النسخة الكاملة

صافرات الإنذار بالعبدلي وكراتين النواب .. وزغرودة بالأحزاب..مخيض ولمبرت بالكرك..وزيرة في باص.. "ورجب حوش صاحبك"

الإثنين-2024-06-27 11:28 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

صافرات الإنذار في العبدلي
مجلس النواب في العبدلي، يعيش بصمت  مطبق ، ونواب أفرغوا مكاتبهم  من  الأوراق والأسئلة  والمذكرات وجداول الأعمال ، والسير الذاتية  لمواطنين  حلموا بالوظيفة ،....الخ  وتقارير طبية لاجل طلبات العلاج  بكراتين ، كل ذلك  وسط توقعات أن يتم  تشغيل  صافرات الإنذار في العبدلي، كصورة افتراضية  بحل مجلس النواب ، مابعد  منتصف الشهرالقادم ، والتوقعات بأن الحل سيكون بعد  فترة  من  18ـــ 25  يوم ،  وعلى كل الاحوال ، .."على حسب الريح  ما يودي الريح، "ضيعت عليه العمر  بابوي حكايات حكايات.
************
همسات  عن الأشقاء 
همسات وتسريبات قوية ، داخل احدى  الوزارات (.....) أن   الوزير  يدرس تعيين مدير عام جديد، لإحدى الشركات  المرتبطة  مع الوزارة ،  بعد  انتهاء عقد المدير الحالي  بـ 1 ـ 7  / 2024  ، الغضب من داخل الوزارة أن هناك أسماء مرشحة منهم شخص  شقيق   لمدير حالي بجهة تابعة  للوزارة ، واكدوا  لا يجوز تعيين  اشقاء اثنين  في جهات تابعة للوزارة ، وطالبوا  بتفعيل لجنة التعيينات الحكومية  لاجل الشفافية  والعدل  ، مصادر داخل الوزارة قالت:ـ  "هذا حكى ونميمة، ومجالس   وقال وقيل ومش معقول ما في منه" .. . والله اعلم ! 
**********
زغرودة ... بالاحزاب 
بدأت البشائر تهل وتظهر من مقرات بعض الأحزاب القوية ، والتى ينتسب لها 90 الف مواطن، البشائر ستظهر بعد  اجتماعات ماراثونية  تستمر ليلا  حتى ساعات متأخرة ، حيث الاضواء تبقي  مشتعلة، في مقرات الأحزاب حتى ساعات الفجر  الاولى وسحب الدخان  بالقاعات تتصاعد مع فناجين القهو ،  ومع الجدل والحوارات ، وارتفاع الأصوات  والضرب على الطاولات من أجل إعلان القوائم ،  وسط شطب وسحب وإضافة أسماء المترشحين، والتوافق عليها قبل الإعلان النهائي ، البشائر  حسب مصادر  ستكون الاسبوع المقبل،   وخروج الدخان الابيض من  مباني  الأحزاب ، "وزغرودة ...للعرس الديمقراطي". 
***********
 السفيرة لمبرت في الكرك  
السفيرة الأميركية  يائل لمبرت حرصت على القيام  بزيارة خاطفة إلى محافظة  الكرك ، حيث التقت مع محافظ الكرك فراس   ابو الغنم  مع زيارة  قلعة الكرك، والتقاط الصور  لمبرت  لم يكن لها  نشاطات أخرى بجولتها بالمحافظة ، بسبب  الزيارة السريعة لمبرت ربما لم تتناول المنسف الكركي  وتحمل الجميد والسمن البلدي  والفريكة والمخيض، معها ،لمبرت  بجولتها السريعة    تلقت هدايا  بسيطة  من  المحافظ ابو الغنم،   أدخلت الفرح والسرور عليها  ، يشار إ  أن مشروع  جارة القلعة  هو بدعم من  الوكالة  الامريكية   للإنماء . 
**********
رجب حوش صاحبك  
رغم أن التوقعات تصاعدت حول قدوم  الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي إلى الاردن بالصيف  الحالي ، لكن لم تنجح المحاولات حيث  ذكرت الأخبار ان هيفاء بكت في مسرح  بالمغرب  بحفل  ضمن مهرجان موازين ، المهم بالقصة  فشلت محاولات أشخاص  معروفين لإحضارها لعمّان "ورجب حوش صاحبك  عني رجب صحبك جنني".! 
***********
وزيرة  في باص   
سفرة الصحفي فارس الحباشنة  حملت الكثير من الاسرار بعد عودتة من الصين، حيث   لم يخبرنا  الحباشنة عن اجواء   الصين ، ولكن انطبعت  بذهن الحباشنة ما يجرى بمطارالملكة علياء، المسافرون القادمون الى الاردن محرومون من التسوق وهو محصور في بضعة انواع من شوكولاته وعطور، والمسافر محروم من شراء السجائر والدخان والتوباكو وعرج  على باص المطار .. قائلا   اتمنى لو أن وزيرة النقل وهي ذاهبة او راجعة من المطار ان تستخدم وتستقل باص المطار، وتخوض التجربة. و لماذا يصرون على تشويه و تكسير صورة الاردن؟ وثمة ما مجهول وخفي سري في ملف باص المطار الاصفر، وملف النقل في مطار عمان. وهي ملاحظات عاجلة وخاطفة من مسافر اردني.
**************
توضيح المحافظة 
هل   توضح وترد  وزارة التعليم  العالي  على  البيان المتداول ، لمجموعة طلابية  حول زيادة اعدد المقبولين في الجامعات الطبية الخاصة بنسبة 150%،   وجاء ذلك بالتزامن مع قرار مجلس التعليم العالي بخفض أعداد المقبولين في الكليات الطبية في الجامعات الرسمية بنسبة تجاوزت ال65% للعام الحالي، و20% للعام الدراسي القادم، و20% للعام الدراسي الذي يليه إذا كان لدى الحكومة توجه بزيادة عدد المقبولين في الكليات الطبية، ألم يكن من الأولى أن تقوم الحكومة بتوجيه هذه الزيادة للجامعات الرسمية المثقلة بالديون ...  و"سلامتكم" .
  *********
الجاهات 
انتقد رئيس   وزراء اسبق(..)  بعض الأقلام التي تنتقد ظاهرة الجاهات ، وتجمع الشخصيات والوزراء والنواب السابقين، الروابدة قال :ـ مع احترامي لبعض الأقلام والكتاب لكن هذه الجاهات هي لقاءات محبة وتجمع الناس فكونا.. ، للعلم وزير حالي هو من انتقد ازدياد برستيج الجاهات ، والتكاليف الباهظة على الناس، وقال "إن جاهه خطبة تسير فيها نحو 100 سيارة لقاء بضع دقائق، ولكن هدر الطاقة فيها بآلاف الدنانير البعض غضي على نفقات الجاهات أصبحت واقع قائم"
 **********
رعب الحجوزات 
  أصبحت مطالعة الصحف الورقية،  تتتضمن صفحات كاملة من حيث تصفية شركات  بالاسماء  وإعلانات  من البنوك، و كل ذلك  ارعب   البعض  حول حجوزات على  مطاعم وشركات، وآخرها  الحجز على  مطاعم و مخابز  لدفع مستحقات مالية، فدب الرعب لدى البعض بعد ظهور حجوزات على الأموال المنقولة وغير المنقولة ،على  شركات وأسماء شخصيات معروفة، من رجال أعمال   الحجوزات متعددة الأنواع من عشرات البنوك  والشخصيات والمستودعات والمحاكم  وجهات أخرى .."سترك يارب  ". 
**********
العملات الافتراضية 
العملات الافتراضية قادمة، الأمر الذي يتطلب من الحكومة التصريح  والتوعية لتعامل  مع هواة الربح السريع مع (بيتكوين)؛ وهي نقود إلكترونية غير مربوطة  بأي سلطة نقدية، حيث لوحظ زخم كبير حولها؛ محليا  وذلك بعد إقدام أهم شركة عالمية لصناعة السيارات (تيسلا) برئاسة الرجل الأغنى في العالم (إيلون ماسك) على الاستثمار فيها بمبلغ (1.5) مليار دولار ،وكانت شركة فيسبوك  قد طرحت للتداول عملةً مشفرةً باسم (ليبرا)، ثم غيّرت الاسم إلى (ديم)، وهي وإن كانت عملةً مشفّرة مثل (بيتكوين)؛ فإنها تعمل بطريقة مهجّنة ، انتبهوا.  
**********
خوف من  ارتفاع  اجور "الأطباء"
المواطنون خائفون من رفع أجور الأطباء، ضمن لائحة معدلة جديدة نشرت بقرارحكومي  بالجريدة الرسمية، وسط تخوفات من رفع الرسوم على  الأشخاص  والمرضى ،والمؤمنين بالقطاع الخاص  ،المرصد  العمالي قال:ـ   إنه إذا كانت الحكومة قد رفعت أجور الأطباء بنسبة 60 بالمئة على مدى ثلاث سنوات، فعليها أيضاً زيادة أجور العمال ، لتمكينهم من تحمّل هذه الأعباء الجديدة، وضمان حقهم في الرعاية الصحية المكفول في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان.  وسلامتكم !