النسخة الكاملة

نتانياهو يستعد لإقالة غالانت.. فمن سيحل محله؟

الإثنين-2024-09-16 03:05 pm
جفرا نيوز -
أكدت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الإثنين، اتساع الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بشأن توسيع الحرب في الشمال.

ونقلت الهيئة الإسرائيلية عن مسؤول في مكتب نتانياهو أنه يستعد لإقالة وزير الدفاع غالانت خلال وقت قصير، مضيفةً أن الوزير ورئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر مرشح لخلافته.

وذكرت الهيئة أن محيطين بنتانياهو بدأوا مفاوضات مع ساعر، ليحل محل غالانت في المنصب.

ووفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن محادثات تجري بين ساعر ونتانياهو بشأن انضمامه للحكومة، كوزير للدفاع أو الخارجية خلال ساعة، مشيرةً إلى أن الخيار الأول أكثر ترجيحاً.

ورداً على هذه الأنباء، نفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي المفاوضات مع ساعر لاستبدال غالانت، وقال إنها "غير صحيحة"، لكنه لم ينف إقالة غالانت، وفقاً لما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست".

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصادر في حزب "الليكود"، قولها إن "الشيء الوحيد الذي يفصل ساعر عن الانضمام إلى الحكومة هو قرار نتانياهو بإقالة غالانت، وهو القرار الذي لم يتخذه بعد بشكل نهائي على الرغم من أن العلاقة بينهما غامضة".

وقالت "معاريف" إن نتانياهو متردد الآن في إقالة غالانت، موضحةً أن الليكود والحكومة يريدان ضم ساعر من أجل توسيع الائتلاف، وأيضاً على أساس أن نقل غالانت سيحل مشكلة التجنيد مع اليهود المتشددين.

وتعليقاً على هذه المعلومات، قال وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير: "منذ أشهر عديدة وأنا أدعو رئيس الوزراء نتناياهو إلى إقالة غالانت، وحان الوقت للقيام بذلك على الفور".

وأضاف أنه "يجب اتخاذ قرار في الشمال وغالانت ليس الرجل المناسب".

وكانت الهيئة نقلت عن مقربين من بنيامين نتانياهو إنه سيستبدل غالانت إذا واصل الأخير معارضته لتوسيع الحرب في الشمال، وأن قائد الجبهة الشمالية يؤيد نتانياهو بشأن توسيع الحرب، لكن وزير الدفاع غالانت لا يزال يريد استنفاد الوسائل الدبلوماسية قبل هذه الخطوة.

ونقلت قناة "كان" الإسرائيلية عن نتانياهو قوله: "إذا حاول غالانت إحباط عملية في الشمال فسيتم استبداله".

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير