النسخة الكاملة

الرئيس الإيراني يتوجه إلى روسيا الثلاثاء المقبل

السبت-2024-10-19 09:35 pm
جفرا نيوز -
قال مسؤول في مكتب الرئاسة الإيرانية، اليوم السبت، إن الرئيس  سيتوجه إلى روسيا يوم الثلاثاء المقبل لحضور قمّة ""، ولقاء الرئيس الروسي  والصيني شي جين بينغ.

وقال حبيب الله عباسي المدير العام للعلاقات العامة في المكتب، إن "بزشكيان سيغادر إلى  يوم الثلاثاء المقبل لحضور قمة "البريكس" و"بريكس بلص"، مضيفاً "سيلتقي الرئيس الإيراني خلال هذه الزيارة برئيسي روسيا و فلاديمير بوتين وشي جين بينغ".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الذي يزور تركيا حالياً، إن "الموجة التالية من التحركات الدبلوماسية الإيرانية لإنهاء الحرب في غزة ولبنان وخفض التوتر ستكون في مدينة كازان الروسية".

وأوضح في حديث للتلفزيون الإيراني أن "الموجة التالية من تحركاتنا الدبلوماسية ستكون في نهاية هذا الأسبوع في قمة البريكس في كازان، وقد تم الترتيب لاجتماعات ثنائية بين الرئيس الإيراني ونظرائه المشاركين في هذه القمة".

وأضاف الوزير الإيراني أن "المنطقة برمتها عليها أن تتخذ مواقف بشأن جرائم الكيان الصهيوني الذي خلق حالة من التوتر وانعدام الأمن في الشرق الأوسط، والعمل على وقف هذه العمليات الإجرامية".


وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، إن الرئيس بزشكيان عقد مساء اليوم اجتماعاً في مكتبه بحضور رئيس السلطة القضائية غلام حسين محسني إيجي ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف لمناقشة أوضاع المنطقة والبلاد.

ويشارك في هذه القمة مسؤولون ورؤساء 30 دولة من بينها الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا والإمارات وتركيا ومصر.

وستكون هذه أول زيارة رسمية للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى روسيا منذ تسلمه منصب رئاسة الجمهورية في شهر يوليو/ تموز الماضي.

ويؤثر تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران تدريجياً على مصالح روسيا في الشرق الأوسط ويهدد مجموعة واسعة من المشاريع المشتركة بين إيران وروسيا، وتفضل موسكو التكيف مع الوضع الجديد بدلاً من التدخل بشكل مباشر.

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير