النسخة الكاملة

جانبك يقرأ: في المشاركة الحزبية في الإنتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر

الخميس-2020-11-23 09:38 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- بقلم: العميد المتقاعد زهدي جانبك.

بعد أن وضعت الانتخابات اوزارها، وأعلنت الهيئة نتائجها النهائية، فقد لفت انتباهي الزيادة الواضحة في نسبة مشاركة الاحزاب السياسية في الإنتخابات بشكل زرع في نفسي التفاؤل بأن الحياة السياسية الأردنية بدأت انطلاقتها القوية، وأن التغيير قادم لا محالة.

الا أنني وبعد نشر النتائج، تراجعت خطوة إلى الخلف، وخففت من سقف توقعاتي، بعد ما شاهدته من تواضع إنجازات الأحزاب بشكل عام في هذه الانتخابات.

وبعد الاطلاع على نظام المساهمة المالية رقم 155 لدعم الأحزاب لسنة 2019، فقد تبين لي بأن طريقة تعامل الأحزاب مع هذا النظام قد تباينت من حزب لآخر، ولكنها بمجملها لم تؤدي إلى تنمية حقيقية في الحياة السياسية.

ويمكن الاستنتاج ان هذا التباين قد تميز في ثلاث اتجاهات:

الاتجاه الأول تمثل في سلوك بعض الأحزاب التي ربطت التمويل بالمشاركة بالانتخابات مع التصميم على تحقيق نتائج حقيقية وإيصال اكبر عدد من مرشحي الحزب إلى قبة البرلمان.

الاتجاه الثاني اعتمد النهج الفردي في خوض الانتخابات لتحصيل التمويل.

و الاتجاه الثالث اعتمد النهج الجماعي وتشكيل الائتلافات الحزبية لتحصيل اكبر نسبة ممكنة من التمويل.

وقد رفع النظام رقم 155 في مادته الرابعة بند المساهمة المالية للمرشحين الحزبيين في الانتخابات البرلمانية إلى 20 ألف دينار للحزب على أن لا يقل عدد مرشحيه عن 6 مرشحين في 3 دوائر انتخابية، وتضاف 15 % على هذا المبلغ، إذا كان المرشحين سيدات أو شباب دون سن 35 عامًا.

القراءة الأولى: الإستراتيجية الفردية في المشاركة للحصول على الحوافز.

وساضرب مثالا على هذه الإستراتيجية بعض الأحزاب التي شاركت بهذا الأسلوب:

1. حزب الرسالة.

حيث قام الحزب بتشكيل قائمة الرسالة في الدائرة الثالثة عمان المكونة من 6 مرشحين ، وقد احرزت 173 صوتا.

وقائمة ثانية في الدائرة الخامسة وبها 8 مرشحين وحصلت على 899 صوتا، و قائمة ثالثة في الزرقاء الأولى مكونة من 3 مرشحين وحصلت على 147 صوتا.

وبهذا يكون حزب الرسالة قد رشح 17 مرشحا في ثلاث دوائر وحصل على مجموع أصوات بلغ 1219 صوتا وبمعدل 72 صوتا تقريبا لكل مرشح...

وهكذا يكون حزب الرسالة قد حقق شرط الحصول على 20000 (عشرين ألف دينار) لانه قام بترشيح 6 من اعضائه في ثلاث دوائر انتخابية... وحصل على الف دينار عن كل قائمة تحمل اسمه بمجموع ثلاثة آلاف دينار.... ويضاف إلى ذلك ثلاثة آلاف دينار أخرى لترشيحه 3 سيدات ضمن قوائمه احداهن حصلت على 34 صوتاً، والثانية حصلت على 79 صوتاً، وحصلت الثالثة على 199 صوتاً.

لتكون الحسبة النهائية حصول الحزب على 26 الف دينار تمويل نتيجة مشاركته بالانتخابات النيابية... يخصم منها رسوم اشتراك ومصاريف أخرى بقيمة 17X500= 8500 فيكون صافي الدخل نتيجة المشاركة بالانتخابات 16 الف دينار تقريبا...

2. الحزب الوطني الأردني ، أيضا شارك في الإنتخابات البرلمانية، بثلاث قوائم، القائمة الأولى كانت في الدائرة الأولى / عمان بقائمة من ثلاث أعضاء حصلت على 50 صوتا ،... وقائمة في البلقاء مكونة من 3 مرشحين حصلت على 120 صوتا،... وقائمة في الزرقاء الأولى مكونة من 4 مرشحين حصلت على 189 صوتا... وطبعا كان هناك تشجيع للمشاركة النسائية ،...

مجموع مرشحي الحزب على مستوى المملكة بلغ 10 مرشحين ، حصلوا على 359 صوتا وبمعدل 36 صوتا تقريبا لكل مرشح...

الحسبة المالية للحزب الوطني الأردني مطابقة لحزب الرسالة دون أي تغيير يذكر، باستثناء فرق التكاليف.

كل الاعتزاز والافتخار بالمشاركة الحزبية بالانتخابات النيابية متمنيا لهم المزيد من الانجازات والتقدم والازدهار.