بيان من التنمية بخصوص تعطيل الحضانات جرش.. رفع العزل عن بلدة مرصع غدا الأربعاء تخفيض رسوم المدارس الخاصة بواقع 15% خلال فترة التعليم عن بعد أوامر دفاع مقبلة لتقييد عدد الأشخاص المسموح بتواجدهم في المطاعم والمنشآت استمرار دوام المدارس والمراكز الثقافية عن بُعد حتى نهاية الفصل الأول وزير الصحة: الأردن في مرحلة الانتشار العشوائي تمديد ساعات حظر التجول الليلي لتبدأ من 10 للمنشآت و11 للأفراد 34 وفاة و 2035 اصابة جديدة بفيروس كورونا الفرجات يوجه رساله الى مدير الامن العام والد صالح سجن خلف القضبان وانطلق لدقائق لرؤية الحرية في عيني ولده الأشغال المؤقتة ثلاث سنوات للمسؤول الأول بـ" المستثمرون العرب " اعتماد رخص المهن المنتهية في 2019 لإصدار تصاريح العمل حتى نهاية 2020 من أين تأتي ألقاب “الزعران”؟ التنمية: ضبط حدث متسول مطلوب على خلفية جريمة قتل ماذا طلب والد صالح من نجله ... تفاصيل الإفراج عن “البلطجية” بكفالة عدلية قيمتها 200 ألف دينار محاضرة حول التنمر الإعلامي في مركز شابات العاصمة تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا في العقبة التعليم العالي تدعو الطلبة في أوكرانيا لتقديم امتحان "الكروك 2" ... تفاصيل الإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية ثانية إلى الأردن لدعمها في مكافحة (كوفيد-19)
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الأحد-2020-10-18 10:22 am

انخفاض مستوردات الألبسة الشتوية بالأردن 14%

انخفاض مستوردات الألبسة الشتوية بالأردن 14%

جفرا نيوز- تراجعت مستوردات المملكة من الالبسة والأحذية المخصصة لفصل الشتاء بنسبة 14 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وفق ما أكد ممثل القطاع في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي.
وبين القواسمي أن قيمة مستوردات التجار من الألبسة والأحذية لفصل الشتاء تراجعت بمقدار 10 ملايين دينار لتصل إلى 60 مليون دينار مقابل 70 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما ذكرت يومية الغد.

وأوضح القواسمي ان التراجع بقيمة مستوردات الالبسة والأحذية يعود الى جملة من الاسباب في مقدمتها وجود حالة من التخوف لدى التجار بانخفاض الطلب خلال هذا الموسم بسبب تكرار حالة الحظر الشامل وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.

ولفت الى ان الاستعداد والتحضير لفصل الشتاء المقبل بدأ خلال شهر ايلول الماضي حيث وصلت ما نسبته 90 % من البضائع التي تم التعاقد عليها التجار الى المملكة وهي موجودة حاليا لدى مستودعاتهم.

وبين القواسمي أن الطلب على شراء الألبسة والأحذية من قبل تجار التجزئة ما يزال ضعيفا بسبب حالة الطقس اضافة الى وجود حالة من الارباك بسبب استمرار فرض الحظر الشامل نهاية كل اسبوع.

وأكد القواسمي أن كميات البضائع التي تم التعاقد عليها تلبي احتياجات السوق المحلية وعند مستويات اسعار مستقرة مقارنة بالعام الماضي.

وتوقع القواسمي أن يشهد موسم الالبسة والأحذية خلال فصل الشتاء منافسة قوية تصب في صالح المواطنين من خلال العروض المخفضة التي سيقوم بها التجار بسبب الحاجة الى السيولة النقدية للوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم بخاصة المتعلقة بكلف التشغيل ودفع رواتب الموظفين واثمان البضاعة.

وأشار القواسمي الى ان عملية الاستيراد والتعاقد على البضائع كانت تتم من خلال التسوق الالكتروني وتواصل التجار مع المصانع (عن بعد) بسبب الاجراءات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد من صعبة السفر.

وبين القواسمي ان الصين تستحوذ على اكثر من 50 % من اجمالي مستوردات الالبسة والأحذية تليها تركيا الهند وبنغلادش ومصر ودول اوروبية.

ولفت القواسمي الى ان محال الالبسة والأحذية تعاني حاليا تراجعا كبيرا بالنشاط التجاري بسبب اجراءات فرض الحظر الشامل وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين مبينا ان ايام الجمع والسبت تشكل 50 % من اجمالي مبيعات المحال خلال الاسبوع بخاصة داخل المراكز التجارية الكبرى.

وطالب القواسمي الحكومة بوقف اجراءات فرض الحظر الشامل نهاية الاسبوع مؤكدا ان جائحة فيروس كورونا المستجد اثرت بشكل كبير على القطاع بدليل انتشار ظاهرة اعلان بيع المحال او تأجيرها في مواقع حيوية مثل الصويفية وجبل الحسين ووسط البلد وذلك لعدم القدرة على الاستمرار ومواصلة العمل بسبب ارتفاع الاعباء المالية وصعبة تغطية المصاريف المرتبة على اصحابها.

وقال القواسمي ان ظاهر بيع وتأجير محال الالبسة تعتبر مؤشرا خطيرا يتطلب من الحكومة التحرك السريع لدعم القطاع من خلال اعفاء من الغرامات والرسوم وتخفيض ضريبة المبيعات ورسوم التسجيل والترخيص اضافة الى تخفيض التقدير الضريبي والجمركية.

وبين القواسمي أن قطاع الالبسة والاحذية يشكل تقريبا 11 ألف محل تجاري بعموم المملكة ويعمل لديه 55 ألف عامل 93 % منهم أردنيون ويغطي نحو 60 % من محال المراكز التجاري الكبرى والباقي ينتشر بمختلف الأسواق.