النسخة الكاملة

الشركس.. خيط جميل في المجتمع الاردني

الخميس-2020-12-19 10:57 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - بقلم - الكاتبة عبير آدم

يعيش الشراكسة في المهجر بعيدا عن وطنهم الأصلي لأكثر من 155 وسنة منذ ان تم تهجيرهم من روسيا القيصرية وبمساعدة ونحالف الاتراك الذين لعبوا الدور الأكبر في أماكن تهجيرهم، حيث تم تشتيت هذا الشعب العريق لأكثر من 51 دولة في العالم ومع ذلك ومع تأثير قوى الانصهار في المجتمعات التي يعيشونها الا انهم مازالوا يحافظون على عاداتهم وتقاليدهم الخاصة التي ورثوها عبر الأجيال وتحكمها روابط وضوابط غير مكتوبه متعارف عليها فيما بينهم.

من العادات التي يتسمون بها الشراكسة قلة الكلام والايحاء أكثر من التعبير الشفهي فلهم طقوسهم الخاصة في كل مرحلة من مراحل الحياة التي لا يتسع هذا المقال لذكرها جميعا.

الزي الشركسي

الزي الشركسي له خصوصية عند الرجال وعند النساء فزي الرجال مصمم ليتناسب مع طبيعة المكان الذي يعيشون به وزي بتناسب أيضا ليكون قتاليا نظرا للمنطقة التي يعيشون بها وكثرة الحروب والغزوات على ارضهم 
حيث ان للرجل لباسه الخاص الذي صمم للفارس و المقاتل و الذي يتألف في من الرداء الخارجي الذي يصنع من قماش سميك و يصل إلى ما تحت الركبة و هو مفتوح من الأمام و يزر عند الخصر بأزرار قماشية من اللون نفسه أما الأكمام فطويلة حتى الركبة ايضا .

أما لباس النساء فتم انتقاءه بشكل مكمل للباس الرجال و مبرزاً لجمال الإناث و خصوصاً الفتيات اللاتي يصبحن فيه رشيقات أنيقات و يتألف اللباس من الرداء الخارجي المفتوح من الأمام و المزرزر عند الخاصرة و من الأمام بثلاثة أزرار ذهبية أو فضية والأكمام ضيقة حتى المرفق ثم تبدأ بالتوسع و الطول حتى ما تحت الركبة مفتوحة من الطرفين من الأسفل و مغطاة بنقوش ذهبية أو فضية .

الاكلات الشركسية 
المطبخ الشركسي غني بالأكلات الدسمة والمفيدة وكلنا سمعنا عن اكلة الشبس وباسطه الشهيرة ويعتبر تحضير هذا الطبق امتحاناً لكل ربة بيت شركسية، وهي مطالبة بإعداده على أحسن ما يكون حتى تحظى بلقب ربة بيت ماهرة. ورغم أن المكونات ليست معقدة جداً . فهي مكونه من الباسطه وهي عبارة عن أرز و برغل مطبوخ ولحم الدجاج اما الشبس عبارة عن الحساء المرافق للوجبة توضع بجانب الباسطه . 

ومن الاكلات الشركسية ايضا  
"حجغبس" وتعني بالشركسية الدقيق والماء، فـ "حجغ" تعني الدقيق، و"بس" تعني الماء. وهذا الطبق عبارة عن دقيق مطبوخ بمرق الدجاج، بالإضافة إلى البهارات الخاصة، ويؤكل مع كرات الأرز التي يطلق عليها اسم "الباستا"
ماتازا وهذا الطبق مكون من عجين محشو بالبصل الأخضر والجبن الشركسي، حيث توضع الخلطة في الماء المغلي حتى يتماسك العجين، وتصبح جاهزة للأكل. وكذلك أكلة المرامسا و الحاليفا و غبرها الكثير .

الرقص الشركسي

اريد ان أسلط الضوء على حفلات الرقص الشركسي والتي يسمونها الشراكسة (جًقو) حرف القاف يلفظ ج مصرية.
بالنسبة للشراكسة تقام حفلات الرقص في المناسبات السعيدة مثل الزواج او ولادة طفل او تجمعات سعيدة ولكنها في نفس الوقت تحكم تحت ضوابط من العادات والتقاليد.

قبل ان يبدأ الحفل يجب تواجد كبار السن والحكماء وعادة ما يكون الأكبر سنا هو كبير القوم ويطلق علية اسم (تحماده او تحماته) ومجموعة كبار السن لهم الاحترام المبجل حيث يتم جلوسهم في أكثر الأماكن ترحيبا وفي صدر المجالس.
قبل ان يبدأ الحفل يقوم كبيرهم ويبدأ بالمباركة حسب المناسبة السعيدة والدعاء لصاحب المناسبة وفي حال كانت مناسبة زواج يدعو لهم بالخير والمحبة والرزق في المال وفي البنين وان تكون حياتهم سعيدة وان ينمو الحب بينهم كل يوم حتى الشيخوخه وبعدها يأذن الكبير ببدء الحفل ويطلب من العازف او العازفين ببدء العزف.

ويصطف الشباب والرجال في على يمين كبار السن والبنات على يساره وبتوسطهم عازف الأكوادوريون ويطلق علية اسم (البشناوة) ويمكن ان يكونوا اكثر من شخص يعزفزن على عدة الات موسيقية تراثية خاصة بالشراكسة ولكن يكون هناك شخص عريف الحفل للشباب واحدى البنات أيضا عريفة الحفل للبنات ويطلق عليهم اسم (حتياكوه) ودورهم تنظيم الحفل.
وعند بدء الحفل يرقص عريفي الحفل للشباب والبنات الرقصة الافتتاحية وهي رقصة تسمى (قافا) ولها عدة أسماء أخرى متعارف عليها مثل رقصة النبلاء او رقصة الامراء تمتد من ثلاث الى خمس دقائق على أنغام الموسيقى الشركسية ذات الطبع المفرح.

هناك ثلاث رقصات أساسية ترقص في الحفلات أولى الرقصات القافا والرقصة الثانية تسمى الششن وهي رقصة ذات طابع سريع يظهر فيها الشاب قوته والفتاه تحاكيه بحركات أنثوية وهذه الرقصة تجسد الحركات القتالية ومحاكاة لفنون القتال والرقصة الختامية هي رقصة الوج رقصة جماعية بشارك فيها الجميع. 
ا
ريد ان انوه لزواج الخطيفة عند الشركس والتي ترجمت بشكل خاطئ فالخطيفة تعني خطف البنت برضاها او رغما عنها وفي الحقيقة الخطيفة تكون برضا البنت وفي غالب الأحوال تكون أمها او اختها تعرف بالموضوع وباللغة الشركسية، تسمى (كوسا) بتشديد وضم حرف ك وترجمتها ذهبت معه وأيضا تخضع لشروط وضوابط حيث تأتي فارده مكونه من أصدقاء واهل العريس 

ويشترط ان يكون بعض النسوة معهم ويمنع ان يكون العريس موجودا بحيث تذهب الفتاة معهم وتؤمن في بيت من كبار رجال ووجهاء الشركس وتعامل مثل ابنته واكثر ويصبح هذا الرجل بمثابة الاب الروحي لها ويقوم بدعوة وجهاء الشركس لأعلام اهل العروس والمضي في إجراءات الزواج وتبقى في بيت الوجيه حنى إتمام عملية الزواج وتزف بعدها الى بيت زوجها 

اما العريس فيبقى مختبئا عند أصدقائه لحين إتمام عملية الزواج ويمنع العريس من الظهور امام اهله وخاصة والده الى بعد فترة شهر او أكثر من الزواج

عادات وتقاليد راقية وكل الاحترام لإخواننا واهلنا الشركس