النسخة الكاملة

لماذا أعادت جماعة الإخوان المسلمين استخدام مصطلح " الحركة الإسلامية" ..تحايل على القانون أم هروب للأمام؟

الخميس-2021-02-20 06:39 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – خاص 

 في محاولة منها لإعادة التموضع والإنحناء لعاصفة حلها قانونياً، لجأت جماعة الإخوان إلى تكتيك من شأنه تخفيف الضغط عليها عبر إعاد ة إحياء مصطلح قديم ولافتة تاريخية كانت الجماعة تستخدمها كلما ضاق عليها الخناق وهي مصطلح " الحركة الإسلامية".

تقول المصادر أن الجماعة تحاول الإلتفاف على القرارات القضائية الصادرة عن محكمة التمييز العام الماضي والتي تقضي بحل الجامعة واعتبارها غير قانونية، عبر استخدام اسم الحركة الإسلامية بدلاً من جماعة الاخوان المسلمين.
واللافت ان الجماعة بدأت بالفعل اسخدام هذا المصطلح في أدبياتها ومراسلاتها الداخلية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى وسائل الإعلام والبيانات التي تصدر عنها.

الظاهر أن الجماعة باتت متأكدة أن وضعها القانوني بات ضعيفاً ومهزوزاً، وان اسم الجماعة بات عبئاً ثقيلاً عليها، وسط دعوات داخلية لاتخاذ قرارات ومراجعات تاريخية من شأنها ان تطيل عمر الجماعة أكثر في ظل الضغط الذي يماريس عليها والكفيل بانهاء الجماعة إلى غير رجعة.

المعلومات أيضا تقول أن من بين المراجعات المقترحة تغيير اسم الجماعة والانزواء أكثر تحت يافطة حزب جبهة العمل الإسلامي باعتباره آخر واجهة مرخصة وقانونية للجماعة بعد ضياع جمعية المركو الإسلامي الذراع المالي سابقاً للجماعة، وضياع المقر العام، فضلاً عن خسارة المعركة مع الجماعة الرديفة وهي جمعية جماعة الاخوان.

في كل الأحوال الجماعة اليوم في أسوأ حالاتها إلى درجة تلويح المنبر الإعلامي الأخير لها وهي قناة اليرموك بالتوجه إلى تركيا، بسبب رفض ترخيصها والسماح لها بالبث المباشر.

الجماعة اليوم باتت مكبلة غير قادرة على ملاحقة القرارات الصادرة بحقها، رغم محاولة نوابها تحت قبة البرلمان المشاغبة على حكومة الخصوانة عبر فتح ملفات شعبوية قد تشكل حرجاً لها رغم أنها ملفات تتحمل مسؤوليتها حكومات سابقة.