النسخة الكاملة

غالانت يتحدث عن "تقدم ملحوظ" في موضوع شحنات الأسلحة الأميركية

الأربعاء-2024-06-26 11:03 pm
جفرا نيوز -
تحدث وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء عن إحراز "تقدم ملحوظ" على صعيد حصول إسرائيل على مزيد من شحنات الأسلحة الأميركية بعد محادثاته مع مسؤولين كبار في واشنطن.

وقال غالانت "أحرزنا خلال الاجتماعات تقدما ملحوظا، تمت إزالة العراقيل ومعالجة مكامن الضعف".

وأوضح أن التقدم يشمل "مسائل مختلفة" بينها "موضوع تعزيز القوة وإمدادات الذخيرة التي يجب أن نأتي بها إلى دولة إسرائيل".

وأضاف "أود أن أشكر الإدارة الأميركية والشعب الأميركي لدعمهما المستمر لإسرائيل".

وجاءت تصريحاته إثر لقائه مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان مختتما زيارة لواشنطن التقى خلالها أيضا وزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن.

وقال البيت الأبيض إن ساليفان "كرر التزام الرئيس (جو) بايدن ضمان حصول إسرائيل على كل ما تحتاج إليه للدفاع عن نفسها عسكريا، ومواجهة خصومها المدعومين من إيران".

وفي الآونة الاخيرة، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إدارة بايدن بأنها تظهر تباطؤا في تسليم إسرائيل الأسلحة التي تحتاج إليها مع استمرار حربها في غزة ضد حماس منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأثار هذا الموقف استياء المسؤولين الأميركيين الذين نفوا ادعاءات نتنياهو مؤكدين أن واشنطن علقت فقط تسليم شحنة واحدة.

ولم يدل غالانت بتفاصيل إضافية عن طبيعة التقدم وما إذا كانت إدارة بايدن وافقت على المضي في تسليم الأسلحة أو اكتفت بإعطاء تطمينات.

لكنه حرص طوال زيارته على أن ينأى بنفسه من مواقف نتنياهو، مؤكدا أهمية العمل مع الولايات المتحدة، الحليف العسكري والدبلوماسي الأكبر لإسرائيل.

كذلك، ناقش ساليفان مع غالانت السبل الدبلوماسية لتحقيق وقف لإطلاق النار في غزة، وخصوصا في ضوء الخطة التي كشفها بايدن في 31 أيار/مايو من أجل التوصل إلى هدنة مؤقتة والإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس.

وحض ساليفان إسرائيل على احتواء التوتر في الضفة الغربية المحتلة عبر تحويل عائدات الضرائب التي تجنيها لصالح السلطة الفلسطينية "من دون أي تأخير إضافي"، وفق بيان البيت الأبيض.