النسخة الكاملة

تسليم المرحلة النهائية من "الصحراوي" الاسبوع الجاري, وكاميرات ثابتة لرصد المخالفات

الخميس-2020-09-12 03:54 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دانا الأخضر

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الأشغال العامة عمر المحارمة، أن دراسة تجرى لتنفيذ مشروع الكاميرات الثابتة لرصد
المخالفات الخطرة والمراقبة على طول الطريق الصحراوي وذلك بالتعاون والتخطيط مع إدارة الأمن العام وذلك بشكل فوري بعد الإنتهاء من مشروع إعادة التأهيل والصيانة للطريق.

وأوضح المحارمة خلال حديثه لـ"جفرا نيوز" ان التسليم النهائي والكامل للمشروع سيتم بعد ثلاث سنوات، مشيرا الى انه تم تسليم الطريق الرئيسي بشكل أولي وأصبح بمواصفات قياسية وعالمية وكذلك تم تسليم المرحلة الثالثة من المشروع، فيما سيتم تسليم المرحلة الثانية نهاية الأسبوع الحالي.

واشار المحارمة الى ان جائحة كورونا أسهمت بالتأخير في تسليم المشروع بشكل أولي لاكثر من 3 أسابيع، وحيث أنه كان من المخطط أن يتم تسليمه في منتصف شهر آب الماضي.

في وقت سابق، قال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش إن نسبة الإنجاز في الطريق الصحراوي بلغت 90%.

وأضاف العموش في تصريحات صحفية سابقة، أن العمل في مشروع الطريق الصحراوي سينتهي منتصف شهر آب المقبل، حيث واجهت عملية التنفيذ بعض المعيقات الا أن كوادر وزارة الاشغال العامة تمكنت من تجاوزها.

وكانت وزارة الأشغال أعلنت في في كانون الثاني 2020 عن إنجاز نحو 75% من المشروع بعد فتح 246 كم أمام حركة السير في الأجزاء الثلاثة من المشروع، منها 156 كم على الجانب المتجه من العقبة إلى عمّان، و89 كم بالاتجاه المعاكس..

ويبلغ إجمالي كلفة المشروع 324 مليون دولار، منها 138 مليون منحة من الصندوق السعودي، و 105 ملايين قرض من الصندوق نفسه، والباقي تموله خزينة الدولة، فيما يبلغ طول الطريق 220 كلم.

وكانت وزارة الاشغال، طرحت عطاءات إعادة تأهيل الطريق وباحدث الموصفات العالمية من خلال ثلاثة حزم ائتلاف مقاولين أردنيين وسعوديين لإعادة تأهيل الطريق الذي يبلغ طوله (230)كم ، وبإشراف مكاتب هندسية وممثل لصاحب العمل وكذلك من خلال اتفاقية لضبط الجودة مع الجمعية العلمية الملكية لغايات الفحص والرقابة في كافة أعمال المشروع للتأكد من مطابقتها للمواصفات الهندسية.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير