النسخة الكاملة

بعد اسبوعين من اشتدادها.. موجة الحر اللاهبة تغادر سماء المملكة خلال اليومين القادمين

الخميس-2020-09-12 10:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بدأت الموجة الحارة التي أثرت على المملكة منذ نهايات الشهر الماضي والتي تعد الاطول منذ عام 1922 ، ما يقارب 100 عام بالتراجع، ويظهر ذلك بوضوح في الخرائط الجوية ، حيث بدأت درجات الحرارة الإنخفاض وبشكل تدريجي اعتباراً من يوم الجمعة الماضي وتواصل انخفاضها خلال اليومين المقبلين وسط توقعات بتساقط زخات من الامطار مساء اليوم السبت .
ورافقت الموجة أجواء شديدة الحرارة في مختلف الأوقات، حيث أصبح المواطنون يتهافتون على استخدام المكيفات والمراوح والاكثار من استهلاك المياه وشرب السوائل في ظل الأجواء السائدة، كما أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة وفي مختلف الاوقات الى اتلاف العديد من المزروعات وحرق اوراق اشجار الزيتون وتساقط الثمار وجفاف بعضها في محافظ اربد.
وقال مزارعون أن ارتفاع درجات الحرارة في مثل هذا الوقت من العام، تسبب بتساقط ثمار الزيتون، خصوصا وأن الزيتون في بداية نضجه وبحاجة إلى حرارة معتدلة من أجل النمو، حيث ادى ارتفاع درجات الحرارة وتخطيها حاجز الـ40 درجة في محافظة إربد ال ”تجعد” ثمرة الزيتون وتلونها باللون الأسود قبل موعد قطفها..
وبحسب دائرة الاصاد الجوية تواصل درجات الحرارة انخفاضها، ليصبح الطقس حاراً نسبيا، ودرجات الحرارة في بداية الثلاثينات نهاراً في الجبال، بينما تنخفض ليلا لتصبح في بداية العشرينات، كما ترتفع نسب الرطوبة السطحية بفعل هبوب لرياح غربية.
كما تتأثر المملكة يوم الجمعة بحالة من عدم استقرار جوي، وتتكاثر الغيوم المتوسطة والعالية يتخللها بعض الغيوم الركامية الرعدية، وتهطل زخات رعدية من المطر ساعات الظهيرة وعصر في مناطق البادية و المنطقة الشرقية، تترافق بنشاط في سرعة الرياح المثيرة للأتربة والغبار.
قال مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب ، ان اخر التحليلات للنماذج العددية تشير الى تراجع مؤقت للكتلة الحارة عن المملكة خلال اليومين القادمين لتنخفض درجات الحرارة قليلا وأنه من المتوقع ان تنخفض لمنتصف الثلاثينات في العاصمة عمان حيث من المتوقع ان تعاود بالارتفاع اعتبارا من يوم الثلاثاء حيث يتوقع ان تسجل درجات الحرارة بالنسبة للعاصمة عمان من يوم الثلاثاء حتى نهاية الاسبوع ما بين 37 -39 درجة مئوية .
وأشار الى وجود احتمالية بنسبة 60% ، بأن تكون درجة الحرارة في اغلب ايام شهر ايلول (9) أعلى من معدلاتها الاعتيادية .
ويشار ايضا أن ساعات المساء اليوم السبت ، ستشهد سقوط بعض الزخات المحلية من المطر خاصة في الاجزاء الشرقية من المملكة والتي قد يصحبها الرعد احيانا ،وقد تشمل اجزاء من المناطق الوسطى الشرقية .
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير