النسخة الكاملة

عمان القديمة تودع مؤسس مطعم هاشم

الخميس-2020-10-27 12:30 pm
جفرا نيوز -
*الملك عبدالله الثاني وعائلته الملكية الكريمة من رواد المطعم الشعبي بدون حرس وبلا مراسم..

*المنتج المجالي: كبار عمالقة الفن العربي زاروا هاشم واستمتعوا بلذة الطعام والكرم الاردني المعهود..

جفرا نيوز/ محمود كريشان

فقدت عمان القديمة احد معالمها العريقة عندما غيب الموت مساء يوم امس الأول الأحد مالك مطعم هاشم الحاج زياد عادل صابر الترك وكنيته "أبو عادل" خلال أداءه صلاة المغرب في مسجد الصفا والمروة في المقابلين، وتم تشييع جثمانه من قبل العائلة الى مقبرة سحاب، واقتصار العزاء عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي.

من يافا إلى عمان

وبرحيل احد مؤسسي سلسلة مطاعم هاشم الشهيرة في عمان، بعد مسيرة طويلة من العمل والعطاء خاصة وانه كان يتواجد لسنوات طويلة في الفرع الأعرق للمطاعم واكثرها شعبية وشهرة في وسط المدينة ، بعد ان اصبح هذا الفرع جزءا رئيسيا من المعالم البارزة في وسط البلد ومقصدا لزوار عمان وضيوفها واهلها.

وتنهض الذاكرة الشعبية للناس في عمان القديمة للاردنيين من الاغنياء والفقراء، ممن كان مطعم هاشم قبلة لهم ليلا ونهارا في أزقة المدينة في الصيف والشتاء وبكافة الأوقات كونه كان يعمل ٢٤ ساعة بلا إغلاق قبل جائحة كورونا في ذلك الزقاق القديم وسط عمان القديمة، في ذات المكان الذي اختاره هاشم الترك لتكون البداية في وسط عمان قبل سنوات طويلة وتحديدا عام ١٩٥٢ فور صوله العاصمة الهاشمية من عروس الشاطىء الفلسطيني "يافا".


نعمة كريم

هاشم المطعم العماني العريق، قصة عظيمة وموائد عابقة بالكرم الأردني المعهود وطاولات تمتد على اتساع وتجمع الأغنياء والفقراء على اطباق شعبية لذيذة من الحمص والفول والمسبحة والفلافل اللذيذة والسرفيس العامر بالمقبلات البصل والجرجير والبندورة والشطة الحمراء يتخللها الشاي بالنعناع والجميع يأكل ويشكر الله ويحمده على هذا الطعام "نعمة كريم".
 
سيدنا في المطعم..

الهاشميون دوما الكبار الكرام بتواضعهم، وقربهم من الناس.. كل الناس.. لذلك هم الاقوياء بمحبة الناس لهم.. فمن منا ينسى زيارات جلالة الملك عبدالله الثاني ورفيقة دربه جلالة الملكة رانيا العبدالله وأفراد عائلته الملكية الكريمة في زياراتهم العفوية المفاجئة "بدون حرس" إلى مطعم هاشم وتناول الطعام مثل بقية أبناء الشعب الواحد وبدون أي مراسم وغيره، والجميع يحظى بشرف السلام على "سيدنا ابوحسين" حماه الله وحفظه لنا يارب.


 
ملوك ونجوم وشخصيات

كما أن مطعم هاشم الذي امتدت شعبيته في كل دول العالم كان مقصدا لزيارات الملوك ورؤساء الدول وكبار الشخصيات السياسية والفنية والإعلامية والاقتصادية، حيث سبق وأن زار الملك الراحل الحسين بن طلال "طيب الله ثراه" المطعم وتناول الطعام فيه بعفوية وتواضع وبساطة.

كما زاره الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في مطلع الثمانينات، وملك النمسا وشخصيات فنية بارزة حيث زارت المطعم الفنانة ميادة الحناوي وفيفي عبده وكاظم الساهر وصوفيا صادق وانغام محمد علي ووليد توفيق وفؤاد المهندس ووردة الجزائرية بدعوة من رئيس مجلس إدارة شركة الأمل للإنتاج الفني المنتج الكبير محمد مصطفى المجالي.

كما زاره الفنان الكبير عبد الله غيث وراغب علامة وفريد شوقي والفنان عمر الشريف وحسين فهمي وكريمة مختار وجوليا بطرس وعمرو دياب ومحمد منير وغيرهم.

رحم الله ابو عادل الوجه النابض في التقوى في مطعم هاشم والذي غادرنا بروحه البريئة وتقواه وحبه لعمان الهاشمية الأبية التي ستبقى على العهد تردد: يا هلا بالضيف.. ضيف الله..

Kreshan35@yahoo.com
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير