النسخة الكاملة

رومانيا: الهجوم على سفينة حبوب "تصعيد غير مسبوق" من روسيا

Friday-2024-09-13 10:11 am
جفرا نيوز -
قالت وزارة الخارجية الرومانية الجمعة إن الهجوم على سفينة حبوب "تصعيد غير مسبوق” من جانب روسيا في حربها مع أوكرانيا.

واتهمت أوكرانيا أمس الخميس روسيا باستخدام قاذفات استراتيجية لضرب سفينة حبوب مدنية في البحر الأسود بالقرب من رومانيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، مما يزيد من حدة التوتر بين روسيا والحلف.

وفي وقت سابق من يوم أمس الخميس 12\9\2024، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن صاروخا روسيا أصاب سفينة مدنية في البحر الأسود تحمل حبوبا بعد أن غادرت بالفعل المياه الأوكرانية.

وأضاف أن السفينة كانت في طريقها إلى مصر.

كما وقال زيلينسكي إن القوات الروسية بدأت عمليات هجومية مضادة في منطقة كورسك بغرب روسيا، حيث شنت كييف توغلا كبيرا مباغتا الشهر الماضي.

وأضاف أن أوكرانيا كانت تتوقع هجوما مضادا.

وفي آخر المستجدات قال أحد صقور السياسة الخارجية الروسية المؤثرين "إن على موسكو أن تعلن بوضوح استعدادها لاستخدام أسلحة نووية ضد الدول التي تدعم عدوان حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا”.

ويضغط سيرغي كاراجانوف على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليتبنى موقفاً نووياً أشد صرامة تجاه الغرب.

وذكر كاراجانوف في مقابلة مع صحيفة "كوميرسانت” أن روسيا قد تشن ضربة نووية محدودة على دولة عضو في حلف شمال الأطلسي بدون إشعال حرب نووية شاملة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تكذب عندما تقول إنها تضمن الحماية النووية لحلفائها.

وأردف يقول إن الهدف الرئيسي للعقيدة النووية الروسية "يجب أن يضمن تأكد جميع الأعداء الحاليين والمستقبليين من أن روسيا مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية”.

وفي تعليقات نشرت بعد أسابيع من سيطرة أوكرانيا على جزء من منطقة كورسك الروسية، قال كاراجانوف "حان وقت الإعلان عن أننا نملك الحق في الرد على أي ضربات كبيرة على أراضينا بضربة نووية. وهذا ينطبق أيضا على أي استيلاء على أراضينا”.

ويتابع خبراء الأمن في الغرب عن كثب تصريحات كاراجانوف كمؤشر على ما الذي تفكر فيه روسيا بشأن السياسة الخارجية والدفاعية والنووية.

ولا تمثل آراء كاراجانوف السياسة الرسمية لروسيا، لكن الكرملين يمنحه فرصا متكررة للتعبير عنه في منتديات مؤثرة ويعرضها مباشرة على بوتين.

رويترز
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير