النسخة الكاملة

الإعصار ياجي يجتاح جنوب الصين برياح عاتية وأمطار غزيرة

Friday-2024-09-06 10:06 am
جفرا نيوز -
اجتاحت الرياح العاتية والأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار ياجي جنوب الصين اليوم الجمعة مما أدى إلى إغلاق مدارس لليوم الثاني وإلغاء رحلات جوية مع توجه أقوى إعصار في آسيا هذا العام إلى الهبوط على ساحل إقليم هاينان.

ويصنف ياجي كثاني أقوى إعصار مداري في العالم في عام 2024 حتى الآن، إذ جاء مصحوبا برياح متواصلة بلغت سرعتها القصوى 245 كيلومترا في الساعة بالقرب من مركزه. وجاء في الترتيب بعد الإعصار بريل الأطلسي المصنف من الفئة الخامسة والأكثر شدة في حوض المحيط الهادي هذا العام.

وعند الظهيرة، كان الإعصار ياجي على بعد حوالي مئة كيلومتر من سواحل هاينان ولم تفقد الرياح سرعتها خلال الليل. وزادت شدته إلى مثليها منذ أن اجتاح شمال الفلبين هذا الأسبوع وتسبب في مقتل 16 شخصا.

ومن المتوقع أن يصل ياجي إلى اليابسة على الساحل الصيني بين وينتشانغ في هاينان وليتشو في مقاطعة قوانغدونغ اعتبارا من ظهر اليوم الجمعة. ومن المتوقع أن يضرب بعد ذلك فيتنام ولاوس في مطلع الأسبوع.

وتوقفت حركة النقل في جنوب الصين اليوم الجمعة وألغيت العديد من الرحلات الجوية في هاينان وقوانغدونغ وهونج كونج ومكاو. كما أُغلق أطول معبر بحري في العالم، وهو الجسر الرئيسي الذي يربط هونج كونج بمكاو وتشوهاي في قوانغدونغ.

وأغلقت أيضا العديد من الشركات والمصانع.

وأغلقت البورصة في هونج كونج وظلت المدارس مغلقة اليوم الجمعة.

ويقول العلماء إن الأعاصير تزداد شدة بسبب ارتفاع درجة حرارة المحيطات نتيجة تغير المناخ.

رويترز
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير