النسخة الكاملة

انتشار واسع لسلالة كورونا الجديدة بالعراق.. وإيران تغلق منافذ حدودية

الخميس-2021-02-19 05:17 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -أعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، تسجيل حالات "انتشار واسع" للسلالة الجديدة لفيروس كورونا في البلاد، بالتزامن مع قيام السلطات الإيرانية بغلق معابر حدودية مع محافظات جنوبية بعد تسجيل إصابات مماثلة قادمة من العراق.

وقال وزير الصحة العراقي حسن التميمي في مؤتمر صحافي ببغداد إن "هناك انتشارا واسعا للإصابة بالسلالة الجديدة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة"، مضيفا أن "أكثر من 50 في المئة من الإصابات المسجلة كانت بهذه السلالة، بينها إصابات لأطفال وشبان".

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، تسجيل 3896 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما بلغت الوفيات 16 حالة.

وأضاف التميمي أن هناك ارتفاعا في نسبة الحالات الحرجة التي تصل إلى المستشفيات مما سبب ضغطا كبيرا على المؤسسات الصحية.

ودعا وزير الصحة العراقيين إلى "الالتزام بحظر التجول وإجراءات الوقاية والابتعاد عن التجمعات ومساعدة الأجهزة الأمنية والفرق الصحية في تطبيق الإجراءات الوقائية".

وأعلنت السلطات الأسبوع الماضي أن الحكومة ستفرض حظرا للتجول في أنحاء البلاد في الفترة ما بين الثامنة مساء والخامسة صباحا خلال أيام الأسبوع، وعلى مدار 24 ساعة من الجمعة وحتى الأحد، وذلك بدءا من اليوم الخميس.

ويأتي حظر التجول الذي يفرضه العراق قبل زيارة مرتقبة للبابا فرنسيس في الخامس من مارس، وهي زيارة تواجه تحديات أمنية وارتفاعا في معدلات الإصابة بكوفيد-19.

بالمقابل أعلنت السلطات في محافظة خوزستان الإيرانية، المحاذية للبصرة إغلاق الحدود مع العراق بعد رصد حالات إصابة بالسلالة الجديدة قالت إن سببها العراق.

ونقل موقع "إيران إنترناشيونال" عن محافظ خوزستان قاسم سليماني دشتكي قوله إن سبب تفشي فيروس كورونا على نطاق واسع في المحافظة هو "دخول نوع متحور من الفيروس من العراق".

وأضاف دشتكي أن معبري الشلامجة والجذابة سيغلقان، باستثناء حركة البضائع، اعتبارا من السبت ولمدة أسبوع، وحتى يتم توفير مرافق الفحص السريع والحجر الصحي المؤقت.

وسجل العراق حصيلة إصابات بكوفيد-19 بلغت 649982 إصابة، من بينها 13192 وفاة بحلول 16 فبراير شباط.

واقتربت الإصابات في العراق من مستويات التفشي التي جرى تسجيلها الصيف الماضي قبل أن تشهد انخفاضا في فصل الشتاء.

الحرة