النسخة الكاملة

استنفار في مصر و"خلية أزمة" بسبب دول مجاورة .. انقطاع النور "كركب المشهد"

الأربعاء-2024-06-26 04:24 pm
جفرا نيوز -
أثارت تصريحات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم عن أزمة انقطاع الكهرباء جدلا كبيرا وتساؤلات بدت ملحة في هذا الوقت العصيب.

مدبولي قال إن ما حدث أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة والتي تضخ كميات كبيرة داخل الشبكة المصرية خرج من الخدمة، وحدث فيه عطل فني، فتوقف لأكثر من 12 ساعة، وبالتالي حجم الغاز الذي كان يضخ للشبكة ويصل إلينا ونستخدمه في احتياجاتنا اليومية توقف تمامًا طوال هذه المدة.

وأوضح مدبولي أنه بمجرد ما حدث هذا الأمر وتم إخطاره به، تم تشكيل خلية أزمة مع وزيري الكهرباء والبترول، وجرت المتابعة طوال ليلة أمس لتطورات الحقل حتى عاد إلى الإنتاج بالطاقة الكاملة صباح اليوم، وبالتالي تأثير هذا الأمر على الرغم من توقفه 12 ساعة بشكل كامل إلا أنه لكي يعود الحقل للإنتاج احتاج 24 ساعة كاملة، وهذه الفترة هي للأسف ما تسببت في هذا التأثير السلبي الذي حدث بالأمس.

تصريحات مدبولي أعادت إلى الأذهان ما طرحته الصحافة الغربية عن تأثير توقف إنتاج حقول "تامار” للغاز الطبيعي أمام سواحل غزة، والذي يسطو عليها الاحتلال وينهبها من ثروات ومقدرات الشعب الفلسطيني، على مصر والأردن.

في وقت سابق قال المتحدث باسم رئاسة الحكومة المصرية إن انقطاعات الكهرباء يوميا تتضاعف، وأن ما تصدره إسرائيل من الغاز لمصر يوميا (800 مليون متر مكعب) أصبح "صفرا”.

رأي اليوم - بتصرف 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير