القبض على شخص حاول تهريب مخدرات من سوريا إلى الأردن الأردن يدين تفجير بغداد 149 محكوماً يستبدلون سجنهم بعقوبات بديلة وزيرة الصناعة تؤكد أن رفع حظر الجمعة حرّك عجلة الاقتصاد عجلون بالمقدمة والزرقاء الأقل بإصابات فيروس كورونا النقل مستمرة بتنفيذ مشروع السكك الحديدية الصحة تدعو مرشحين للتعيين - أسماء 25 ألف مكالمة استقبلها الأمن خلال المنخفض الجوي 77 ألف أردني أعمارهم فوق 35 عُزاب 1.2 مليون أردني و155 ألف أجنبي مشترك بالضمان الاجتماعي تحذير من الجرائم الالكترونية التربية تطلق رابط الاستعلام عن شكل دوام المدارس الخميس المقبل وفيات الأردن الخميس 21-1-2021 طقس الأردن ..أجواء باردة وتوقع تشكل انجماد الخميس عميش يستجيب لنداء أهل المريض خليل ابراهيم دليل العودة إلى المدارس للفصل الدراسي الثاني تحذير من تحميل إصدارات مزيفة لتطبيق “واتس آب” طقس الاردن الخميس : أجواء شديدة البرودة في المرتفعات 110 ملايين دينار فاتورة التقاعد الشهرية الملك مهنئاً بايدن: نقدّر عالياً شراكتنا وصداقتنا الدائمة مع الولايات المتحدة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2020-12-06 12:20 am

صدور العدد الثالث من نشرة ضريبة الدخل والمبيعات

صدور العدد الثالث من نشرة ضريبة الدخل والمبيعات

جفرا نيوز  - صدر عن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات العدد الثالث من النشرة الضريبية المتخصصة بأداء الدائرة وانجازاتها في مجال التحصيل و التدقيق والتفتيش والمجالات المختلفة الاخرى التي تقوم بها.

وتضمن العدد الثالث من النشرة موضوعا رئيسيا حول الخدمات الالكترونية الضريبية التي تهدف إلى تحسين اداء تقديم الخدمة الحكومية وزيادة كفاءة الأداء وتقليل الوقت والتكلفة اللازمين ومعالجة الترهل الإداري والتخلص من أساليب الإدارة التقليدية والحد المراجعات الشخصية والوجاهية وكذلك وقف استخدام وطلب الأوراق والوثائق الورقية في جميع المعاملات والأعمال.

وذكر ان الدائرة اعطت عملية تفعيل خدمات الحكومة الالكترونية اولوية خاصة منذ فترة ليست بالقصيرة في جميع خدماتها واعمالها ونشاطاتها حيث قامت بأرشفة جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالمكلفين كافة كما قامت بعقد اتفاقيات مع المؤسسات المختلفة والربط الكترونيا معهم لتبادل المعلومات وتقديم الخدمات للمكلفين الكترونيا.

وأطلقت الدائرة في عام 2020 غالبية الخدمات الإلكترونية التي تعتبر جزء من برنامج الحكومة الالكترونية لتسهيل الإجراءات المتعلقة بالضرائب وتخفيف العبء على موظفي الدائرة وتعتبر هذه الخدمات الالكترونية كجزء من التزام الدائرة في تحسين مكانتها كدائرة حكومية حديثة ومتطورة تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتتمتع بكفاءة عالية ويكمن الهدف الكلي من طرح الخدمات الالكترونية الجديدة في تخفيف التكاليف المترتبة على المواطن في حال الالتزام الضريبي وتشجيع الالتزام الطوعي.

وتتطلع الدائرة الى ان يتم توفير جميع الخدمات الكترونياً وان النجاح في هذا المجال لا يمكن له ان يتحقق دون مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والمكلفين.

كما وتضمنت النشرة فصلا حول التحصيلات الضريبية من ضريبة الدخل والمبيعات حتى نهاية شهر تشرين ثاني من العام الحالي 2020 مقارنه مع نفس الفترة من عام 2019 وكذلك التحصيلات مصنفة حسب بنود قانون الموازنة العامة للدولة بالإضافة الى تحصيلات ضريبة الدخل والمبيعات حسب القطاعات.

ويذكر ان ايرادات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال شهر تشرين ثاني الماضي ارتفعت الى 391 مليون دينار مقارنة مع 345 مليون دينار تم تحصيلها خلال نفس الشهر من العام الماضي 2019 اي بزيادة مقدارها 45.7 مليون دينار ونسبتها 13%.

وبلغت مجموع ايرادات الدائرة منذ بداية العام الحالي 2020 وحتى نهاية شهر تشرين ثاني الماضي شهدت ارتفاعا حيث بلغ مجموعها 4.269 مليار دينارمقارنة مع 3.934 مليار دينار تم تحصيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي 2019 اي بزيادة مقدارها 335 مليون دينار وبنسبة زيادة 9%.

وتم تخصيص باب عن اجراءات التدقيق والتفتيش الضريبي حيث ارتفعت حصيلة اجراءات التفتيش الضريبي التي نفذتها الدائرة حتى نهاية شهر تشرين ثاني الماضي الى (406,6) مليون دينار رغم انخفاض عدد الجولات التفتيشية التي قامت بها الدائرة خلال هذه الفترة حيث بلغت 1258 جولة تفتيشية في حين كان عدد هذه الجولات خلال نفس الفترة من العام الماضي 2019 ما مجموعه 2627 جولة تفتيشية.

كما تضمنت النشرة بابا حول عدد طلبات التسويات والمصالحات المقدمة للجنة التسويات والمصالحة المشكلة في الدائرة وقد بلغت الطلبات المقدمة للجنة 3417 طلبا تم دراسة 3384 طلبا من قبل اللجنة المشكلة لهذه الغاية.

ويأتي استمرار اصدار هذه النشرة ضمن حزمة اجراءات التطوير والاصلاح الضريبي والشفافية بالإعلان عن انجازات الدائرة في مجالات التحصيل وتحقيق فروقات التدقيق والتفتيش الضريبي بشكل يظهر نتائج خطة رفع كفاءة التدقيق الضريبي ومكافحة التهرب الضريبي اولا بأول.