تحبس أنفاسك كلما هبطت فيها.. مطارات ليست كالمطارات
جفرا نيوز - ليست كل المطارات في العالم سهلة الهبوط والإقلاع، بل إن بعضها يحتاج إلى تدريب خاص للهبوط عليه بسبب مكانه الجغرافي، وأحيانا حالة الطقس في تلك المنطقة.
جزيرة ماديرا، البرتغال
قرب المطار من الجبال يتسبّب بمطبّات هوائية ورياح قوية قد تصبح شديدة أحيانًا عند الاقتراب النهائي من المطار.
وينتهي مدرج الهبوط عند حافة الجرف من الجانبين، لكنّه منخفض لحسن الحظ، وتمرّ طريق في أسفل الجرف.
لياه، الهند
يقع مطار مدينة لياه الهندية على ارتفاع 3256 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وتحيط به الجبال، وتعصف به رياح قوية خلال فترة ما بعد الظهر، ما يعني أن الرحلات الجوية تقتصر على الفترة الصباحية.
ولا يُسمح للطائرات ذات الجسم العريض وتلك الثقيلة، بالهبوط هناك.
سينت مارتن
يقع مدرج مطار سينت مارتن على مقربة من الشاطئ؛ ما يعني أن الطائرات ستحلق فوق رؤوس رواد الشاطئ قبل الهبوط.
ورغم أن الأمر يبدو ممتعًا، إلا أنه خطيرًا، إذ أنه في عام 2017، قُتلت امرأة في انفجار محرك طائرة، بينما كانت تدنو من سور المطار مع سياح آخرين يرتدون ملابس السباحة.
بارو، مملكة بوتان
يقع مطار مدينة بارو على ارتفاع 2245 متر فوق مستوى سطح البحر، وهو المطار الدولي الوحيد في مملكة بوتان. ومع ذلك، سُمح لعدد قليل من الطيارين بالهبوط فيه لأن العملية صعبة للغاية.
ولا يُسمح بالهبوط إلا حين تكون الرؤية جيدة. إذ لا يوجد رادار، لذلك يجب على الطائرات اتباع نهج يدوي، والطيران فوق المنازل والتلال قبل الالتفاف للهبوط على المدرّج.
لندن، المملكة المتحدة
يمنح التحليق فوق العاصمة البريطانية مباشرة قبل الهبوط شعورًا استثنائيًّا هذه الأيام، ولكن مع الاقتراب من المدينة ستطير الطائرة حول ناطحات سحاب العاصمة وتحوم حول كاناري وورف ثم تميل على نحو شديد قبل الهبوط، فيشعر المسافر بأنه على متن مروحية.
انسبروك، النمسا
تحتضن عاصمة تيرول الجبال، وهي وجهة تزلج رائعة - والتحليق فوقها مذهل.
لكنّ التحدي الذي يواجه الطيارين يُعتبر مدهشًا أيضًا إنما على نحو مغاير، إذ يجب أن تعبر الطائرات فوق قمة يبلغ ارتفاعها 2438 مترًا، وتتعامل مع عصف الرياح الآتي من الجبال.
وبحسب اتجاه الرياح، قد تحتاج أحيانًا إلى أن تميل بحدة للمناورة بهدف أخذ وضعية الهبوط في الوادي.
كونجونهاس، البرازيل
اعتاد مطار ساو باولو المحلي على مواجهة مشكلة في الصرف الصحي، وهي خطيرة ذلك أنّها تسببت بحادث مميت عام 2007.
ورغم تغطية المدرّج بطبقة تهدف إلى تصحيح المشكلة، لكن الهبوط هناك لا يزال يثير الرعب.
ويبعد المدرج الوحيد الذي أنشئ في الثلاثنيات، كيلومترات قليلة عن وسط المدينة، ويحيط به الامتداد الحضري العشوائي، ما يعني أن الطائرات ستحلق فوق المباني السكنية وأسطح المنازل حتى اللحظات الأخيرة قبل الهبوط.
لوكلا، نيبال
يقع مدرج مطار لوكلا، الذي غالبًا ما يُطلق عليه الأخطر في العالم، على جرف صخري يرتفع 1729 قدمًا (527 مترًا)، بين جبال النيبال وخلفه هاوية. ويُعتبر المدخل المؤدي إلى جبل إيفرست.
ولا مجال للالتفاف أيضًا، فإذا كانت الطائرة في المرحلة الأخيرة من عملية الهبوط، فعليها أن تهبط. ومع ذلك، فإن المناظر الجبلية التي توفرها تصدق في الطريق إلى أسفل.
سانت هيلينا
تصدّر مطار سانت هيلينا عناوين الصحف عندما اكتشف أن الرياح في موقعه على قمة الجرف جعلت من الهبوط عملية صعبة على الطائرات .
تشي الرياح العاتية المقرونة بمطار يقع على جرف جانبي، بأنّ الطائرت ستناضل خلال عملية الهبوط، وحتى أنّها قد تهتزّ بقوة عندما تحطّ على اليابسة.