النسخة الكاملة

رغم هطول الأمطار .. مختصون "لجفرا" : الموسم المطري غير مبشر بالخير للمزارعين

الخميس-2021-01-18 01:01 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

لم يشعرالمزارعين في الأغوار بتباشير الموسم الزراعي لهذا العام والذي يعتبر الاسوأ في تاريخ الأردن وذلك لتأخر الأمطار وايضاً نزول الأسعار وحظر التصدير الخارجي بسبب جائحة "كورونا".

وقال رئيس اتحاد مزارعي الأغوار عدنان خدام، أن تراجع الهطول المطري لايبشر بموسماً خيراً حيث يعتبر هذا الموسم الاسوأ في تاريخ الأردن خاصة بعد الاغلاقات وفرض الحظر على التصدير وجاء المطر متأخراً بسبب التغيير المناخي.

وكشف لجفرا، "ان تأخر هطول الأمطار ادى الى سقاية الحمضيات يدوياً وعن طريق قنوات السقاية وهذه سابقة لم تحدث في الاردن او العالم ان في شهر يناير ان يتم السقاية وعدم الاعتماد على الأمطار".

وأكد ان الامطار الخفيفة هذه فارجة أمل خاصة وان الوضع الزراعي حالياً متردي بسبب حظر التصدير للمزورعات وتخمة السوق المحلي بالخضراوات.

 
وقال مدير دائرة الارصاد الجوية لجفرا، رائد آل خطاب، ان من المبكر الحكم على الموسم المطري ان كان مبشراً للمزارعين خاصة وانه ينتهي منتصف آيار.

واضاف انه مع اول هطول للأمطار والمنخفضات البقية حسنت الموسم

متنمياً ان يتحسن في ظل هذه الظروف التي يطرأ فيها تغيير على المناخ، مؤكداً عدم الحكم مبكراً على الموسم المطري.

ولا يوجد تفاؤل من قبل المزارعين بهذا الموسم خاصة وان كميات الهطول قليلة جداً.

وفي تصريح صحفي على احد الصحف المحلية قال نائب نقيب الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان ان "هناك خسائر كبيرة في المناطق الجنوبية فيما تشهد مناطق الاغوار حاليا رياحا شرقية شديدة ادت إلى إتلاف الكثير من البيوت البلاستيكية وأثرت بشكل كبير على عملية نضوج الثمار”، مبينا ان الاسعار حاليا متدنية فيما سترتفع خلال الفترة المقبلة بسبب زيادة الطلب وقلة العرض.

واضاف رئيس اتحاد مزارعي الجنوب عرفات مرايات لنفس الصحيفة، ان المزروعات تعرضت لرياح شرقية شديدة البرودة ما ادى الى اتلاف المحاصيل، مشيرا الى ان "المربعانية دخلت على طقس شديد الجفاف ومع نزول الامطار الخفيفة عملت على انبات المزروعات وبعد ذلك تعرضت لرياح شرقية وجافة ادت الى الإضرار بالمحاصيل الحقلية”.

وبين ان المزارعين قاموا بحراثة وزراعة اراضيهم في شهر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي، والآن يجب اعادة حراثة الارض وزراعتها من جديد ما يوؤدي الى خسايئر فادحة لدى المزارعين. وقال الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة لورنس المجالي ان الوزارة "أعلنت توجيهات للمزارعين ومربي المواشي لاتخاذ الاحتياطات الوقائية لحماية مزروعاتهم من تبعات المربعانية”.