النسخة الكاملة

ارتفاع مبيعات أجهزة "التابلت" في ظل زيادة الطلب عليها بسبب التعليم عن بعد

الخميس-2021-02-23 09:25 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ارتفعت مبيعات الأجهزة اللوحية "التابلت” في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 20 % في ظل زيادة الطلب عليها بسبب حاجة الناس الى الأجهزة الذكية المتنقلة للتعلم عن بعد والعمل عن بعد ولأغراض الترفيه والتسلية نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها معظم دول العالم في مواجهة تفشي فيروس "كورونا”.

وسجلت سوق الأجهزة اللوحية العالمية خلال الربع الأخير من العام الماضي مبيعات بحجم 52.2 مليون وحدة في جميع أسواق الاتصالات حول العالم بحسب دراسة عالمية حديثة وهو اعلى رقم تسجله السوق منذ أواخر العام 2017.

وذكرت الدراسة -التي أصدرتها مؤخرا مؤسسة "اي دي سي” الاستشارية المتخصصة- أن مبيعات الأجهزة اللوحية خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي نمت بنسبة 19.5 % وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة في الفترة نفسها من العام السابق 2019 عندما سجلت قرابة 43.6 مليون وحدة.

ورغم المنافسة الشديدة التي تواجهها الاجهزة اللوحية من اجهزة الحواسيب المجمولة واجهزة الهواتف الذكية الا ان تغير سلوكات المستهلك وبقاءه في المنزل لفترات طويلة واعتماده أكثر على التكنولوجيا للتعلم عن بعد والعمل عن بعد وللترفيه والتسلية، كلها أمور زادت من توجهه لتبني واقتناء الأجهزة اللوحية للاتصال بشبكة الانترنت، ما زاد من حجم مبيعات هذه الأجهزة.

ويمكن تعريف الأجهزة اللوحية "التابلت” بأنها حالة تطور لأجهزة الحواسيب المحمولة "اللاب توب”، لتمثل الحالة الوسطية بين أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الخلوية الذكية، فهي تأتي حلا وسطا بينهما؛ إذ يزيد حجم شاشة الجهاز على حجم شاشة الهاتف الذكي، ما يسمح بتجربة أفضل في بعض الاستخدامات، فضلا عما يتمتع به الجهاز من صغر في الحجم يسمح بنقله بسهولة، فيما يوفر كل الخدمات التي تجعل المستخدم متصلا دائما بالإنترنت والتطبيقات، والكمبيوتر اللوحي يوفر خاصية الكتابة على الشاشة بقلم خاص به أو بالإصبع في بعض الموديلات.

وتتنافس في سوق الأجهزة اللوحية العالمية والهواتف الذكية كبرى شركات تقنية المعلومات والاتصالات مثل: "ابل” صاحبة "ايباد”، وشركة "سامسونج” صاحبة "جالاكسي” و”لينوفو”، و”هواوي”، و”أمازون”، وغيرها من الأسماء؛ حيث تتنافس هذه الشركات على تقديم أجهزة لوحية بخصائص ومواصفات تتيح للمستخدم الاتصال بالإنترنت واستخدام التطبيقات التي تحاكي حياته اليومية، مع الإشارة هنا الى أن هذا الجهاز من الممكن استخدامه من قبل أكثر من فرد في الأسرة، فيما يتميز الهاتف الذكي بكونه جهازا خاصا بفرد واحد.

إلى ذلك، أوضحت الدراسة أن شركة "ابل” الأميركية سجلت خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي مبيعات بلغت 19 مليون جهاز مستحوذة على حصة 36.5 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وذكرت الدراسة أن شركة ” سامسونج” سجلت خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي مبيعات بلغت 10.1 مليون جهاز مستحوذة على حصة
19.4 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وقالت الدراسة إن شركة ” لينوفو” حققت مبيعات بحجم 5.6 مليون جهاز خلال الربع الاخير من العام الماضي مستحوذة على حصة 10.7 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

واشارت الدراسة الى ان شركة ” امازون” باعت قرابة 3.6 مليون جهاز لوحي في الشهور الثلاثة الاخيرة من العام الماضي وبحصة تصل الى 6.8 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

الغد