النسخة الكاملة

احتباس الانفاس مع تنصيب الرئيس بايدن غدا.. ترامب سيغيب مع توقعات بمفاجآت وعاصفة تضرب الأسهم وأسعار النفط

الخميس-2021-01-19 02:01 pm
جفرا نيوز -
جفرا  نيوز- صباح غدا الاربعاء  يوم 20  كانون  ثاني  سيغادر دونالد وميلانيا ترامب البيت الأبيض بوصفهما رئيساً وسيدة أولى، لكنهما لن يقوما بدعوة نظيريهما القادمين، جو وجيل بايدن، إلى الداخل قبل ذلك.

وتمثّل خطوة ترامب الأخيرة انتهاكاً لواحد من أعرق طقوس انتقال السلطة في أميركا وأكثرها ديمومة، حيث يرحب الرئيس المنتهية ولايته بالرئيس القادم على درج "شمال بورتيكو" الذي يعدّ مدخل كبار الضيوف الرسميين، ثم ينطلق الجميع إلى مبنى الكابيتول لاستكمال مراسم التنصيب، بحسب ما تورد "سي أن أن".

بعد رحيل ترامب وزوجته سيتولى مهمة الترحيب ببايدن تيموثي هارليث، رئيس العمليات والخدمات المنزلية في البيت الأبيض، ورجحت مصادر لـ "سي أن أن" أنّ هارليت لن يبقى على الأرجح في منصبه، وهو الذي عينه ترامب عام 2017 وكان قبل ذلك يعمل في فندق ترامب الدولي في واشنطن، حيث من المتوقع أن يحل مكانه من هو أكثر دراية بالرئيس الجديد وعائلته، والذي سيكون سيدة، غالباً.

بعد ظهر يوم التنصيب، سيشارك بايدن في وضع إكليل من الزهور في مقبرة أرلينغتون الوطنية، بحضور الرؤساء السابقين بيل كلينتون وجورج دبليو بوش وباراك أوباما، وسيغيب ترامب أيضاً. وخلال هذه الساعات، سيتم نقل الجزء الأكبر من متعلقات بايدن الشخصية إلى البيت الأبيض وتفريغها، وفقاً لمصادر "سي أن أن".

بحلول ذلك الوقت، ستختفي أشياء ترامب كلها، وسيتم الانتهاء من التنظيف الشامل لحرم البيت الأبيض بأكمله. كما تم ترتيب بروتوكولات تنظيف وتعقيم أشمل بالتعاون مع متعاقدين خارجيين، إلى جانب عمليات التنظيف المنتظم التي يقوم بها الموظفون.

وسيتم التركيز بشكل خاص خلال تجهيز البيت الأبيض للساكن الجديد على غرفة النوم، فإلى جانب التغيير الاعتيادي للأسرّة والمراتب، ثمة خطوة مختلفة سيتم أخذها في الاعتبار مع عائلة بايدن، حيث سيتشارك آل بايدن غرفة نوم واحدة، بعد أن أمضت ميلانيا ترامب معظم وقتها في البيت الأبيض في جناح غرفة النوم الكبير المخصص للرؤساء وزوجاتهم، في حين كان دونالد ترامب ينام في غرفة خاصة، كانت في السابق مكتباً أو معتزلاً.

لا ينوي ترامب ترك خطاب لبايدن في المكتب البيضاوي، وهو تقليد يحمل قيمة كبيرة في مراسم الاستلام

بحسب "سي أن أن"، سيلجأ ترامب إلى جملة من مخالفات الأعراف والتقاليد في استمرار لـ"السلوك الطفولي" الذي ينتهجه، والذي صرّح أكثر من مرة بعدم اهتمامه بالحفاظ على أي مظهر من مظاهر اللياقة تجاه الرئيس الذي سيخلفه.

فوفقاً لمصادر الشبكة، لا ينوي ترامب ترك خطاب لبايدن في المكتب البيضاوي، وهو تقليد يحمل قيمة كبيرة في مراسم الاستلام.

يترقب المستثمرون خطاب تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، غداً الأربعاء، للحصول على تفاصيل بشأن حزمة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار.
وتفوق التفاؤل بأنّ التحفيز الحكومي سيدعم النمو الاقتصادي العالمي والطلب على النفط وسط مخاوف من أن تجدد إجراءات العزل العام لمكافحة جائحة فيروس كورونا عالمياً ما قد يبطئ استهلاك الوقود.
ومع اقتراب تنصيب   بايدن  شهدت اسواق الاسهم  اضطرابا  مع صعود أسهم أوروبا بفضل تقارير أرباح إيجابية
صعدت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء بعد أن ارتفعت الأسواق الآسيوية بفضل تفاؤل حيال الاقتصاد الصيني، بينما تلقت المعنويات الدعم من تقارير إيجابية للأرباح من شركة التعدين ريو تينتو ولوجيتك لصناعة ملحقات الكمبيوتر.
وربح المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة بحلول الساعة 08.09 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفع المؤشر داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي 0.4 بالمئة وزاد مؤشر الأسهم القيادية في لندن 0.7 بالمئة.
 

أسعار النفط تعاود الارتفاع وسط أجواء من التفاؤل
ارتفعت اليوم الثلاثاء، العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/ آذار 20 سنتاً، أو ما يعادل 0.4%، إلى 54.95 دولارا للبرميل بحلول الساعة 03.51 بتوقيت غرينتش بعد أن نزلت 35 سنتاً في الجلسة السابقة.
وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 52.19 دولارا للبرميل، منخفضاً 17 سنتاً أو ما يعادل 0.3%. 
ولم تتم تسوية الخام يوم أمس الاثنين إذ إن الأسواق الأميركية كانت مغلقة في عطلة عامة. وينتهي أجل العقود الآجلة لغرب تكساس تسليم فبراير /شباط لشهر أقرب استحقاق، غداً الأربعاء