التربية تبدأ استقبال طلبات الاشتراك لامتحان "التوجيهي" اليوم هبوط اضطراري لرحلة "الملكية الأردنية" في بيروت بسبب جرس إنذار خاطئ حداد يكشف الجهات المستثناة من تعميم الحد الأدنى للموظفين والإجراءات التي ستتبع مع المؤسسات المخالفة مصدر طبي ينفي فقدان المئات من عينات فحوصات كورونا بالسلط حديقة للحيوانات تعمل رغم جائحة كورونا وبدون ترخيص في جلول بالجيزة حجاوي : نحو 26 ألف إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي فحوصات كورونا الإيجابية اقل من 10% نشر قوات مسندة بسلاح الجو لمواجهة التحديات الأمنية - صور الغداء والدواء تضبط 1120 تنكة زيت زيتون مغشوش وتحيل 55 مخالفة للادعاء العام تسجيل 25 حالة وفاة و2584 اصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة الاشغال تعلن عن تحويلات مرورية جديدة على طريق اتوستراد عمان - الزرقاء ..تفاصيل العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو كركي وعبيدات وخرفان حجاوي: اكثر من 80% من حالاتنا نتيجة السلالات الجديدة " الجيش يحبط محاولة تسلل وتهريب من سوريا نقابة المقاولين: ابواب النقابة وأوراقها وملفاتها متاحة للجميع المعايطة: الانتخابات البلديات ومجالس المحافظات في الخريف مجلس هيئة تنمية المهارات المهنية يقرر انشاء مجالس لـ 9 قطاعات المعونة: صرف معونات شباط وفق الأحرف تعليق الدوام في مركز وزارة التنمية الاجتماعية غداً وزير الأشغال يتفقد اوضاع طريقي عيون الحمام والمصطبة
شريط الأخبار

الرئيسية / قضايا و آراء
الثلاثاء-2021-01-26 05:31 pm

الماضي يكتب : أما من التفاتةٍ للبادية وأهلها يا دولة الرئيس

الماضي يكتب : أما من التفاتةٍ للبادية وأهلها يا دولة الرئيس

جفرا نيوز - كتب - فايز الماضي 

اليوم و دولتنا الأردنية العربية الهاشمية تتخطى عتبات المئوية الأولى من عمرها المديد بإذن الله ... وهي أصلب عوداً...واقوى عزيمة وثباتاً...آمنةً مستقرةً.. وثابتةً شامخةً كالطود.... نذكركم يادولة الرئيس... بأن لكم اهلاً واخواناً ومحبين  في بادية العز والشموخ...ينتظرون....منكم الكثير...وينقلون لكم.. بانه وبالرغم من توجيهات قيادتنا الحكيمة للحكومات المتعاقبة بايلاء البوادي الثلاث العناية المطلوبة... للأخذ بأيدي أبنائها اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وسياسياً...إلا أن  هذه الحكومات لم تكن بكل أسف بمستوى هذا  الاهتمام..الملكي السامي.. . كما أن استجابتها لم ترتقي  ابداَ... لما أراده سيدي صاحب الجلالة... للبادية وأهلها...ولايخفى عليكم يادولة الرئيس بأن أبناء البادية كانوا  ولازالوا..وسيبقون . 

كغيرهم من أبناء وطننا العزيز الاشم.. رافداً من روافد ...خزان الجند...في هذا الوطن العزيز .. كما أن بوادينا الثلاث أصبحت هي سلة غذاء الأردن....ومع كل  التقدير والاحترام لكافة المبادرات التي يقودها بعض الذوات في مجال تنمية البادية... وفي مقدمتهم دولة رئيس مجلس الاعيان  الأخ فيصل الفايز..... مقدرين لدولته غيرته على أبناء جلدته... إلا أن هذه المبادرات  لاتعدو.. كونها مجرد  اجتهادات ومبادرات  فردية.... وهي أقرب ماتكون إلى نظام الفزعة... وهي بلا أدنى شك تبتعد كلياً عن العمل المؤسسي الحصيف.... الذي يمكن له أن يترجم بشكل دقيق  التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بتنمية البوادي الثلاث .. وأهمية النهوض بها في كافة المناحي  الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية...وبالعودة إلى  المقولة السائدة بأن أهل مكة ادرى بشعابها... فإن أبناء البادية... وفي ظل مثل هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها البلاد.. لابل و تعصف بالإقليم ككل... وارتفاع نسبة البطالة بين٠ الشباب... وتضاءل  فرص العمل...يعلمون حق العلم.. .انه  لاجدوى من أن ينتظر شبابنا سنوات وسنوات حلاً سحرياً يقدمه ديوان الخدمة المدنية.... و يؤمنون إيماناً مطلقاً... انه لابد من الاعتماد على الذات..وابتكار الحلول....والتعامل مع هذا الواقع...بحرفية عالية وفروسية... واحساس وطنيٍ عالٍ....وبهذا الخصوص فإن بوادينا.. وبحمد الله تزخر بقامات وذوات  قانونية واقتصادية وسياسية وثقافية.. قادرةٍ على صياغة رؤيةٍ علمية وواقعيةٍ...ينبثق عنها نظامٍ وتعليماتٍ لاقليمٍ اقتصاديٍ تنمويٍ شامل  يمتد من أقصى حدود باديتنا الشمالية   إلى أقصى جنوب حدود باديتنا الجنوبية وليسمى ب(إقليم البادية الاقتصادي) على أن تشكل فيه سلطة للإقليم  ..تنطوي تحت لوائها كافة الصناديق والهيئات التي أنشئت اصلا لتنمية البوادي الثلاث...ويتم رفدها بطاقات شبابية مبدعة ومؤهلة من  كافة الوزارات والمؤسسات العامة التي تعنى بالتنمية والاستثمار... ولعله من المهم هنا التأكيد على أهمية  إقامة علاقة تشاركية فاعلة مابين سلطة هذا الإقليم ومستشارية العشائر... وهيئة المبادرات الملكية في الديوان الملكي العامر..إضافة إلى وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسات الحكومية والهيئات ذات الصلة.