بالفيديو ..تساقط الثلوج في الكرك والطفيلة وسحب كثيفة تقترب من سماء العاصمة ..تحديث 154 إصابة كورونا بالعناية الحثيثة بالأردن صندوق الضمان تأثر بسبب كورونا الدفاع المدني يتعامل مع 1095 حالة إسعاف وفيات الأردن الاربعاء 20-1-2021 23 ألف مكالمة تلقتها مديرية الأمن العام منذ بدء المنخفض الجوي أكثر من 11 مليون معاملة أُنجزت إلكترونيا خلال 10 أشهر طبيب الفقراء في الكرك الدكتور زياد الشمايلة في ذمة الله اثر اصابته بفيروس كورونا قرار إلغاء منصة القادمين للأردن يدخل حيز التنفيذ اليوم بطاريات تقوية سمع ...حلم عالق لطفلان بعمر الورد..فمن يساعدهم ؟ مع اقتراب العودة للمدارس..صمت حكومي أمام ملفات تعليمية ساخنة ...فما السبب؟ طقس الأردن الأربعاء ..زخات ثلجية فوق المرتفعات وأجواء شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة 14 % من العمال يتعرضون للتنمر إلكتروني أثناء عملهم 40% من المسجلين على منصة مطعوم كورونا لم يحضروا طقس الاردن الاربعاء: انخفاض ملموس على الحرارة الأشغال تعلن جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية فيتش: 2020 أول انكماش اقتصادي منذ 3 عقود في الأردن الطراونة: على الحكومة أن يكون لديها نهجًا واضحًا في التعامل مع مشكلة البطالة الأندية الرياضية ترفض تعيين مراقب صحي الصفدي يشيد بالتطور الذي تشهده العلاقات الأردنية الألمانية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الخميس-2021-01-14 11:41 am

الامانة تكمل مشروع عبارة وسط البلدة..والآثار لجفرا: تم تغليف المكتشفات الأثرية

الامانة تكمل مشروع عبارة وسط البلدة..والآثار لجفرا: تم تغليف المكتشفات الأثرية


جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

اعلنت امانة عمان الكبرى عن الانتهاء من مشروع العبارة المائية في وسط البلد واعادة الطريق بإتجاهين.

وقال الناطق الاعلامي باسم امانة عمان ناصر الرحامنة لجفرا، "تم الإنتهاء من الأعمال الانشائية في العبارة الرئيسية في وسط البلد واعادة الحركة المرورية  الى طبيعتها وبالاتجاهين".

من جهة ثانية قال مدير دائرة الاثار العامة يزيد عليان انه تم تغليف المكان الاثري المكتشف في وسط البلد وذلك وفق الأسس العالمية لحماية الآثار.

واضاف لجفرا، "ان اللجان المشكلة والقرارات السياسية والاكاديمية اجمعت على ضرورة حماية الآثار وبناء عليه تم تغليفها وفق الأسس المتبعة عالمياً، وبهدف النظر لمصيرها بشكل كامل".

واكد عليان، "أن المبالغ المرصودة كانت لإنشاء العبارة الصندوقية من قبل الامانة وظهور الآثار غير الخطة وننتظر القرار النهائي بخصوصها".

وبين  لجفرا، "أن الحمام المكتشف له اهمية اثرية وتاريخية ومن الضروري الحفاظ عليه، وسيتم اجراء دراسات شاملة وموسعة لضروة الحفاظ عليها".

واثناء القيام بمشروع العبارة المائية في وسط العاصمة عمان، تم اكتشاف تماثيل وحمام روماني، يحتوي على فخاريات كانت تستخدم في الحمامات الرومانية.

و يعتبر مشروع العبارة استراتيجي لأمانة عمان خدمة للمدينة والمواطنين والتجار بتوسعة وتعزيز العبارة القديمة لمعالجة إرتفاع منسوب المياه من خلال ربط العبارة القديمة لغاية المسجد الحسيني لاستيعاب المياه في شارع قريش والتي تأتي من مناطق العبدلي والجبيهه وتلاع العلي ووادي صقرة