح الأولى إشغال المستشفيات حسب الأقاليم - ارقام استثمارات تقارب 3 مليارات دينار في القطاع الصناعي.. 400 مستثمر وأكثر من ربع مليون عامل وعاملة العسعس: الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف .. وحريصون على إزالة العقبات امام الاستثمار الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب التربية تقرر تمديد فترة تقديم الاختبارات عبر درسك حتى 9 مساء الزراعة تعتمد مسالخ جديدة في السودان لاستيراد لحوم الضان %11.71 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم (82) وفاة و (2790) حالة إصابة بكورونا اول ايام رمضان 158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
Friday-2021-02-26 08:27 am

بسبب السرقة .. نيجيريا تخسر 200 ألف برميل نفط خام يومياً

بسبب السرقة .. نيجيريا تخسر 200 ألف برميل نفط خام يومياً

جفرا نيوز - أعلنت شركة البترول الوطنية النيجيرية يوم أمس ، أن نيجيريا التي تعاني من نقص في العملات الصعبة تخسر يوميا نحو 200 ألف برميل من النفط الخام تقدر قيمتها بـ 13 مليون دولار يوميا بسبب أعمال السرقة والتخريب.

وكشف مدير الشركة ميلي كياري عن هذا الأمر الأربعاء خلال اجتماعه مع وزير الدفاع النيجيري الجنرال لاكي إيرابور في أبوجا.

ونقل بيان لشركة البترول الوطنية عن كياري قوله "لدينا مجموعتان من الخسائر، إحداها تأتي من منتجاتنا والأخرى من النفط الخام".

وأضاف "بالنسبة إلى الخسائر من النفط الخام الأمر مستمر. نحن نخسر 200 ألف برميل يوميا بمعدل وسطي"، لافتا إلى الحاجة "لمساعدة القوى الأمنية لوقف هذه السرقات".

وتعهد إيرابور باتخاذ "إجراءات أمنية قصوى" من أجل حماية الثروة النفطية في البلاد.

وأضاف "أقول لكم إن القوات المسلحة النيجيرية ستتعاون معكم لحماية أصول شركة البترول الوطنية".

ونيجيريا هي أكبر منتج ومصدر للنفط في أفريقيا، حيث يبلغ معدل إنتاجها مليوني برميل من النفط الخام يوميا.

وتعتمد نيجيريا بشكل شبه كامل على النفط للحصول على النقد الأجنبي، كما أن هذا القطاع يشكل 70% من إيرادات الدولة، لكن انخفاض أسعاره بالإضافة إلى تبعات كوفيد-19 الاقتصادية أدى إلى تقليص الموارد المالية في أكبر اقتصاد في أفريقيا.

أ ف ب