النسخة الكاملة

التوتر بين إسبانيا وفنزويلا يتطور إلى أزمة دبلوماسية

Friday-2024-09-13 08:04 pm
جفرا نيوز -
بلغت العلاقات بين مدريد وكراكاس حد القطيعة، اليوم الجمعة، بعدما استدعت الحكومة الفنزويلية سفيرتها لدى إسبانيا، في قرار وصفته الحكومة الإسبانية بـ"سيادي" ممتنعة عن التعليق عليه.

وأعلن وزير الخارجية الفنزويلي إيفان غيل في رسالة على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس الخميس، استدعاء سفيرة بلاده غلاديس غوتييريز "للتشاور"، واستدعاء السفير الإسباني لدى فنزويلا رامون سانتوس ليحضر إلى مقر وزارة الخارجية الجمعة.

ويأتي ذلك على خلفية وصف وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز أمس حكومة نيكولاس مادورو بـ "ديكتاتورية" معربةً عن تضامنها مع "الرجال والنساء الفنزويليين الذين اضطروا إلى مغادرة بلادهم".

واستنكر وزير الخارجية الفنزويلي هذه التصريحات ووصفها بـ"وقحة"، مضيفاً أنها تظهر "تدهوراً" في العلاقات الثنائية بين كراكاس ومدريد حيث لجأ المعارض الفنزويلي إدموندو غونزاليس أوروتيا الأحد بعد فراره من فنزويلا، حيث صدرت بحقه مذكرة اعتقال.

وسعى وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الى تهدئة التوتر في رده على سؤال اليوم الجمعة عن قرار فنزويلا استدعاء السفيرين.

وقال ألباريس لإذاعة "ار ان إي" RNE العامة "استدعاء سفير، قمت بذلك في مناسبات عدة، والاستدعاء للتشاور هو قرار سيادي لكل دولة، وبالتالي ليس هناك ما يمكن التعليق عليه".

وتابع "لكن ما يمكنني قوله لكم هو إننا نعمل على إقامة أفضل العلاقات الممكنة مع شعب فنزويلا الشقيق".

وتصاعد التوتر الدبلوماسي بين البلدين مع استقبال رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز الخميس في مدريد غونزاليس أوروتيا، مرشح المعارضة للانتخابات الرئاسية التي أجريت أواخر يوليو (تموز) الماضي.

وفي حين أعلنت السلطات في كراكاس فوز مادورو بولاية ثالثة، رفضت المعارضة هذه النتيجة، مؤكدة أن مرشحها هو الذي حاز العدد الأكبر من الأصوات.

وصادقت المحكمة العليا في فنزويلا على فوز مادورو في 22 أغسطس (آب) بحسب نتائج المجلس الوطني الانتخابي الذي لم ينشر محاضر مراكز الاقتراع بدعوى تعرضه لقرصنة الكترونية.

وقال سانشيز في رسالة على منصة "اكس" "أرحب به ترحيبا حارا" في إشارة إلى غونزاليس أوروتيا، مؤكدً أن إسبانيا ستواصل "العمل من أجل الديموقراطية والحوار والحقوق الأساسية لشعب فنزويلا الشقيق".
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير