النسخة الكاملة

“الاكتشافات الأثرية وسط البلد قرب المدرج الروماني ” تؤجل استئناف أعمال مشروع تصريف الأمطار

الخميس-2020-12-13 10:01 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - لم تتوصل لجنة حكومية عقدت اجتماعا مساء أمس إلى تخاذ قرار نهائي في ما يختص باستكمال أعمال الحفر في مشروع إعادة تأهيل خطوط تصريف مياه الأمطار بوسط العاصمة عمان في أعقاب اكتشاف تماثيل أثرية تعود إلى العصر البيزنطي مرتبطة بالمدرج الروماني قبل أيام.

وقال مصدر مطلع شارك في الاجتماع إن "لجنة مصغرة ستزور الموقع اليوم الأحد لاتخاذ الرأي المناسب بهذا الخصوص”.
وفي السياق قالت أمانة عمان الكبرى إن العمل متوقف في موقع الحفرية بانتظار قرارات اللجنة الحكومية. وكانت "الأمانة” قالت في وقت سابق، إنها "واصلت حفرياتها في شارع طلال بمنطقة وسط البلد في العاصمة، ضمن مشروع إعادة تأهيل خطوط تصريف مياه الأمطار”.

وقال المدير التنفيذي للطرق بـ "الأمانة”، رائد حدادين، في تصريح صحفي لـ "الغد”، إن الأمانة "توسعت في أعمالها وسط البلد باتجاه شارع الملك طلال ضمن المرحلة الثانية من مشروع التصريف”، لكن حفريات المرحلة الأولى كشفت عن وجود آثار رومانية في المكان عبارة عن تماثيل وأفران تسخين مياه تكشفت بفعل الحفر في الميدان.

وتهدف "الأمانة” من عمليات التأهيل هذه إلى تلافي غرق منطقة وسط البلد كما حدث في الشتاء الماضي والذي خلف آثارا اقتصادية على تجار المنطقة وكبدهم خسائر مالية.

وتبلغ قيمة العطاء نحو 1.4 مليون دينار، وينفذ على مدى 240 يوما من تاريخ أمر المباشرة.

وكان تقرير الشركة الفنية المحايدة، التي كلفتها الحكومة للوقوف على تداعيات "فيضان عمان” آنذاك، قالت إن "غزارة المطر التي شهدتها العاصمة يوم 28 شباط (فبراير) 2019 لا تبرر الفيضانات التي حصلت كونها ليست استثنائية”، وأوصت بإعادة تقييم شامل لشبكة تصريف مياه الأمطار للتمكن من تحديد ما إذا كان هناك نقاط ضعف في قدرة التصريف الهيدروليكية للشبكة.