النسخة الكاملة

رؤساء بلديات يطالبون عبر"جفرا" بعدم تخفيض بدل المحروقات.."نحتاج سنوات للتعافي وخسائر ونفقات كبيرة تتحملها المجالس"

الخميس-2021-01-17 01:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني

اكد عدد من رؤوساء البلديات الكبرى في المملكة عن تراجع الإيرادات بلدياتهم خلال عام 2020 بسبب عدم دفع التجار والمواطنين للتراخيص المفروضة عليهم والرسوم المستحقة كرسوم الابنية ورخص المهن وغيرها من العوائد المالية للبلديات خاصة مع فرض جائحة الكورونا نفسها على المشهد، وبحسب رؤوساء فأن ابرز التراجع جاء نتيجة عدم تسديد بعض التجار رسوم المستحقة عليهم بسبب الظروف المالية العام الماضي.

وطالبوا في حديثهم لجفرا، ايقاف اب توجه من وزارة الإدارة المحلية والمالية  حول تخفيض بدل المحروقات الى خمسين بالمائة وتسديد المبالغ المستحقة خاصة وان بلديات من الفئة الثانية والثالثة تعتمد عليها.

الخشمان: الجائحة فرضت تراجع كبير في الايرادات
وقال رئيس بلدية السلط المهندس خالد خشمان لجفرا، "ان البلدية استلمت العام الماضي 50% من حصتها من المحروقات بحجة جائحة "كورونا", واكد ان الجائحة فرضت تراجع كبير في الإيرادات بسبب عدم تسديد الرسوم المستحقة على التجار والمواطنين خاصة وان القطاع التجاري تراجع خلال الفترة الماضية وانخفضت الإيرادات.

واكد انه ورغم ان الكثير من البلديات صناديقها فارغة ولكن لدينا مبالغ بسيطة في صندوق البلدية قادرين فيه على الاستمرار بتقديم الخدمات للمواطنين.

المومني: تعقيدات مالية روتينية
واشار رئيس بلدية الزرقاء الكبرى المهندس عماد المومني، ان هذا الموضوع ليس جديداً فالجهات المعنية تحاول دوماً تخفيض إيرادات المحروقات للبلديات، مؤكداً ان هناك تعقيدات مالية تؤدي الى تأخر الايرادات، مشيراً أن هذا أمر مفصلي للبلديات التي تعتمد على هذه المحروقات , مضيفا ان الزرقاء تستهلك سنوياً اكثر من 10 مليون دينار سنوياً بسبب اتساع مساحة المدينة والمناطق التابعة لها ,مشيراً ان بلدية الزرقاء تعطي رواتب الموظفين من صندوق البلدية وليس من خزينة الدولة.

وكشف المومني لجفرا، أن السنوات الماضية تأخرت الوزارة في دفع بدل المحروقات للبلديات بسبب التعقيدات الروتينية في وزارة المالية وبنك تنمية المدن والقرى والإدارة المحلية.

وكشف المومني لجفرا، أن هناك مفاوضات لرفع ايراد المحروقات الزرقاء من 6.5 مليون دينار الى 8.5 وذلك لاتساع المناطق التي تخدمها البلدية.

بني هاني: ثلاث سنوات تحتاجها البلديات للتعافي
واعترض رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني على هذا القرار قائلاً، "ان الحكومة لاترفع ايراد المحروقات في حال ارتفاع اسعار النفط وهناك بلديات تعتمد على هذا الإيراد".

وقال لجفرا، "ان ايراد بلدية اربد انخفض العام الماضي 25% وذلك بسبب الجائحة التي فرضت نفسها على المملكة والعالم، مشيراً ان مشروع تخفيض ايرادات المحروقات قديم جديد, واكد ان البلديات ستحتاج لثلاث سنوات على الأقل لتتعافى من جائحة "كورونا".

حيمور: خسائر كبيرة تعاني منها البلديات وتتحمل نفقات العلاوات
وناشد رئيس بلدية رصيفة اسامة حيمور وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان بعدم المساس بحصة البلدية من دعم المحروقات, وقال لجفرا، "ان البلدية تتحمل الكثير من النفاقات، خاصة الـ 30 دينار بدل مكافآت للموظفين، و15% بدل دوام يوم السبت، وعلاوات الرواتب وعلاوة الحد الادنى للأجور, واضاف ان البلدية تعاني من خسائر كبيرة بسبب جائحة "كورونا".

وكشف عن عدم تحمل البلدية المزيد من الخسائر في ظل هذه الظروف التي وصفها بالقاهرة، مؤكداً ان الخصم 50% ستسبب بتراجع كبير في العمل البلدي