6 أشياء يجب التحقق منها أثناء التسوق عبر الإنترنت

ارتفعت معدلات التسوق عبر  الإنترنت بشكل كبير، وكذلك عمليات الاحتيال المرتبطة بها.

وبينما يبحث المتسوقون بشغف عن الصفقات المغرية، يتربص المحتالون لاستغلال ذلك. 

وأصبحت عمليات الاحتيال هذه متطورة بشكل متزايد، ما يجعل من الضروري أن يكون المتسوقون أكثر يقظة؛ لعدم الوقوع ضحية لهذه الأعمال، من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة والاحتياطات لحماية أنفسهم.

تحقق من عنوان الموقع الإلكتروني: تحقق دائمًا من عنوان الموقع الإلكتروني، وكن حذرًا عند اكتشاف الأخطاء الإملائية الطفيفة أو أسماء النطاقات غير المعتادة.

4 نصائح يمكنها أن تحميك من الاحتيال على الإنترنت

 وتأكد من أن الموقع الإلكتروني يستخدم اتصالاً آمنًا "https"، ويعرض رمز القفل في شريط العناوين.

تحقق من البائعين: في بعض الأحيان، ينشر المحتالون أرقامًا عشوائية أو مزيفة على منصاتهم، لذلك يجب على المتسوقين البحث عن معلومات اتصال شرعية، بما في ذلك العنوان الفعلي ورقم الهاتف.

استخدم بوابات الدفع الآمنة: يمكن للمحتالين خداع المستخدمين غير المطلعين لاستخدام طرق غير مشروعة لتحويل الأموال، أو قد يقدمون خصومات باستخدام خيارات الدفع التي يعرضونها.

لمنع هجمات التصيد الاحتيالي.. معايير صارمة من مايكروسوفت

 لذلك من المهم استخدام طرق الدفع الآمنة مثل بطاقات الائتمان أو بوابات الدفع الموثوقة التي توفر الحماية للمشتري. 

والأمر الأهم هو تجنب التحويلات المصرفية المباشرة خاصة من البائعين الذين يصرون على التحويلات المصرفية المباشرة أو المدفوعات من خلال طرق غير تقليدية.

معلومات الضمان ومراجعات المنتج: على الرغم من أن الصفقات عبر الإنترنت قد تكون مغرية، فمن الأهمية بمكان توخي الحذر والبحث عن المنتجات بدقة قبل إجراء عملية شراء.

لذلك، قم بفحص تفاصيل المنتج، وتحقق من معلومات الضمان، وانتبه جيدًا إلى التفاصيل مثل الحجم والمواصفات، وابحث عن مراجعات من المشترين الآخرين للحصول على فكرة عن جودة المنتج وموثوقية البائع.

احمِ المعلومات الشخصية: لا تنقر على الروابط أو رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب معلومات شخصية أو مالية.

وتأكد من تحديث نظام التشغيل الخاص بجهازك والمتصفح وبرنامج مكافحة الفيروسات؛ للحماية من الثغرات الأمنية.

ومن المهم استخدام كلمات مرور فريدة وقوية ومختلفة لحساباتك عبر الإنترنت.

وأخيرا، كن حذرًا من الصفقات غير الواقعية: إذا بدت الصفقة جيدة بشكل لا يصدق، فمن المحتمل أنها زائفة، فغالبًا ما يغري المحتالون الضحايا بأسعار مخفضة للغاية؛ لذلك كن حذرًا من تكتيكات البيع عالية الضغط التي تخلق شعورًا بالإلحاح، والتزم بتجار التجزئة عبر الإنترنت ذوي السمعة الطيبة الذين تعرفهم وتثق بهم.