النسخة الكاملة

"الشمشون الأصعب وعلينا الحذر" .. مختصون رياضيون يُعلقون على "قرعة النشامى"

الخميس-2024-06-27 12:00 pm
جفرا نيوز -
رامي الرفاتي 

أسفرت قرعة الدور الثالث والحاسم والمؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 لكرة القدم، عن وقوع منتخب النشامى في ‏المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات كوريا الجنوبية والعراق وعُمان وفلسطين والكويت.

واستطلعت "جفرا نيوز" آراء الصحفيين الرياضيين بالقرعة وما أسفرت عنها، وحظوظ المنتخب الوطني بتجاوزها والوصول إلى كأس العالم وتحقيق حلم الأردنيين.


التشاركية مطلوبة 

أكد رئيس قسم الرياضة في صحيفة الغد خالد الخطاطبة، أن قرعة الدور الثالث والحاسم والمؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026 متوازنة، وعلينا الحذر وتقديم مستويات فنية مميزة وحصد النقاط المتاحة خلال اللقاءات في عمَّان لضمان عدم الدخول في حسابات معقدة.

وأضاف الخطاطبة في خضم رده على استفسارات " جفرا نيوز"، أن الشمشون الكوري يعتبر أصعب منافس أمام مشوار النشامى إلى المونديال، لكن جميع الأُمور متاحة ولدينا أسماء قادرة على مجاراة الخصوم والوصول إلى الحلم.

وقال إن المنتخب يجب عليه دخول كل لقاء بهدف الفوز فقط بغض النظر عن هوية المنافس والمستوى الفني الذي يتمتع به، واستغلال كافة الظروف والضغوط على المنتخبات الأُخرى.

وتابع؛ "البداية مهمة للغاية وهذا ما يفرض على "النشامى" انطلاقة قوية واستغلال تسلسل اللقاءات الذي صب بصالحنا، والعمل على منح الثقة للجهاز الفني، خاصة وأن ملف الاستقرار يعتبر من أبرز التحديات التي تواجه المنتخب الوطني بعد استقالة الحسين عموتة والتعاقد مع مواطنه جمال السلامي بوقت حساس للغاية،

وشدد؛ " مطلوب من بيت الكرة إعادة تقييم علاقته مع الأندية، وتقديم الدعم المطلوب لها والابتعاد عن القرارات الجدلية، خاصة وأن المرحلة المقبلة تتطلب تشاركية حقيقية.


تفاؤل بالقرعة 

أبدى الصحفي المختص بالشأن الرياضي عوني فريج، التفاؤل بالقرعة على الرغم من المنتخبات القوية وحساسية المنافسة وامتلاك الجميع طموح الوصول إلى المونديال.

وأكد فريج في تصريح خاص لـ "جفرا نيوز"، أن القرعة خدمت " النشامى"، والمنتخب الوطني على دراية تامة بجميع المنتخبات المنافسة ضمن المجموعة، والأُردن كتيبة قوية تتسلح بالروح المعنوية وأسماء عدة برزت أخيرًا.

وتابع؛ " مجموعة الأردن متاحة ومن الممكن تحقيق التأهل والوصول إلى حلم المشاركة في المونديال، والواقع يفرض على "النشامى" استغلال الفرصة وحسم التأهل المباشر بتحقيق المركز الاول أو الثاني وتجنب الدخول بحسابات معقدة.

أُمنية 

قال الصحفي فوزي حسونة، إن القرعة تصب بصالح المنتخب الوطني " لو تمنينا هذه القرعة ما بتطلع هيك"، لكن هذا لا يعني أن الطريق إلى المونديال سيكون مفروشا بالورود، لا سيما وأن غالبية المنتخبات الموجودة في المجموعة عربية وتمتلك ذات المستوى الفني وتطابق بالأفكار.

وأكد حسونة على ضرورة عد العدة من الأن للدور الحاسم، والعمل بروح الفريق إدرايًا وفنيًا للوصول إلى أفضل مستوى ، والتركيز على اللقاءات البيتية وعدم التنازل عن أي نقطة ممكنة لكسب الرهان والوصول إلى المونديال.

وأشار إلى أن التدرج بمواجهة المنتخبات السهلة وصولًا إلى الصعب، يمنح المنتخب الوطني دفعة قوية لتقديم الأفضل، حال الوصول إلى مواجهة العراق وكوريا بسجل خالٍ من الهزائم ورصيد نقطي كامل.

ربع الطريق

أكد الصحفي مهند جويلس أن الحظ رافق "النشامى" بقرعة الدور الثالث والحاسم والمؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2026، والآن المطلوب من المنظومة التركيز على الهدف، وتوفير عوامل النجاح كافة للمنتخب الوطني.

وبين جويلس في معرض رده على استفسارات "جفرا نيوز"، أن المطلوب من المنتخب الوطني التركيز على انطلاقة قوية بحصد النقاط  كافة أمام المنتخبات التي تعتبر بلغة الأرقام أضعف من الأردن بالمستوى والتصنيف، خاصة بافتتاح المشوار أمام الأزرق الكويتي العائد مجددًا إلى مزاحمة منتخبات القارة في ستاد عمَّان الدولي ومن ثم الفدائي الفلسطيني.

وأضاف: " حصد 6 نقاط أمام الكويت وفلسطين يعني قطع مشوار مهم للغاية، ويمنح اللاعبين دفعة معنوية لتحقيق المزيد من النقاط وتضع المدير الفني جمال سلامي بصورة المستوى العام للاعبين.