النسخة الكاملة

جدل وزراء أوقاف ..الانتخابات وجير اللفرس.. حراك السيارات الحمراء "وبدك تيجي حارتنا"..الأغلبية الثرثارة .. بلديات تعاني

Friday-2024-07-14 11:32 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

**********
دعابة الرفاعي 

قدم  محامي عضو مجلس إدارة في أحد البنوك المحلية المعروفة، مداخلة أمام رئيس الوزراء الأسبق  سمير الرفاعي في نادي القضاة  أمس السبت مع نخبة من الشخصيات والوزراء والقضاة السابقين، وطلب الإجابة عن مجموعة من الاستفسارات عن منظومة التحديث  السياسي والأحزاب ، فرد الرفاعي بدعابة  لطيفة  أضحكت  الحضور في الاجتماع قائلا، إذا بتعطينا قرض مالي من البنك  .. بنجاوب على السؤال ! 

***********
ازدوجية  العضوية
المستشارالسابق في رئاسة الوزراء سند الزبن  قدم  في خضم  النقاش الصاخب حول  تعليمات  الموارد البشرية ،والخدمة المدنية  ملاحظة فنية  ، أنه مع منع ازدوجبة  العمل بوظيفة أخرى لقطاع الموظفين ، هل ستسري التعليمات  الجديدة على بعض  رؤساء مجالس الإدارة  ، وامناء الجامعات، وأعضاء مجالس الإدارة بشركة المساهمات الحكومية، والتابعة إلى  الضمان الاجتماعي... الخ ،  سؤال الزبن معلق بانتظار الإجابة  من الحكومة   وديوان التشريع والرأي   !

*********
3 وزراء أوقاف وشركة حكومية 
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة  كشف عن سر ،  حول إلغاء شركة  الحج والعمرة  التابعة لصندوق الحج قائلا: " خسرتنا 250  ألف دينار، الشركة   قام بتأسيسها وزير أوقاف اسبق، وقام بإلغاءها وزير الأوقاف   عبدالرزاق  ابو البصل ( دون أن يذكر اسمة )،  السؤال ماهي القصة؟ وأين  محاضر قرار إنشاء الشركة الحكومية ؟ والموافقات من مجلس الأوقاف؟، أسئلة   معلقة حول الإنشاء والإلغاء  والخسائر ..الخ .   الخلايلة  كشف المستور  
 

*********
حراك  السيارات  الحمراء 
قبل موعد  الانتخابات  النيابية،  في العاشر من أيلول،  وفي محاولة أخيرة قبل  خوض الانتخابات /حامية الوطيس/و لاغلاق ملفات" وتسليك" معاملات  مواطنين  متعسرة ،  فان  مشاهدة سيارات اللاندكروز  والجيبات والمرسيدس ...الخ  اصبحت  امام  بعض  الوزارات والدوائر الحكومية   الخدمية واضحة   ، بينما اغلب  مكاتب مجلس النواب فارغة بلا  نواب  . ،. حراك بعض   النواب  جاء بسبب قرب  "وبدك تيجي حارتنا ..وتتلفت حوالينا". 

***********
بلديات تعاني 
  أصبحت بعض البلديات في المحافظات تعاني ماليا ، حتى بتأمين الديزل والبنزين للمركبات والطاحنات والآليات  لديمومة الخدمات العادية   اليومية  للناس وفتح وتعبيد الشوارع ،.. اما   طرح العطاءات لفتح  لتعبيد الشوارع  أصبح ملف غائب وغير مطروح    في المدى  المنظور، وهذا من أكبر الهموم عند الناس ، والجدير بالذكر أن الديون على البلديات، وصلت إلى 360  مليون  دينار ولها مستحقات على المواطنين أكثر من 300  مليون دينار ، والبلديات محملة بالكثير من الأعباء المالية،  منذ عدة سنوات ماضية،  ودون حلول ناجعة ..   ونحن نقرع الجرس لمن يهمة الامر !. 

*********
مراقبة  الشركات فتحت عيونها   

مراقبة  الشركات  فتحت عيونها ، بظل انتشار إعلانات تصفية لبعض الشركات  بالصحف اليومية ، رادار  دائرة مراقبة الشركات قام بمراجعة ملفات  90 ألف شركة، وذلك في إطار مراجعة لجميع البيانات الموجودة في الدائرة ، تم تدقيق 47 ألف شركة ومنحها فرصة لغايات التصويب، وسط ذلك  تم إحالة  7 شركات للنائب العام تدعي تحقيق أرباح سريعة، لمخالفتها أحكام القانون، وعدم إفصاحها عن المستفيد الحقيقي المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل ، المهم  ملف الشركات  تحت الأضواء.  

*********
صيف ملتهب 
من المتوقع أن يشهد هذا الصيف أجواء ملتهبة بشكل خيالي على كل الأصعدة ،حمى الانتخابات   تنشط ،و من المتوقع أن ترتعش بالصدور خلال اسابيع ، وسط ذلك  هناك ارتفاع بدرجات الحراراة ، والأرصاد تؤكد أن الصيف الحالي سيكون الأشد حرارة منذ 6 سنوات على الأقل على المملكة، وهذا ما نلاحظه بتعاقب المرتفعات الجوية المتكررة، والزيادة الواضحة في درجات الحرارة عن مثلها في هذا الوقت المعتاد..من العام .. اب اللهاب  

***********
الأغلبية الثرثارة
كاتب في المهجر قال في مقال مع  ظهور وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها أصبح التعبير عن الجهل والتفاهة متاحًا للجميع، كنّا في الأردن على سبيل المثال، نشكو من الأغلبية الصامتة، اليوم أصبحنا نشكو من الأغلبية الثرثارة، «السوشال ميديا» منحت لكل إنسان الفرصة بالتعبير عن الرأي، هذا رائع. لكن الذي حدث بعد ذلك كشف تراكمات عقود من الكبت والجهل والأمراض النفسية.  وسلامتكم 
 
 **********
الشيح والقيصوم والجعدة والمليس
ماهي نتائج مشروع الأمم المتحدة لتطوير  الشيح والقيصوم والجعدة والمليس الزعتر البري والجعدة والبابونج (قبة السيد) ورجلية الحمامة والميرمية وأكليل الجبل تحت مشروع الحفظ ، حيث  أن الامم المتحدة تقوم  مع جمعية محلية بالعمل على ذلك ،و تقول يوجد في الأردن 2565 نوعًا من النباتات، منها 485 نوعًا يتم الاستفادة منها لاستخدامات طبية أي ما نسيته 35 بالمئة من مجموع النباتات، رحم الله الأمهات والجدات وبالزمن الجميل، وتجفيفها وتخزينها ولبقية فصول السنة لندرة نموها  ، لمعالجة الأمراض الشتوية حصى الكلى والزكام والرشح والترسبات الرملية في المثانة. 



*********
تحذير الكلالدة 
رئيس الهية المستقلة لللانتخابات  خالد الكلالدة  حذر من الرجوع لفرس، .قائلا  هكذا  فان انتقال نحو التحالفات القوية المتماسكة، فلعلنا سنكون أمام تكرار تجربة انتخابات 2013، حيث لن يتمكن أي حزب من تحقيق كتلة أو أغلبية برلمانية واضحة، وكأننا نعيد ارتكاب الخطأ ذاته، بل ونرجع للخلف بدلاً من السعي أماما. ... الرجوع على اللفرس ضروري  على المرآة

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير