النسخة الكاملة

الجبور: خيارات جديدة لقضية “فصل الخطوط الخلوية” خلال أيام

الخميس-2021-01-03 10:41 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، الخميس الماضي، أن شركات الاتصالات ستبدأ بطرح خيارات وحلول لملف "فصل الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقا” كليا عن مشتركيها بشكل مباشر في حال عدم تجديد وشحن هذه الخطوط مباشرة، وإتاحة الفرصة أمامهم لاستخدام الخطوط لفترة زمنية حتى يتسنى لهم شحنها مرة أخرى.

وأوضح الجبور، في تصريحات صحفية  أن شركات الاتصالات الرئيسية الثلاث العاملة في السوق المحلية أعلمت الهيئة بكتب رسمية أرسلتها خلال الأسبوع الماضي بالأفكار العامة لهذه الحلول، حيث ستتعامل كل شركة بطريقتها لحل هذه القضية مع مشتركيها.

وأكد أن الخطوط العامة لهذه الحلول هي "تمديد الفترات الممنوحة للمشتركين بعد انتهاء الاشتراك لحين شحنه مرة أخرى مع الإبقاء على الاشتراك فعالا خلال هذه الفترات في خدمات الصوت والتراسل وبحسب نوعية الاشتراك”.

وقال إن الشركات بدأت بإرسال رسائل الى مشتركيها بهذه الحلول وسيكون هناك رسائل وإعلانات أخرى للشركات أيضا خلال الأيام المقبلة بحسب ما تعهدت به الشركات.

وأضاف أن الشركات أيضا بحاجة الى تعديل وبرمجة الأنظمة الفنية لتفعيل المدد الجديدة لأن مثل هذه العملية تجري بشكل آلي وليس بطريقة يدوية، وبالتبعية لا بد من إعطاء الشركات الفرصة لتنفيذ هذا الأمر.

وأكد أن الهيئة ستتابع بعد ذلك ردود أفعال وتفاعل المشتركين مع الحلول الجديدة المختلفة تماما عن تعامل الشركات مع هذه القضية خلال العام الماضي وتقيّم الأمر وبالتعاون مع الشركات.

وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أعلنت، بداية الأسبوع الماضي، أنها تلقت وعدا من شركات الاتصالات بتصويب الوضع الخاص بفصل الخطوط خلال 24 ساعة وإعطاء المشركين مهلة كافية لإعادة شحن خطوطهم.

وجاء ذلك استجابة للطلب الحكومي بوقف الفصل وإعطاء المهلة الكافية بما يتناسب واحتياجات المواطن.

الى ذلك، قال الجبور "إن الهيئة ستقوم وبالتنسيق المباشر مع وزارة الصناعة والتجارة بتقييم ما ستعلنه الشركات، وفي حال لم يلب احتياجات المستخدمين واستمرار ورود الشكاوى سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة ضمن حدود الصلاحيات والقوانين الخاصة بحماية المنافسة وحماية المستهلك”.

وتظهر أرقام رسمية أن عدد اشتراكات خدمات الخلوي في المملكة سجلت مع نهاية النصف الأول من العام الحالي حوالي 7.4 مليون اشتراك معظمها من فئة الخطوط المدفوعة مسبقا.

وذكرت البيانات أن قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية، ومع تسجيلها هذا الرقم، فإن نسبة انتشار اشتراكات الخلوي قد بلغت 69 % من عدد السكان مع نهاية شهر حزيران (يونيو) الماضي.

وتعد سوق الخلوي المحلية من أكثر أسواق المنطقة تنافسية بوجود ثلاث شبكات اتصالات متنقلة رئيسية تعمل في هذه السوق.
وأوضحت الأرقام أن فئة الخطوط المدفوعة مسبقا بلغت أعداد اشتراكاتها حوالي 6 ملايين خط مع نهاية النصف الأول شكلت نسبة 81.3 % من إجمالي عدد اشتراكات الخلوي في المملكة.

وأما فئة الخطوط المدفوعة لاحقا (الفواتير)، فقد سجلت حوالي 1.38 مليون خط مشكلة نسبة 18.7 % من إجمالي أعداد اشتراكات الخلوي.