النسخة الكاملة

حماس لن تعين خلفاً للسنوار

الثلاثاء-2024-10-22 08:50 am
جفرا نيوز -
لن تعين حماس خليفة لرئيسها يحيى السنوار الذي اغتيل في عملية عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة، وأكدت أن "لجنة خماسية" ستتولّى إدارة الحركة، حسب مصدرين مطلعين في الحركة.

وقال مصدر مطلع: "التوجه لدى قيادة حماس هو تجنب تعيين خليفة لرئيس الحركة يحيى السنوار قبل الانتخابات القادمة" في الحركة في مارس (آذار) "إن أتيحت الظروف". 

وأضاف أن "لجنة خماسية" تشكّلت في أغسطس (آب) بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق للحركة إسماعيل هنية في طهران "ستتولّى قيادة الحركة".

وتشكّلت اللجنة القيادية الخماسية لتسهيل اتخاذ قرارات الحركة في ظل صعوبة الاتصال مع رئيس المكتب السياسي يحيى السنوار في قطاع غزة بسبب الحرب.

وأوضح المصدر أن اللجنة تتكوّن من قادة الأقاليم الثلاثة خليل الحية، قطاع غزة، وزاهر جبارين، الضفة الغربية، وخالد مشعل، الخارج، ورئيس مجلس الشورى في الحركة محمد درويش، وأمين سر المكتب السياسي الذي لا تُعلن الحركة اسمه لأسباب أمنية. ويقيم كل أعضاء اللجنة في الدوحة. وتعتبر اللجنة بمثابة خلية أزمة ومجلس قيادي لإدارة الحرب.

ووفقاً للمصدر، تتولّى اللجنة "إدارة الحركة في ظل الحرب والأوضاع الاستثنائية وخططها للمستقبل"، ومن صلاحيتها "إصدار قرارات استراتيجية".

وذكر مصدر آخر في الحركة أن قيادة حماس ناقشت اقتراحاً "قُدم داخلياً"ً بتعيين رئيس لمكتبها السياسي العام دون إعلانه، لكن أعضاء المكتب السياسي فضلوا الإبقاء على اللجنة الخماسية لتتولى القيادة.

وقاد يحيى السنوار الحركة في غزة منذ 2017. وسُمّي رئيساً لمكتبها السياسي مطلع أغسطس (آب) خلفاً لإسماعيل هنية.

واستشهد السنوار بدوره في رفح في جنوب قطاع غزة الخميس في عملية عسكرية لجيش الاحتلال .

وتقام الانتخابات في حماس التي تأسست في 1987 كل 4 أعوام، لاختيار أعضاء المكتب السياسي. وتحصل عادة في الأقاليم الثلاثة في سرية تامة، خوفاً من الملاحقات الإسرائيلية، لكن الحركة تعلن عادة رسمياً أسماء رئيس ومعظم أعضاء المكتب السياسي العام.

وجدّدت اللجنة، وفق المصدر الثاني، تكليف الحية بملفي العلاقات الخارجية، والمفاوضات على الهدنة في قطاع غزة.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير