النسخة الكاملة

سكون وزاري..وسخونة بانتخابات البلديات..27 مليون دينار رسوم التلفزيون ..حامض حلو بالزراعة..نواب ومواعيد أخو شيحة

الثلاثاء-2024-10-22 09:59 am
جفرا نيوز -
عصام جلال المبيضين


هبوب رياح في الأحزاب
بعض الأحزاب الجديدة، أصبحت في مهب الريح، حيث إن هناك تسريبات تتضارب عن وجود تغييرات جذرية، في هيكلة بعض الأحزاب بالمواقع القيادية الأمناء والمواقع المهمة الأخرى، خاصة مع وجود شواغر بالمواقع، بعد أن أصبح بعض الأمناء وزراء في حكومة د. جعفر حسان، وكذلك هناك تغييرات في عدة أحزاب وسطية أخرى، جراء تداعيات نتائج الانتخابات الأخيرة،الطامحون لمواقع الأمناء العامين في الأحزاب كثر والمفاوضات الماراثونية تجرى وكله "توب سكريت".
*****
سكون وزاري
بعض الوزراء في الحكومة يغيبون تقريبا عن المشهد العام ، منذ تشكيل الحكومة الحالية، وهم بلا جولات ميدانية ، والتحرك يكون ضمن أضيق الحدود ، الغياب في وزارات تعاني من نتائج انعكاس الازمات الإقليمية ، الغياب ربما لاسباب مختلفة وهو .. حتى لا يفسر من أصحاب النوايا السيئة ، على هواهم بهذه الأجواء المتوترة افضل برأيهم ،"بدناش شوشرة" ، (الباب اللي بيجيك منه الريح سكره وأستريح).
*****
27 مليون لعيون التلفزيون الأردني 
وصلت قيمة رسوم التلفزيون الأردني ، التي تدفع عبر الفواتير الشهرية على الكهرباء من جيوب المواطنين الى حوالي 27 مليون دينار بالسنة ، والرقم سيرتفع مستقبلا ، وفق ارقام الموازنة العامة ، الغريب ان الضريبة فرضت آنذاك عندما كان التلفزيون الأردني، وحدة في الساحة، اليوم الاف الفضائيات ،وشبكات التواصل الاجتماعي ومع ذلك صمدت الضريبة رغم التغييرات البنيوية ، والسؤال واضح ان التلفزيون الأردني وقناة المملكة، يعتمدون على الموازنة العامة في الانفاق بشكل كبير ، بينما التلفزيونات والاذاعات الخاصة تعتمد على الموارد من الإعلانات والجهود الذاتية ،وتنفق على الرواتب والتكاليف واجور البث…الخ.. سؤال مقابل الانفاق الحكومة الهائل كم اعداد المشاهدين؟
*****
ضريبة المبيعات ؟
انقلاب اقتصادي نوعي حدث يحتاج لتفسير حيث ان تحصيلات ضريبة المبيعات المتحققة في فترة 8 أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل الفترة ذاتها من عام 2023، تظهر البيانات أن ضريبة المبيعات على السلع المستوردة تراجعت بشكل ملفت وبقيمة 91.1 مليون دينار، مقابل ارتفاع تحصيلات ضريبة مبيعات السلع المحلية بقيمة 32 مليون دينار تقريبا، وارتفاع ضريبة المبيعات على الخدمات بقيمة 13.6 مليون دينار، وارتفاع ضريبة المبيعات على القطاع التجاري بقيمة 109.5 مليون دينار تقريبا السؤال ماهي الأسباب هل الركود والأوضاع الاقتصادية الصعبة ؟
*****
قوانين العمل والضمان
مشاريع قوانين العمل والضمان، أصبحت تحت رادار الملاحظات الحومية خاصة لدى وزيرة التنمية الاجتماعية، رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة، وفاء بني مصطفى، المشاورات مستمرة وتبادل الآراء ووجهات النظر حول التعديلات المقترحة، التعديلات في الاجازات والفصل التعسفي اثارت ضجة ،ولكن اللجنة الوزارية مشغولة بتعديلات القانونين، حيث تركز على أنماط العمل الحديثة، مثل العمل المرن والعمل عن بُعد، ورفع إجازة الأمومة إلى 90 يوما في قانون العمل، والتعديلات المتعلقة بالفصل التعسفي والحد من إنهاء خدمات المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وحق المرأة في توريث راتبها التقاعدي لزوجها السؤال ماذا عن تقليل الغيابات في الاجازات والفصل التعسفي خبرونا لاتجيبوا سيرة ؟
*****
حامض حلو
"حامض حلو" عنوان ازمة حادة بين الزراعة ومزارعي الحمضيات البيانات حملت انتقادات حول سماح وزارة الزراعة ، باستيراد الليمون وأصناف أخرى من الحمضيات إلى السوق المحلي، في ذروة الإنتاج، ودعا المزارعون الى تنظيم رزنامة عام 2025، لحماية المنتج المحلي وتشجيع زراعة الليمون خلال أشهر الصيف، مما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال شهري مايو ويونيو من كل عام.. فعلا حامض حلو.
*****
انتخابات نارية
سخونة شديدة ومعركة كسر عظم حامية الوطيس، خاصة في انتخابات في بلديات الزرقاء والكرك واربد وغيرها، المنافسة بدأت ملامحها مبكرا تظهر بين أسماء رنانة من مرشحين جدد ورؤساء بلديات سابقين، الصراع سيجرى على كل صوت ،والسؤال ما راي الناخبين هل لديهم كشف حساب عن الإنجازات من رؤساء البلديات الحاليين ،اذن المنافسة في بلديات محافظات الزرقاء والكرك واربد نار وستشهد صراعا وكسر عظم.
*****
نواب لا يردّون على هواتفهم
بعض النواب لا يردّون على هواتفهم ، بل يأتيك الردّ من شخص آخر ، حيث يبلغك بأنّ النائب في اجتماع مهم ، او وضع خدمة الخط مغلق ، او مفصول ، هؤلاء تغير بعضهم ، بعد الوصول الى العبدلي، وعود بعضهم ذهبت ادراج الرياح أخو شيحة عائد لكم.
*****
انتشار الحجامة
بعد انتشار الحجامة والوخز بالابر، من أشخاص غير مؤهلين طيلة السنوات الماضية، ما هي توجهات وزارة الصحة حول اخراج الملف المسكوت عنه، و ضبط الموضوع من الألف إلى الياء، مراكز الحجامة من قبل أطباء، ونقطة تحت السطر، وترخيص وشروط صارمة ،ا مواقع التواصل الاجتماعي تعج ، بإعلانات الحجامة بدون ضوابط ..الإجراءات خشية من القادم.
*****
حجز مقاعد بالصفوف الأولى
اضطرت بعض الشخصيات الى حجز مقاعد باحتفالات عامة أقيمت مؤخرا خاصة مع الازدحام من قبل أصحاب المعالي والشخصيات والنواب للجلوس بالصفوف الأولى خاصة ان البروتوكول الرسمي يركن على الرف بهذه المناسبات والكل يتحدث ان أبو زيد خالي....وهات حلها.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير