النسخة الكاملة

الفيليبين تتوصل إلى "اتفاق" مع الصين بشأن إعادة تموين قواتها

الأحد-2024-07-21 06:04 pm
جفرا نيوز -
اتفقت الفيليبين مع الصين على "ترتيبات" بشأن إعادة تموين قواتها المتمركزة على جزر مرجانية في بحر الصين الجنوبي، بحسب ما أعلنت مانيلا الأحد، بعد سلسلة مواجهات بين البلدين في المياه المتنازع عليها.

وكان مركز عسكري فيليبيني ناء على جزيرة ساكند توماس شول المرجانية محور اشتباكات بين السفن الصينية والفيليبينية في الأشهر الأخيرة، مع تكثيف بكين مطالبتها بكامل السيادة على بحر الصين الجنوبي.

وفقد بحار فيليبيني إبهامه في مواجهة أخيرة وقعت في 17 حزيران/يونيو عندما أحبط خفر السواحل الصينيون باستخدام السكاكين والعصي والفؤوس محاولة للبحرية الفيليبينية لإعادة إمداد قواتها.

ويأتي إعلان الأحد بعد محادثات بين الفيليبين والصين هذا الشهر اتفقتا خلالها على زيادة عدد قنوات الاتصال لحل الخلافات البحرية بينهما.

وقالت الخارجية الفيليبينية إن "الفيليبين وجمهورية الصين الشعبية توصلتا إلى تفاهم بشأن ترتيبات موقتة لإعادة الإمداد بالضروريات اليومية ومهام التناوب إلى بي آر بي سييرا مادري+ في أيونغين شول"، مستخدمة الاسم الفيليبيني لساكند توماس شول.

ولم تقدم الخارجية أي تفاصيل عن هذا الترتيب، لكنها قالت إن الجانبين يدركان الحاجة إلى "تهدئة الوضع في بحر الصين الجنوبي وإدارة الخلافات من خلال الحوار والتشاور".

ولم ترد سفارة الصين في مانيلا على الفور على طلب للتعليق.

- "عملية فيليبينية" -

وتتمركز مجموعة من القوات الفيليبينية على السفينة الحربية المتوقفة والصدئة "بي آر بي سييرا مادري" التي تمت ترسيتها عمدا في جزيرة ساكند توماس شول عام 1999 لتأكيد مطالبات مانيلا بالمنطقة.

ويحتاج الجنود الفيليبينيون إلى إمدادات الغذاء والماء وغيرها من الضروريات، فضلا عن وسائل نقل لتناوب العناصر.

وفي وقت سابق الأحد، قالت مانيلا إن مهام إعادة الإمداد ستظل عملية فيليبينية، بعد أن تعهدت واشنطن "بفعل ما هو ضروري" لدعمها.

وقال مساعد رئيس مجلس الأمن القومي الفيليبيني جوناثان مالايا لوكالة فرانس برس "في ما يتعلق بمهمة التناوب وإعادة الإمداد، فإننا نبقيها عملية فيليبينية بحتة تستخدم السفن والأفراد والقيادة الفيلبينية".

أضاف "قد يتغير ذلك اعتمادا على توجيهات القيادة العليا، ولكن هذا هو الاتجاه أو السياسة في الوقت الراهن".

وجاءت تصريحات مالايا بعد أن قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان إن الولايات المتحدة "ستفعل ما هو ضروري" لضمان قدرة الفيليبين على مواصلة إعادة إمداد قواتها في الجزيرة المرجانية المتنازع عليها.

وأضاف ساليفان خلال مؤتمر منتدى آسبن الأمني في كولورادو "سنواصل دعم الفيليبين والوقوف خلفها".

وقال مالايا إن مجلس الأمن القومي يقدّر العرض الأميركي والفيليبين ستواصل المشاورات كحليفة في المعاهدة.

وترتبط مانيلا باتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة تلزم الطرفين الدفاع المتبادل في حال وقوع "هجوم مسلح" ضد سفنهما وطائراتهما وجنودهما وخفر سواحلهما في أي مكان في منطقة المحيط الهادئ. وتقول واشنطن أن المعاهدة تشمل جنوب الصين.
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير