النسخة الكاملة

حسان والعين الحمرا .. أمناء على رؤوسهم الطير.. المصري وقانون نساه الزمن .. أبو صعيلك وزير بلا وزارة

الأحد-2024-09-22 11:37 am
جفرا نيوز -
عصام  جلال المبيضين 


**********
العين الحمرا  
  أظهر رئيس الوزراء المكلف جعفر حسان ، العين الحمرا  للوزراء والأمناء العامين، ومدراء الدوائر في مختلف الوزارات ،  وهو يؤكد على ضرورة أن يكون الالتزام بالتنفيذ جديا،  لخطة التحديث الاقتصادي، وقال :ـ "من لا توجد لديه قناعة ببرامج الرؤية ومشاريعها فلا يجب أن يكون من ضمن الفريق التنفيذي لها  تحذيرات الرئيس  المكلف مهمة   ...    مع اول   اجتماع  وتحرك  ظهرت  العين الحمراء ... "انتبهوا" .!

*********
عناوين  التحديث 
مع دخول الحكومة الثانية ،على سكة  خطة  التحديث  الاقتصادي ، بعد  حكومة  بشر الخصاونة ،  وهي حكومة جعفر حسان  فان طموحات التحديث الاقتصادي  كبيرة، وتحتاج  لثورة  إدارية على البيروقراطية ، خاصة وأساسها  توفير فرص عمل لمليون شاب، بمعدل  100 ألف فرصة عمل سنويا ، رفع الدخل ٣ بالمئة، وجعل مدينة اردنية  إحدى أهم المدن من أصل ١٠٠ مدن مصنفة في العالم ، ورفع نسبة الراضين عن نوعية الحياة بين الأردنيين، لتصل الي ٨٠٪،  .. وغيرها من ألاهداف الاستراتيجية الاخرى ، التي وضعتها الحكومة ، عناوين كبيرة...  دعواتكم بالنجاح.. !...  


********
عودة وزارة تطوير القطاع العام  
 بعد إلغاء وزارة تطوير القطاع العام عام 2019  بحكومة د. عمر الرزاز، وتحويلها إلى دائرة التطوير المؤسسي، بالرئاسة  وتجميدها بحكومة بشر الخصاونة، ثم اختفاءها لاحقا وتوزيع الموظفين بوزارة تطويرالقطاع العام ،على مختلف  الدوائر والوزارات وترحيل الأثاث من المبنى في منطقة خلدا ، ونزع اللافتة  من هناك ، المهم  بعد تحويل دور ديوان  الخدمة المدنية  لهيئة الخدمة العامة ، عادت وزارة تطوير القطاع العام ، فجاة ، مع الوزير  خيرأبو صعليك ،  فهل يرجع الموظفين والمبنى والاثاث،  وقل لزمن ارجع يازمان !...  السؤال هل الوزير ابو صعليك وزير بلا وزارة . 

 **********
  قانون التنظيم عمره 60  عاما 
في خضم  وجود وزير الإدارة المحلية  م . وليد المصري الذي ترأس لجنة الادارة المحلية لتحديث المتظومة السياسية لماذا  لم يطرح في ردهات  اجتماعات التحديث  آنذاك ، موضوع  قانون تنظيم المدن والقرى القديم جدا، وهو يعود إلى  الخمسيينات، من القرن المنصرم ، قانون أصبح  لدى الحكومات عقدة ،أصبح عمره حوالي  60 عاما عندما كانت عمان قرية، حيث لم ينل النقاش الذي يستحق، قانون تنظيم المدن والقرى ، رغم انه تم إدراجة لمرات،.. القانون لدى لجان مكدس علية الغبار، ويعتبر القانون المؤقت رقم 79 لسنة 1966 "قانون تنظيم المدن والقرى" وتعديلاته الخمسة، من أقدم القوانين المؤقتة التي ما زالت تنتظر إجراءً من السلطة التشريعية، ويبدو أن الحكومة والنواب لم يدركوا أهيمة قانون التنظيم  للجميع بعصر الاهتمام بالاستثمار ، فلماذا لا تكون هناك مرونة في التنظيم  بالمحافظات والمدن ، مع  انتشار البناء العشوائي بالمحافظات  وبطء  اجراءات التنظيم ، الملف على طاولة   رئيس  الوزراء  المكلف جعفر حسان  لدراسة التشريعات المتعلقة بالإدارة المحلية     وسلامتكم . 


**********
معركة المناهج 

اندلعت معركة في وجه الحكومة الجديدة عنوانها  ظهور المطربة سميرة توفيق  بالمناهج ، حيث اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام وتباينت الأراء عبر الانتقادات  الحادة ، وإدارة المناهج أصدرت من خلال توضيح أن الكتب بمرحلة التجريب ،ومع ذلك المعركة مستمرة ويتم النفخ  فيها من حسابات مختلفة  ، والرد من حسابات أخرى على شبكات التواصل الاجتماعي . 

 المعركة استخدمت فيها كل الاسلحة المحرمة ضمن  النطاق الافتراضي ، ليطرح السؤال لماذا الآن؟  والمطلوب دراسة الموضوع بهدوء ومعرفة مكامن الخلل ،دون تشنج  واتهامات  وإعادة النظر في المفهوم نفسه، وإصلاح المناهج بتوافق مجتمعي ووضع الأهداف المطلوبة، والمهارات التي من المطلوب أن يتم نقلها  إلى الطلاب ، "وبسك تجي حارتنا  وتتلفت حوالينا"!
**********
تجميد 12 الف طبيب
أظهرت تقارير صحفية  مرعبة  من نقابة الأطباء،أن هناك عددا كبيرا من الأطباء مشطوبي العضوية،  والرقم هو أكثر من 12 ألف طبيب وطبيبة، من أصل حوالي 42 ألف بنسبة 32.8 % من العدد الإجمالي للأطباء المسجّلين في النقابة    سترك يارب.

**********
محاصرة المرابين


ما هي حقيقة ازدياد  نشاط المرابين  الذين انتشروا كالنار في الهشيم ، في مختلف أنحاء الوطن ، اللافت أن أرقام الدَّعاوى المسجلة خلال السنوات الخمس الأخيرة لدى المحاكم كافة وهو قضية واحدة فقط بعد 86 عاما من صدور قانون الربا الفاحش الذي صدر في عام 1934، بعض  قضايا حبس المدين تكون نتيجة تصرفات متعلقة بالربا الفاحش. 
  
********
10 ملايين شجرة 
ماهي آخر الأخبار لدى وزارة الزراعة ، حول  زراعة 10 ملايين شجرة، كم عدد الأشجار التي زرعت حتى الآن؟!، هل تخبرنا الزراعة بالارقام ،  حيث أنه وسط  نقاش حول المبادرات السابقة  ، أطلقت الحكومة المبادرة الوطنيَّة لزراعة (10) ملايين شجرة خلال مدَّة (10) سنوات، وذلك في إطار تنفيذ السِّياسة الوطنيَّة للتَّغيُّرات المناخيَّة، وتنفيذ الإطار العالمي للتنوُّع الحيوي والحدّ من تدهور الأراضي ومكافحة التصحُّر للأعوام (2023 – 2030م)، وتعميمها على الجهات ذات العلاقة لغايات التَّنفيذ كلّ حسب اختصاصه.    

**********
كاتب يتحدى 
تحدى أحد كتاب المقالات(....)  دعاة   السوداوية  واللطم  قائلا ، أنا شخصيا لم  اشاهد   في عيني ولم أسمع عن أردني نام جائعا ولا عاريا،  لم  اشاهد  أردنيا تتلقفه كردورات المستشفيات، كما شاهدنا في أوروبا، ولم أرَ أردنيا وقف طابورا لشراء الخبز، ولم أشاهده ينهب الرفوف ولم أشاهده يتسرح من عمله، ولم اشاهده يعاني لعدم قدرته على الشراء جراء التضخم، ولم اسمع عن سلعة في اسواقنا ارتفعت، ولم اسمع عن مصنع اغلق، وشاهدت محال تغلق وعشرات تفتح مكانها، ولم اشاهد انقطاعات مبرمجة للطاقة ولم ارائهم على محطات المحروقات لايجودا تموين مركباتهم الموظفون.



*********
تشكيلة الأعيان

 شرائح  واسعة من النخب والشخصيات تتابع آخر خبر ، والتفاصيل والتوقعات حول  تشكيلة مجلس الأعيان القادمة ،من حيث دخول أسماء جديدة  وخروج أخرى،التساؤلات تحمل علامات استفهام حول  حجم التغير بتشكيلة الأعيان ، وهل  ينطوي الموضوع على بعض المفاجآت النخبوية الفردية ،التي توحي بضخ دماء جديدة تماما  في الركن الثاني لسلطة التشريع.  



***********
مديرون على "رؤوسهم الطير"

 بعض الأمناء  ممن لهم سنوات طويلة خرجوا من الخلوة الحكومية مع رئيس الوزراء  وهم على رؤوسهم الطير    ، والمخاوف هي من دراسة ملفات  بعضهم ، خاصة أن تعليمات ديوان الخدمة المدنية ( الملغى ) بخصوص بقاء  المدراء  والأمناء العامين في مواقعهم لـ(4) سنوات فقط؛ فإن بعض الجهات تقوم برصد من منهم له قرابة الـ(4) سنوات في موقعه، فهل هناك موجات من التغييرات قادمة في الطريق ،  أمناء على رؤوسهم الطير" خشية مما هو قادم. 


© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير