النسخة الكاملة

قط يتحدى رؤساء الوزارات.. قنبلة الدغمي.. بشائر الخرابشة وزواتي ..حملة رشرش ياجميل .. قوائم و"الدايم الله"

الأربعاء-2024-06-30 11:04 am
جفرا نيوز -
عصام المبيضين 

***********
بشائر  الخرابشة وزواتي
منذ  سنوات طويلة ، والبشائر تهل علينا ،عن اكتشاف البترول والغاز بكميات تجارية ، فبعد أن أهدت وزيرة الطاقة السابقة هالة زواتي رئيس الوزراء  بشر الخصاونة زجاجة نفط ، وتصريحات وعمليات إعادة تأهيل حقل حمزة النفطي الواقع شرقي   منطقة الأزرق، ورفع طاقته الإنتاجية من 5 براميل إلى ألفي برميل يوميًا ، وبعدها غابت الأخبار،  حتى هلت  البشائر، من وزير الطاقة صالح الخرابشة  عن اكتشاف  الغاز ، بكميات تجارية ،  وهلوا ونحن نهل  ويا محلا  لم الشمل  ..!

  
 
  ************
قط يرافق 5 رؤساء وزارات  
لازال القط لاري صائدي الفئران، هو الصامد الوحيد  في رئاسة الوزراء البريطانية داونينغ ستريت ، هو صاحب الوظيفة الأكثر استقرارا ، مع  تغيير خمسة رؤساء وزارات  هناك  ، واليوم  تتجه الأنظار إلى طبيعة تعاطي لاري  مع الوافدين الجديدين،   القطّ الحكومي لا يسمح لأيّ كان بدخول منطقته،  وكان التنافس شرسًا قبل بضع سنوات  مع جاره قطّ وزارة الخارجية "بالمرستون” الذي تقاعد في نهاية المطاف ، وانتقل إلى الريف، .... وردا على سؤال لوكالة انباء عالمية  بمناسبة الذكرى العاشرة لوصوله إلى مقر "السلطة”، أوضح القط  لاري سر بقائه هذه المدة الطويلة  بالقول "السياسيون لا يفعلون سوى المكوث في منزلي حتى يتم طردهم. (…) إنهم يدركون عاجلاً أم آجلاً  ، أن من يدير المكان  ... هو أنا”... قط يتحدى رؤساء الوزارات !.

***********
شخصيات وتأجيل الانتخابات     
وزراء سابقون وشخصيات سياسية ونواب وأعضاء أحزاب يراقبون المشهد الانتخابي ، بقلق شديد مع  بقاء 70  يوما،   اياديهم  على قلوبهم  تجاه حالة  السكون والخمود واللامبالاة،  الحالية ، وقالوا إنه لا يوجد حماس لدى المواطنين  للانتخابات ، مما يطرح  سؤالا  من قبل إعلامي  تأجيل الانتخابات ،    لما لا  ،الاغلبية ترفض ، هذا  الطرح  الانتخابات  قائمة..  والحراك سينشط  حولها قريبا  بعد اعلان القوائم  !


********
  حراك  الجيبات مع الجيوب 
حراك (لاند كروزرات) و(التسيلا) ( والمرسيدس ) والجيبات ،....الخ   ينشط  في  مناطق خارج العاصمة،  شباب بالمناطق النائية البعيدة  أصبحوا  يعيشون " الدلع " والسعادة  مع  أجواء الترويج إلى  الانتخابات، والقوائم  الأحزاب الجديدة  لمناطقهم، حيث  يعرفون أن هناك لقاءات انتخابية حزبية، حيث  توصف اللقاءات الجميلة ؛  حيث تبدأ بالمصافحة والسلام، والمناسف  والكنافة  و  المهم تحمل شوية تنظير، وخطط  سيارات جيب  للبعض، وسط قواعد انتخابية ، تعاني من  الجيوب المثقوبة ، وسلام يا صاحبي . 


***********
خصومات تدني الرصيد 
تقوم بعض البنوك المعروفة ، بخصم دينار من بعض الحسابات، عمولة تدني رصيد  كل شهر، وعمولة خدمات نصف دينار   وسحب نقود  عمولة  وصول الراتب دينار شهريا ، وبالمقابل ماذا عن  حسابات الحساب ان زاد  المبلغ  ..وحسابات  التوفير ، وهي بالمليارات بالبنوك،  دون فائدة دينار احيانا ، فما رأي البنك المركزي  من أجل  التوازن والعدل .  

***********
 قنبلة  الدغمي 
انسحاب  النائب عبد الكريم الدغمي من الترشح لللانتخابات ، كان حديث المجالس والصالونات  والاتصالات  نهاية الأسبوع   الماضي، حيث تضاربت التكهنات والتحليلات، فهل هي استراحة محارب  أم  سيكون ابو فيصل في مجلس الأعيان القادم شخصيات  تتحدث  عن  تعرض ابو فيصل  مستقبلا ، لضغوط من قاعدتة الانتخابية  للعودة عن الاعتكاف ،وخوض الانتخابات  عن القائمة المحلية، ابو فيصل نائب  منذ عام 1989،  السؤال ماهي الخطوات  القادمة  للنائب الدغمي ؟..   


********
 عضويات مجالس الإدارة للشركات
هل ستقوم  الحكومة  بإجراء تغييرات بعضويات مجالس الإدارة للشركات التى تساهم فيها الحكومة ، حيث تضم وزراء سابقين ومسؤولين، وبعضهم لهم سنوات في موقعه، رغم أن الشركات تتعرّض لخسائر، وذلك دون أن تدرس الحكومة  والوحدة الاستثمارية بضمان الاجتماعي  مكامن الخلل.


***********
قوائم عائلية 
قال الكاتب  أسامة الرنتسي إن ما يتسرب عن كيفية تشكيل  بعض القوائم الحزبية، ودور المال في ترتيب أسماء المرشحين، ومعلومات عن أبناء وبنات وزوجات قادة في الأحزاب يتم ترويج أسمائهم في القوائم الحزبية، خاصة كوتا الشباب والمرأة شيء يغث البال، ويرفع منسوب الطاقة السلبية ضد الانتخابات.  الدايم الله…


**********
رشرش حبك يا جميل    
دخلت  اغنية رشرش حبك يا جميل ، أجواء الانتخابات منذ ايام  مع نائب حالي ، وعلى وقع الطبل  وعزف  والزمار والدبكة احتفل انصار نائب حالي بترشح  نائبهم لللانتخابات بسهرة جميلة من ليالي الصيف  الجميلة ،رغم ارتفاع  درجات  الحرارة ، النائب  "رشرش حبك يا جميل  داويلي قلبي العليل سبحان كون جمالك  ما كون متلك مثيل   اي يا جميل"!.


***********
جاهة وطنية
هل أصبح المطلوب جاهة وطنية من الأعيان والنواب والشخصيات والوجهاء لتهدئة الأجواء المشتعلة، ودعوة الجميع للجلوس على طاولة حوار.. حكومة وجهات ومعارضين ومنتقدين للوصل للحد الادني من التفاهم ، فالوباء المنتشر والأزمة الاقتصادية أمامنا ،ولا أحد يعلم ما إذا كان كنا لازلنا قادرين فعلاً على ضبط أعصاب الشارع، المعلق على الوتر المشدود . 

************
أجور الاطباء 
17 نقابة عمالية واتحاد شركات التأمين  يحذرون من الزيادات كبيرة على أجور الأطباء ، والتي يصل بعضها لما يزيد عن 500% ، إ  نقابة   الاطباء   قالت :ـ  أن لائحة أجور الأطباء الجديدة أصبحت نافذة  و نشرت بالجريدة الرسمية، وحيث جاءت بعد 15عاماً من اللائحة القديمة في عام 2008 ، وأوضح أن رفض ممثلي الهيئات الدافعة للفاتورة العلاجية للائحة الأجور 2024غير مبرر، السؤال هل شاور وزير الصحة  فراس الهواري كل الأطراف  قبل النشر بالجريدة الرسمية،  وانفجار الخلافات  حيث الامور تتجة  للتصعيد حسب  الاجتماعات  والتصريحات  الله يستر  ؟.