النسخة الكاملة

"الداية" ركيزة مسلسلات البيئة الشامية.. من أتقنت الدور من النجمات؟

الخميس-2020-09-28 09:58 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تنوعت العناصر المكونة لمسلسلات البيئة الشامية فالزعيم والعكيد وحلاق الحارة وحارسها ليسوا بأكثير أهمية من عنصر طبيبة نساء الحارة أو ماتعرف بـ"الداية" وهي السيدة التي تساعد الحوامل وقت الإنجاب وتصف الأعشاب للمرأة بعد ولادتها وتعتني بصحتها وصحة وليدها.

و"الداية" تبشر والد الطفل وتتلقى البشارة النقدية منه حسب مركزه المالي والاجتماعي، والأهم من هذا فإن "الداية" تساعد في خطبة شباب وصبايا الحارة وتعرف كل ما يجري في بيوت أهلها من أسرار وخبايا فعندها مفاتيح أبواب الحكايات وعلى يدها يمكن أن تحل كل العُقد.


وتتطلب أهمية هذه الشخصية ممثلة محنكة، وذات باع طويل خصيصاً في الأعمال الشامية.

منى واصف

مع تنوع أدوارها وتاريخها الفني العريق كان لـ"الداية" حضور بين الشخصيات التي قدمتها الفنانة منى واصف، حيث جسدت شخصية "الداية أم عزمي" في مسلسل "أهل الراية"، واتخذت "أم عزمي" هنا دوراً فعلاً في الجانب الشرير، حيث تكون سبباً في قتل فتاة هي "قطر الندى- تاج حيدر" ابنة الزعيم "أبو الحسن- جمال سليمان" بعدما أخبرتهم أنها فقدت عذريتها وهي ما زالت في بيت والدها وذلك طلباً للكسب والمال بعد اتفاقها مه زوجة أبيها.

نادين خوري

تمتلك الفنانة السورية نادين خوري في رصيدها الفني الكثير من الأعمال الدرامية المهمة، وتعتبر من أبرز الفنانات السوريات اللواتي قدمن شخصية الداية ضمن عمل يحمل اسم "الداية" لتكون المفصل الأساسي فيه هي "الداية أم عصام" التي لم تكتفِ فقط بالمساهمة في توليد النساء بل ساهمت بحل مشكلات أهل الحارة، وحماية الرجال ومساعدتهم ضد الاحتلال الفرنسي، وعملت على زرع مشاعر المحبة والتسامح من خلال قبولها توليد زوجة الجنرال الفرنسي حفاظاً على حياتها دون أن تقبل بالحصول على أجرها المادي.

هدى الشعرواي

على الرغم من تنوعها في أداء شخصياتها في الأعمال الدرامية إلا أن أبرز شخصياتها وأشهرها في مسلسل "باب الحارة" بأجزائه المختلفة حيث قدمت شخصية "الداية أم زكي" التي توّلد النساء الحوامل وتعالج أمراضهن، وتخولها علاقاتها القوية بنساء الحارة من الإقتراب من أسرار بيوتهن ومشاركتهن أفراحهن ومآسيهن وحل مشكلاتهن. كما في مشاكل "فريال- وفاء موصللي" وابنتها مع أم عصام زوجة حكيم الحارة في المسلسل. وعملت شعراوي على أن تصبغ دورها هذا بجانب كوميدي طريف خلال بعض المواقف التي تمرّ بها.

شكران مرتجى

أيضاً الفنانة شكران مرتجى قدمت شخصية الداية من خلال مشاركتها في مسلسل "سلاسل دهب"، حيث جسدت شخصية "الداية أم فوزي" وهي الشخصية المغايرة وغير المألوفة والتي تظهر بالشكل البريء ظاهرياً لكنها تحمل في داخلها مشاعر سلبية وأعباء كثيرة كونها تعتبر اليد اليمنى للبطل الرئيسي"مهيوب- بسام كوسا"، والمحرك التي تتدخل بالكثير من الأحداث، وتغير حالات الكثيرين بسبب بحثها عن المال مستغلة ثقة أهل الحارة بها.

مرح جبر

قدمت مرح جبر شخصية "الداية" في أكثر من عمل أبرزها "الداية ديبة" في مسلسل "زمن البرغوث" وعملت على تقديم الشخصية التقليدية للداية التي تنتقل من منزل لآخر، حتى تستمع إلى الأخبار، وتختبر العروس المناسبة لأحد شباب الحارة، وتتأكد من سلامتها وسلامة أدائها داخل المنزل، وتتفاعل مع أحداث الحارة ناقلة الأخبار من بيت إلى بيت.