النسخة الكاملة

الحكومة تلملم أوراقها.. تشكيلة الأعيان..الزيرو شعلل الحرة.. .مرشحون بدك تيجي حارتنا.. خلاف بلدية إربد وبني عبيد

الخميس-2024-08-28 11:14 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين

خبرني ياطير
بعد مشاركة وزير المالية محمد  العسعس، ومحافظ البنك المركزي عادل  شركس ، ومسؤولون آخرون ، باجتماعات مكثفة في واشنطن مع مسوؤلين بصندوق النقد وجهات دولية، لبحث خطوط  المراجعة  الجديدة  ، لبرنامج التفاهم  بين الحكومة مع هذه الجهات، ترى ماهي خطوط التفاهم، وتوصيات صندوق النقد الدولي القادمة بعد الاجتماعات، مع الوفد من وراء البحارالعميقة، "خبرني ياطير"...  قبل إعداد الموازنة القادمة !.
****
بسك تجى حارتنا
" بسك تجى حارتنا "وتتلفت حوالينا  و عينك على جارتنا ولا عينك علينا" ،بعض مرشحي الانتخابات أصبحوا مثل الطيور المهاجرة يعودون إلى الحارات والزقاق، في مختلف المناطق والمحافظات بعد غياب طويل  عن مناطقهم  مع  الاهتمام بالشباب و بقضاياهم، ولكن بعد ما تسلموا مقاعدهم،.. تناسوا ما وعدوا به، هذه الأيام  ..."بدك تجي حارتنا". 
****
"الرجل الصاروخ"  
الرجل الصاروخ، أصبح  النجاح  لديه  مضمون، حيث  يتواصل الرجل الصاروخ  مع قواعدة الانتخابية، عن الطريق المباشر وغير المباشرلمدة 4 سنوات، الرجل   عرف من أين تؤكل الكتف، واليوم  غابت المفاجآت لدى  الناس  بإحدى  المناطق، في المملكة ، مع  وجود سيارة الرجل  الصاروخ  الفخمة  بينهم ،  الواضح  ان الرجل الصاروخ فارغ  سياسيا ، ولا يستطيع تجميع كلمتين ،  الرجل الصاروخ،  "فشك فاضي ...  بس الدنيا حظوظ". 
  **** 
الحكومة  تلملم  أوراقها
هل بدأت الحكومة تحرص على  لملمة أوراقها، عبر وضع خارطة طريق واضحة المعالم، وإنجاز آخر الخطط  لديها قبل نهاية العام ،وبموجب التفاهمات مع الجهات الدولية، لتقليص النفقات  المالية ،  قبل  اكتمال  ماراثون الانتخابات، وقدوم النواب الجدد ، علما ان  اهم الخطوات على الطريق ، هي ملف الدمج  في بعض الدوائر،... بدات في الاراضي والمساحة ، في بعض المناطق  النائية بالمحافظات والبادية ومكاتب الاحوال  المدنية  ، واكتملت  مع إغلاق ودمج 34 مركز صحي فرعي لم توفر خد مات الرعاية الصحية  ،بالشكل المطلوب حسب التصريحات الرسمية ، لتصبح مراكز أولية وشاملة، تقدم خدمات صحية أفضل  الدمج قادم باشكال مختلفة.
*****
تشكيلة مجلس الأعيان  
تهفو أفئدة المئات من وزراء سابقين وجنرالات متقاعدين  ووجهاء وشيوخ وأكاديمين إلى تشكيلة مجلس الأعيان القادمة، والتي تؤ كد تسريبات؛ أن العمل جارٍ على إعدادها ،حيث هناك اسماء تدخل وتخرج وسحب واضافة،  مع توقعات بعودة شخصيات  من مجلس الاعيان  الحالي   ودخول نواب  سابقين مخضرمين   واسماء  اخرى جديدة .   والعلم عند الله.   
****
الخلافات بين بلدية إربد وبني عبيد  
دخلت  الخلافات بين بلدية  اربد وبني عبيد الجديدة، مرحلة حاسمة ، الخلاف  هو على  ملكية 260 قطعة أرض  بين  بلدية إربد   بني عبيد ، الأمور وصلت مرحلة التسخين، والخلاف في جهات  النظر  بين الجانبين تتصاعد ، وسابقا   تم  تشكيل لجنة من قبل نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان بتشكيل لجنة العقارات (الأملاك غير المنقولة) والتي أوصت بتسجيل العقارات، ونقل ملكيتها من أملاك بلدية إربد إلى أملاك بلدية بني عبيد المستحدثة ، على كل حال الخلاف مستمر   وسط تضارب وجهات النظر بين الجانبين ،...  اين فكاكي  النشب  ياجماعة.
 ****
 مستثمرو الحرة "والزيرو"      
المستثمرون بالمنطقة الحرة بالزرقاء ، في "حيص بيص"  بعد الزير ،  .. المستثمرون  يشتكون  من تضارب القرارات   واخرها  قرار.. "زيرو ،  وهو المطابقة للسيارات الكهربائية  ، وقالوا :ـ ان  التعليمات الجديدة ستحد من عملية استيراد السيارات الكهربائية ، وستحصر السيارات بالزيرو، و ذات الجودة العالية ، استثناء المواصفة الصينية ، وحصرها بالأوروبية والأمريكية،  وتابعوا السيارات الصينية،  تشكل اليوم نصف إنتاج العالم من السيارات الكهربائية، تفوقت بتقنياتها على كل شركات السيارات العالمية،... المستثمرون أكدوا رفض تعليمات إجراءات تقييم المطابقة، للسيارات الكهربائية  المنشورة في الجريدة الرسمية. 
*****
 وزير ينتقد 
 قال  وزيرأسبق(..) صرحت وزارة الاستثمار خلود السقاف  بأن هناك مشاريع استثمارية تزيد قيمتها على 5.4 مليار دولار وتبحث عن مستثمرين. والسؤال لماذا لا تطرح وزارة الاستثمار هذه المشاريع بالتفصيل والتشاركية على رجال الأعمال الأردنيين من خلال لقاءات واجتماعات متواصلة وعلى البنوك والشركات الكبرى بدل انتظار المستثمر ليأتي في ظروف اقليمية بالغة التعقيد؟. ثامنا: إن البرامج الاقتصادية تضعها الحكومات بالتعاون مع الخبراء والعلماء والمفكرين الوطنيين ويراقب البرلمان تنفيذها، وليس العكس.
****
 الخريشا متفائل 
هبيت رياح التفاؤل على وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية  بنجاح التجربة الحزبية ، خاصة  مع اندفاع الجماهير، نحو الانتساب للاحزاب قبل الانتخابات ،ولكن بعد الانتخابات، وتوقف قرع طبول الانتخابات ماهو الحال  ، حسب توقعات قيادات حزبية، الخوف  هو من استقالات وانهيارات  في  بعض الأحزاب ،على العموم وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشا متفائل ، حيث قال :ـ  بلغ العدد 95 ألف حزبي في 38 حزبا وطنيا أردنيا، مشيرا الى أن هذا الرقم غير مسبوق في تاريخ الحياة السياسية، ما يدل على وعي الأردنيين بالعمل المنظم، لا سيما وأنه يتوقع أن يرتفع هذا العدد بعد الانتخابات حين يرى المواطن ما ستحصل عليه الأحزاب من قوة تحت قبة البرلمان انشاء الله..  ومن يعش يرى.!
****
" تيتي تيتي"
"الأمور تيتي  تيتي وين ما راحتى ماجيتي" الحملات الانتخابية بلا تغيير، وتتركز فقط على الشعارات بالدرجة الأولى، لكن الشعارات قد تعكس بعض الجوانب الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه المجتمع مثالب: لا للفساد.. لا للبطالة.. فهذه الشعارات واردة لحل المشاكل المذكورة،.. وايضا نعم لحل مشكلة الفقر.. نعم لحل مشكلة البطالة، وإلغاء امتحان التوجيهي، محاربة الفقر  .. ، ومن جهة أخرى ربما تكون الشعارات الحالية  تكرارا لشعارات سابقة جديدة ، "تيتي  تيتي زي ما رحتى زي ماجيتي".  
*****
تذكرة "سكاي بوكس"
شخصيات وأصحاب رؤوس الأموال ينوون التقدم للحصول على تذكرة خاصة بقيمة 2000 دينار، لحضور مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره الكويتي  الودية ، التي  ستجرى في الخامس من الشهر القادم على استاد عمّان،  التذكرة "سكاي بوكس"، تتضمن تخصيص غرفة فوق المنصة الرسمية وتتسع لثمانية أشخاص، ومجهزة بأفضل وسائل الترفيه والضيافة والمقاعد المريحة، بحيث تتيح لمرتاديها حضورا ممتعا للمباراة.
*****
"مونولوج  ديالوج" 
قال خبير تربوي (..) في مقال  ؛ سابق  نتحدث عن إدارة – مونولوج - لا إدارة – ديالوج فالرأي ما يراه الوزير، أو من "وثِقَ" فيه الوزير، وغالبًا ما يكون هذا الموثوق به من غير ذوي الرؤى، وربما من غير ذي إخلاص شن وهذا ما يجعلني أتحدث بسهولة عن سطوة الوزير- أيّ وزير- ومن حوله، وأنصاره ، وعن جوّ العمل الذي يضطر كل صاحب رأي فيه أن يخفيَ رأيه، ويصمت؛ طلبًا للكلأ والأمن 
****
حزب الأرجيلة
بخضم حمى الانتخابات النيابية والبرامج وافتتاح المقرات في مختلف المحافظات، ودخول الأحزاب معارك انتخابية، وهناك أحزاب قوية غير مسجلة رسميا  منها حزب الأرجيلة، والأعضاء يقدرون بالملايين, وقال كاتب سابقا  بمقال وعلامة نجاح أي مطعم أو كوفي شوب في الأردن مرتبطة بتقديم الأرجيلة، والمشكلة أن الأمر لم يعد مجرد تدخين فقط بل صار نضالا، فالذين يقبضون على جمر (البرابيش) صاروا أكثر من الذين يقبضون على جمر المبادئ، والذين يشهقون بأنفاس المعسل صاروا أكثر من الذين يحملون النفس القومي ،في صدرورهم ،وجملة (الفحم يا معلم) أصبحت عند البعض أهم الشعارات.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير