النسخة الكاملة

المدرسة الوطنيّة الأرثوذكسيّة تعقد مؤتمر اللّغة العربيّة الخامس

الخميس-2025-11-19 11:13 pm
جفرا نيوز -
نظّمت المدرسة الوطنيّة الأرثوذكسيّة-الشّميساني السّبت 15 تشرين الثّاني 2025 مؤتمر اللّغة العربيّة الخامس، المنبثق عن جائزة ميشيل سنداحة للإبداع الأدبيّ، تحت شعار "بالعربيّة نبدع" وبعنوان "من الصّفّ إلى المستقبل: تجديد تعليم العربيّة في ظلّ التّحوّلات المعاصرة"، وذلك تحت رعاية المفكّر الأستاذ الدّكتور هُمام غصيب، وبمشاركة 100 معلّم ومعلّمة من سبع عشرة مدرسة، بالإضافة إلى متخصّصين في اللّغة العربيّة واستراتيجيات تدريسها من أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين.

وقد بُدِئ الافتتاح بالسّلام الملكيّ ونشيد المدرسة، ثمّ الوقوف دقيقة صمت إجلالا وإكبارا لأرواح شهدائنا الطّاهرة النّقيّة الذين ارتقوا في فلسطين وغزّة العزّة والكرامة، تلا ذلك كلمات لكلّ من مديرة المدرسة السّيّدة مي القسوس، وابنة المناضل والمعلّم والعاشق للغة العربيّة ميشيل سنداحة المهندسة نرمين سنداحة، وراعي الافتتاح المفكّر الأستاذ الدّكتور هُمام غصيب، وتضمّن أيضًا الافتتاح أغنية بعنوان "معه وبه إنّا ماضون" وقصيدة "ستبقى حيّة" للشّاعر السّعودي عيسى جرابا.
 
يهدف المؤتمر إلى عرض أحدث الوسائل التّقنية واستراتيجيّات التّدريس في تطوير تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها، وتحقيق التّواصل بين معلّمي اللّغة العربيّة والأكاديميين المتخصّصين، وتبادل الخبرات بينهم، وتعزيز الانتماء إلى لغتنا الأمّ... اللّغة العربيّة.

وتضمن المؤتمر محاضرة رئيسة بعنوان" الذّكاء الاصطناعيّ في خدمة اللّغة العربيّة: تمكين، رؤى، تطبيقات العربيّة" قدّمتها الدّكتورة أحلام أبو الفر: خبيرة في الذّكاء الاصطناعي في التّعليم من أكاديميّة الملكة رانيا لتدريب المعلّمين، بالإضافة إلى ثماني عشرة جلسة عمل تمحورت حول:
•قيادة التّعلّم باللّغة العربيّة: المعلّم صانع التّغيير
•أساليب مبتكرة في تدريس اللّغة العربيّة في ظلّ العصر الرّقمي
•نحو معلّم ملهم: تعليم العربيّة بقلب نابض وعقل متجدّد
•التّكنولوجيا واللّغة العربيّة: أدوات رقميّة لتعزيز الفهم والإبداع
•تطوير المهارات الأساسيّة في الكتابة الإبداعيّة لدى الطّلبة
•دور الألعاب التّفاعليّة في تطوير مهارات اللّغة العربيّة لدى الطّلبة
•تجديد أساليب تدريس اللّغة العربيّة: من التّقليديّة إلى الإبداعيّة
•القراءة النّقديّة في تعليم اللّغة العربيّة: كيف ننمّي التّفكير التّحليليّ لدى الطّلبة؟
•العربيّة بين الشّفاهيّة والكتابة: كيف نوازن بين مهارتي التّحدث والكتابة؟
•دور التّعلّم القائم على المشاريع في تدريس اللّغة العربيّة: كيف يمكن للطّلبة اكتساب المهارات من خلال تطبيقات عمليّة؟
•التّعليم والتّعلم بالقصص والتّجربة: تحويل النّصوص العربيّة إلى تجارب حيّة

#مؤتمر_اللغة_العربية_الخامس
#الوطنية_الأرثوذكسية
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير