التربية تبدأ استقبال طلبات الاشتراك لامتحان "التوجيهي" اليوم هبوط اضطراري لرحلة "الملكية الأردنية" في بيروت بسبب جرس إنذار خاطئ حداد يكشف الجهات المستثناة من تعميم الحد الأدنى للموظفين والإجراءات التي ستتبع مع المؤسسات المخالفة مصدر طبي ينفي فقدان المئات من عينات فحوصات كورونا بالسلط حديقة للحيوانات تعمل رغم جائحة كورونا وبدون ترخيص في جلول بالجيزة حجاوي : نحو 26 ألف إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي فحوصات كورونا الإيجابية اقل من 10% نشر قوات مسندة بسلاح الجو لمواجهة التحديات الأمنية - صور الغداء والدواء تضبط 1120 تنكة زيت زيتون مغشوش وتحيل 55 مخالفة للادعاء العام تسجيل 25 حالة وفاة و2584 اصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة الاشغال تعلن عن تحويلات مرورية جديدة على طريق اتوستراد عمان - الزرقاء ..تفاصيل العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو كركي وعبيدات وخرفان حجاوي: اكثر من 80% من حالاتنا نتيجة السلالات الجديدة " الجيش يحبط محاولة تسلل وتهريب من سوريا نقابة المقاولين: ابواب النقابة وأوراقها وملفاتها متاحة للجميع المعايطة: الانتخابات البلديات ومجالس المحافظات في الخريف مجلس هيئة تنمية المهارات المهنية يقرر انشاء مجالس لـ 9 قطاعات المعونة: صرف معونات شباط وفق الأحرف تعليق الدوام في مركز وزارة التنمية الاجتماعية غداً وزير الأشغال يتفقد اوضاع طريقي عيون الحمام والمصطبة
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأربعاء-2021-01-27 03:45 pm

أول محادثة بين بايدن وبوتين.. الرئيس الأمريكي يثير قضايا خلافية مع روسيا ويبعث برسالة حازمة

أول محادثة بين بايدن وبوتين.. الرئيس الأمريكي يثير قضايا خلافية مع روسيا ويبعث برسالة حازمة

جفرا نيوز- تشاور الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هاتفياً، وذلك في أول اتصال بينهما منذ تولي بايدن منصبه، والذي أثار مع بوتين ملفات عدة في صلب التوتر القائم بين البلدين.

أوكرانيا ومعاهدة الأسلحة النووية
الناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قالت إن بايدن "اتصل بالرئيس بوتين بعد الظهر وفي نيته مناقشة عزمنا على تمديد معاهدة نيوستارت لخمسة أعوام"، في إشارة إلى المعاهدة الثنائية لنزع السلاح التي ينتهي مفعولها بداية شباط/فبراير المقبل. 

تقيّد معاهدة نيوستارت للحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية، التي وُقعت عام 2010 عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية والصواريخ والقاذفات التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها.

ساكي أشارت أيضاً في تصريحات للصحفيين إلى أن الهدف من أول محادثة بين بايدن وبوتين كان أيضاً "تكرار دعمنا الحازم لسيادة أوكرانيا في مواجهة العدوان المتواصل من جانب روسيا"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

كذلك أعرب بايدن عن قلقه حيال "تسميم" المعارض الروسي أليكسي نافالني، الذي اعتقلته السلطات في موسكو أخيراً، بعد عودته من ألمانيا حيث كان يمضي نقاهة، وكذلك حيال طريقة "تعامل قوات الأمن الروسية مع متظاهرين سلميين".

كانت مجموعة الدول السبع، وإحداها الولايات المتحدة، قد نددت أمس الثلاثاء في بيان مشترك، بالاعتقال "السياسي" لنافالني، مطالبة بـ"الإفراج عنه فوراً ومن دون شروط".

رسالة حازمة
بين المسائل التي أثارها الرئيس الأمريكي أيضاً "التدخلات في انتخابات 2020" في الولايات المتحدة والهجوم الإلكتروني الهائل الأخير الذي تعرضت له وزارات أمريكية ونسبته واشنطن إلى موسكو، والمعلومات التي قلل دونالد ترامب من أهميتها لجهة أن روسيا دفعت "مكافآت" لعناصر في حركة طالبان بهدف قتل جنود أمريكيين.

متحدثة البيت الأبيض أشارت إلى أن الرئيس بعث برسالة حازمة، حيث "اعتزم أن يقول بوضوح إن الولايات المتحدة ستتحرك بحزم دفاعاً عن مصالحنا القومية في مواجهة الأفعال الضارة لروسيا".

من جهته، نقل الكرملين أن بوتين أكد دعمه "لتطبيع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة"، معتبراً أن ذلك "يلبي مصالح البلدين وأيضاً مصالح المجتمع الدولي انطلاقاً من مسؤوليتهما الخاصة في حفظ الأمن والاستقرار في العالم".