النسخة الكاملة

الارصاد تتوقع هطولات مطرية غزيرة و تشكل السيول غداً..والطريفي عمان لن تغرق.. والامانة لاتجيب

الخميس-2021-01-13 02:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – أحمد الغلاييني

مع اقتراب منخفض جوي عميق من المملكة حيث سيزداد تاثير المنخفض وسط توقعات بتشكل السيول في الأودية، والمناطق المنخفضة؛ وقد يصحبها البرق والرعد قامت بعض الجهات بإعلان الاستعداد لمواجهة الحالة الجوية.

الارصاد الجوية حذرت من منخفض حاد اليوم الاربعاء يؤدي لهطول الأمطار بشكل غزير مساءاً ويستمر لصباح الخميس

وقالت الأرصاد في نشرتها اليومية وصلت لجفرا نسخة منها مع ساعات الليل المتأخرة ستهطل زخات من المطر في الأنحاء الغربية من المملكة بما فيها مدينة العقبة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية من المملكة؛ حيث يتوقع أن تكون الهطولات في الأنحاء الغربية من المملكة غزيرة أحياناً؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة؛ وقد يصحبها البرق والرعد في بعض المناطق الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً وتثير الغبار في المناطق الصحراوية"
 

وحذرت من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، وخطر الانزلاق على الطرقات وتشكل السيول خلال ساعات الليل المتأخرة في الأودية والمناطق المنخفضة في الأنحاء الغربية من المملكة بما فيها مدينة العقبة.

وبحسب تقرير ، تتأثر المملكة يوم غدٍ الخميس، بكتلة هوائية باردة ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق تركيا، تؤدي إلى انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة؛ لتعود ضمن معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية والجنوبية الغربية من المملكة.

ويتوقع أن تكون الهطولات في شمال ووسط المملكة غزيرة أحياناً؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وقد يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد أحياناً، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناَ تصل سرعتها ما بين (40-50) كم/ساعة في بعض المناطق، وتكون مثيرة للغبار في جنوب وشرق المملكة.

وتبقى الأجواء يوم الجمعة، باردة وغائمة جزئياً، مع بقاء الفرصة حتى ساعات العصر لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

من جهة ثانية استبعد المتنبىء الجوي اسامة الطريفي من موقع طقس العرب، ان يكون الهطول كثيفاً ليصل الى احداث سيول تغرق العاصمة مثل الاعوام الماضية.

وقال الطريفي لجفرا، "أن الهطول اعتيادياً وليس كثيفاً، وسيأتي في المساء وستكون الطريق شبه خالية خاصة بعد الحظر المسائي الشامل، مشيراً انه منخفض اعتيادي وليس قياسي".

وكشف عن احتمالية ان يكون هناك منخفض اخر الأسبوع القادم ولن يكون كثيفاً ايضاً" وتتشكل في مثل هذا الوقت من كل عام امطاراً كثيفة تؤدي الى غرق العاصمة خاصة في منطقة وسط البلد
وحاولت جفرا التواصل مع امانة عمان الكبرى ولم تجب على الهاتف.