النسخة الكاملة

التجّار يتحدّثون عن “أجواء عيد” بعد إلغاء الحظر الشامل.. حركة أسواق نشطة وارتفاع مبيعات المطاعم ودعوات لفتح باقي القطاعات

الخميس-2021-01-16 09:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ارتفت مبيعات جميع المطاعم الأردنية خصوصا المطاعم المتوسطة والصغيرة بنسبة 60 إلى 70 بالمئة صباح الجمعة حتى فترة ما بعد ظهر اليوم الأول لإلغاء الحظر الأسبوعي المستمر منذ اكثر من أربعة أشهر في الأردن.

وشهدت شوارع العاصمة عمان حالة من الازدحام أقرب إلى أجواء العيد حيث تم التسوق بكميات كبيرة والذهاب إلى المطاعم بحالة سرور وتعبير عن البهجة بعدما قررت الحكومة لأول مرة منذ عدة أشهر إلغاء الحظر الشامل ليوم الجمعة والسماح للمواطنين بالتحرك بسياراتهم ومشيا على الأقدام في إطار إجراءات وخطوات اتخذت بعد توجيهات ملكية وبعد وصول اللقاح ضدّ فيروس كورونا.

ووصف رئيس غرفة تجارة العاصمة عمان خليل الحاج توفيق خلال جولة تفقدية للمحلات التجارية في منطقة وسط البلد وسط العاصمة عمان الاجواء بأنها أقرب إلى أجواء عيد خصوصا وأن أكثر من 30 بالمئة من مبيعات المحلات التجارية وسط العاصمة تعتمد حسب الحاج توفيق بصورة أساسية على مبيعات الجمعة.

وأشاد الحاج توفيق بقرارات الحكومة بإلغاء الحظر الشامل وفتح القطاعات، متمنيا ان تستمر عملية الإلغاء حتى يرفع الإغلاق عن جميع المرافق التجارية والقطاعات الاقتصادية، مشيدا بذات الوقت بالتزام الاردنيين الذين شاهدهم في الشوارع بالمقتضيات الصحية وارتداء الكمامة.

وأشار الحاج توفيق في تصريحات علنية برفقة عدد من النواب إلى أن المرحلة اللاحقة ينبغي أن تشهد فتح المرافق التي تصر خلية الأزمة على إغلاقها ومنها صالات الافراح والمقاهي الشعبية مؤكدا ان هناك ملاحظات الاجراءات الحكومية والخطوة الاخيرة الغاء حظر الجمعة كانت ايجابية وتساعد في استرخاء الأسواق.

من جانبه صرح نقيب اصحاب المطاعم والحلويات عمر العواد بان مبيعات المطاعم ارتفعت ظهر يوم الجمعة على نحو 80 بالمئة عن الأيام المعتادة مشيرا إلى إن أكثر الطلبات تتم من خلال خدمات التوصيل خلافا للبيع المباشر الذي انتعش على الأقل في قطاع المطاعم بمجرد إلغاء الحظر ليوم الجمعة ،الأمر الذي شكل خطوة ايجابية أعادت مناخ الاسواق التجارية الى جزء من وضعها الطبيعي السابق.

وكان وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات قد صرّح بأن التراجع عن الاغلاقات والانفتاح في القطاعات الاقتصادية والتجارية مرهون بالمنحنى الوبائي بصفة خاصة مؤكدا في تصريحات نقلتها فضائية المملكة مساء الخميس بان اللجنة الوبائية والاطقم الصحية ستعيد مراجعة القرارات كل اسبوعين مرة واعدا بان يتم فتح المزيد من القطاعات في حال ثبات المنحنى الوبائي وزيادة نسبة الالتزام الشعبي بالاحتياطات الوقائية ومنها ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي والحرص على المتطلبات الشروط الصحية داخل المحلات والاسواق والمرافق العامة.

ويأمل الأردنيون عموما بأن تصمد سياسة إلغاء حظر التجول يوم الجمعة وهو اليوم الأبرز بالنسبة للشعب الأردني وعلى مستوى العائلات والعلاقات الاجتماعية دون بقية ايام الاسبوع خصوصا وأن شوارع العاصمة شهدت صباح الجمعة حالة ازدحام أقرب إلى حالة السرور العامة بإعادة فتح القطاعات والسماح بالتنقل بالسيارات وحيث أقيمت صلوات الجمعة وسط حالة ازدحام مع مراعاة ما تيسّر من الاحتياجات الصحية وانتعش العمل في المطاعم بصفة خاصة وفي الأسواق التجارية بعد فترة امتدت لأشهر بعد حالة الركود والخمول.