النسخة الكاملة

منظمة الصحة: كوفاكس يورد 355 مليون جرعة لقاح لشرق المتوسط العام الحالي

الخميس-2021-01-27 03:39 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - قال مسؤول بمنظمة الصحة العالمية الأربعاء إن برنامج كوفاكس لشراء وتوزيع لقاحات كوفيد-19 يتوقع توريد 25 مليون جرعة لقاح لمنطقة شرق المتوسط بحلول مارس آذار وزيادتها إلى 355 مليون جرعة بحلول ديسمبر كانون الأول.

وقال إيفان هوتين المسؤول بالمنظمة للصحفيين إن الجرعات الأولى المقدمة من كوفاكس للمنطقة ستصل في فبراير شباط.

وتشمل منطقة شرق المتوسط في التقسيم الجغرافي لمنظمة الصحة العالمية دول الشرق الأوسط بالإضافة إلى أفغانستان وباكستان والصومال وجيبوتي.

ويشارك في قيادة كوفاكس التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) ومنظمة الصحة العالمية وجهات أخرى. والبرنامج مصمم لضمان توزيع عادل للقاحات كوفيد-19 عالميا. وقال كوفاكس إنه يهدف إلى توريد 1.8 مليار جرعة للدول الأكثر فقرا هذا العام.

وقال ريتشارد برينان، وهو مسؤول آخر بالمنظمة، إن خمس دول على الأقل في منطقة شرق المتوسط ستستفيد من الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19 لكن قائمة الدول لم تؤكد بعد.

وقال المسؤولون إن الدول الأكثر سكانا والأقل دخلا وذات نظم الرعاية الصحية الأضعف والمتوقع أن تكون أبطأ في تنفيذ حملات التطعيم سيكون لها الأولوية في الحصول على اللقاحات من كوفاكس.

وقال برينان إن ثماني دول في منطقة شرق المتوسط بدأت حملات تطعيم وسجلت عشر دول بالمنطقة ظهور سلالة متحورة جديدة واحدة أو أكثر من الفيروس لكن من المرجح أن تكون السلالات المتحورة أوسع انتشارا من ذلك.