النسخة الكاملة

طلبة «التوجيهي» يواجهون تحدي مبحث الإنجليزية المحدث

الخميس-2024-10-24 01:33 pm
جفرا نيوز -
يواجه طلبة الثانوية العامة في الصفين الاول ثانوي والثاني ثانوي تحديا كبيرا امام مبحث اللغة الانجليزية الذي اصبح يؤرق الطلبة لكونه من المناهج المحدثة. الى جانب تذمر كبير من قبل الأهالي والمعلمين من حجم وصعوبة مادة اللغة الإنجليزية للتوجيهي الجديد.

وبحسب مصدر مطلع اكد ان المركز الوطني لتطوير المناهج يعمل على تنفيذ مناهج تدريبية لطلبة الثانوية العامة » التوجيهي «تحاكي الامتحان الوزاري، غير ان الموعد المحدد لنشر المناهج غير محسوم لغاية اللحظة.

من جهة اخرى طالبت حملة «ذبحتونا» بتقليص المادة المطلوبة لامتحان التوجيهي الجديد للمواد الأربع وبخاصة اللغة الإنجليزية.

واكدت الحملة على مطالبها بإعادة النظر بملف التشعيب إلى حقول في الصف الأول الثانوي، والذي تعلم كافة أركان الوزارة بأنه غير قابل للتطبيق وعلى الوزارة أن تحسم ملف نمط أسئلة التوجيهي وعدم ترك الطلبة فريسة لإشاعات المنصات

الى جانب المطالبة باتخاذ خطوة جريئة حيال ملف التوجيهي الجديد والذي بدأت تظهر ثغراته مع بدء تطبيقه للعام الدراسي الحالي.

ولفتت الحملة إلى أن التغذية الراجعة من الميدان تظهر تذمرًا كبيرًا من قبل المعلمين والطلبة والأهالي، وخاصة ما يتعلق بحجم المادة المطلوبة للامتحان النهائي في مواد الثقافة المشتركة لطلبة الأول الثانوي الأكاديمي وهي التربية الإسلامية واللغتين العربية والإنجلبزية وتاريخ الأردن.

وأشارت الحملة إلى أنه في ظل بدء العام الدراسي، ومع صعوبة إحداث تغييرات جذرية والعودة عن قرار التوجيهي الجديد، رأت الحملة أن الحل يتمثل بالآتي: تشكيل لجنة فنية تقوم بتقليص المادة المطلوبة لامتحان التوجيهي للمواد الأربع -وبخاصة اللغة الإنجليزية- وذلك لعدم قدرة الطلبة والمدارس على إنجاز تدريس المادة كاملة ضمن مدة العام الدراسي وضمن الحصص المخصصة لهذه المواد، وخاصة مادة اللغة الإنجليزية، وتشكيل لجنة لإعادة النظر في ملف التوجيهي الجديد كاملًا، وخاصة ما يتعلق بملف التشعيب إلى حقول في الصف الأول الثانوي، والذي تعلم كافة أركان الوزارة بأنه غير قابل للتطبيق على أرض الواقع، إضافة إلى ملف المواد العلمية التي يتم تدريسها بالصف الأول الثانوي الأكاديمي، إضافة إلى إمكانية انتقال الطالب من الفرع الأكاديمي إلى الفرع المهني وبالعكس.

مطالبين بالحسم الفوري لملف نمط أسئلة امتحان التوجيهي الجديد لطلبة الأول الثانوي، وعدم ترك الطلبة عرضة لشائعات المنصات والدخلاء على مهنة التدريس وغيرهم، وخاصة ما يتعلق بأن الامتحان سيكون إلكترونيًا أم ورقيًا، وهل سيقتصر على أسئلة اختيار من متعدد أم أنه يحوي أسئلة مقالية؟ وهل سيكون هنالك أسئلة «استماع» في مادة اللغة الإنجليزية؟

فلا يعقل أن نكون على وشك إنهاء الفصل الدراسي الأول والطالب لا يعلم بآلية الامتحان ونمط أسئلته.

والعمل على تحديد توقيت امتحان التوجيهي لطلبة الأول ثانوي للفرع الأكاديمي، وحسم مادة الامتحان الخاصة بطلبة الفرع المهني. إضافة إلى تحديد موعد الامتحان التكميلي في حال رسوب الطالب، وهل سيتم عقد دورة تكميلية لهم؟ وهل ستكون هذه الدورة التكميلية في حال عقدها بعد شهر نتائج الدورة الصيفية كما تحدث مسؤولون بالوزارة أم ستكون في الدورة الشتوية؟

آملين من وزارة التربية والتعليم الإسراع بمعالجة الموضوع وكافة الثغرات الناتجة عن تطبيق التوجيهي الجديد، بما فيه مصلحة الطالب والمعلم والعملية التعليمية.

الرأي - سرى الضمور


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير