النسخة الكاملة

هل باتت محادثات وقف إطلاق النار بغزة على وشك الانهيار ؟

الأربعاء-2024-08-21 12:33 pm
جفرا نيوز -
قالت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة على وشك الانهيار، مشيرة إلى أنه لا يوجد بديل يمكن مباشر وواضح يمكن طرحه.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن هناك تخوفات عالية من أن انهيار المفاوضات واحتمال تصاعد الوضع الإقليمي الذي قد يؤدي إلى حرب مباشرة بين إيران والاحتلال الإسرائيلي. 

وتشير التقارير إلى أن الاقتراح الذي تم وضعه على طاولة المفاوضات في يوليو، هو "أقوى شكل" من الاتفاق المحتمل الذي تم تطويره حتى الآن، حيث يشمل شروطًا تتناسب مع متطلبات حماس والاحتلال على حد سواء. 

وترى الصحيفة الأمريكية، أن الوضع أكثر خطورة مما يعرضه المسؤولون الأمريكيون علنًا، ومن المتوقع أن تستأنف المفاوضات في الأيام القادمة في القاهرة، ولكن هناك قلق من إمكانية التوصل لاتفاق حقيقي.

وتشير التقديرات، إلى أن فشل مباحثات وقف إطلاق النار قد تؤدي إلى تصعيد إضافي في المنطقة خاصة على الجبهة الشمالية، مما قد يؤثر على نشوب صراع مباشر بين الاحتلال وإيران، خاصة إذا هاجمت إيران أهدافا إسرائيلية استراتيجية ردا على اغتيال الشهيد إسماعيل هنية فإن ذلك قد يقود المنطقة لحرب شاملة.

وبحسب الصحيفة، فإنه لا يزال من غير الواضح إذا ما كانت حماس ستوافق وتشارك في المحادثات، كما أن هناك علامة استفهام أيضًا من الجانب المصري بسبب رفض القاهرة المتكرر لقبول وجود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محور فيلادلفيا، فضلاً عن رفضها حتى تمرير موقف الاحتلال حول هذا الموضوع إلى حماس.

وحاول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مؤخرا، الضغط على الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للقاهرة لقبول اقتراح الوساطة الأمريكي بشأن محور فيلادلفيا، ولا يزال غير واضح ما هي الإجابة التي تلقاها. 

وقال مسؤول إسرائيلي للصحيفة، إنه "كما يبدو الآن، ليس من المؤكد أن تكون هناك قمة، وحتى إذا كانت هناك، لن يكون هناك حقًا ما نتحدث عنه ما دامت إسرائيل على موقفها والمصريون لا يقبلون ذلك".

ويوم أمس، وجه أعضاء الفريق الإسرائيلي المفاوض في محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع حركة حماس، انتقادات حادة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، واتهموه بأنه يتعمد إطلاق تصريحات لإفشال المفاوضات.

ونقلت تقارير عبرية عن مسؤولين في الفريق المفاوض أن "تصريحات نتنياهو تهدف إلى تفجير المفاوضات. لا يوجد تفسير آخر، فرئيس الحكومة يعرف أننا في فترة حرجة نعمل فيها على إيجاد حلول لمسألة محور فيلادلفيا ونتساريم قبل جولة المحادثات المقبلة، وهو يعرف أن هناك تقدمًا، رغم ذلك يصدر تصريحات تتعارض مع ما تم الاتفاق عليه مع الوسطاء".

ووفقًا لمصدر مطلع على تفاصيل اللقاء الذي جمع نتنياهو مع عائلات أسرى في غزة وذوي جنود قتلوا في غزة، قال نتنياهو إن "إسرائيل لن تخرج بأي حال من الأحوال من محور فيلادلفيا وممر نتساريم، رغم الضغوط الكبيرة".
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير