النسخة الكاملة

الأمم المتحدة: النازحون في جنوب غزة يعانون صعوبة الحصول على المأوى

الخميس-2024-06-20 09:42 pm
جفرا نيوز -
قال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن مئات الآلاف من النازحين في جنوب غزة يعانون صعوبة الحصول على المأوى والصحة والغذاء والمياه والصرف الصحي.

وذكر المكتب في بيان صحفي، إنه قاد، في الفترة من 7 إلى 14 حزيران، تقييمات إنسانية، في أربعة مواقع نزوح في جنوب غزة (دير البلح، واثنان في خان يونس واثنان في منطقة المواصي برفح) .
وأشار إلى أنه وجد أناسًا يعيشون في ملاجئ وخيام مؤقتة مكتظة وهم في حاجة ماسة إلى الإصلاح ولا يوفرون أي حماية من الحرارة الشديدة، لافتًا أن إمكانية الحصول على المياه منخفضة للغاية، ويضطر الناس إلى الوقوف في طوابير لساعات طويلة للحصول عليها.
وقال المكتب في بيانه، إن هناك انتشارًا مستمرًا للأمراض المعدية، وسط فيضان مياه الصرف الصحي، وانتشار الحشرات والقوارض والثعابين، ونقص شبه كامل في مستلزمات النظافة ومرافق الصرف الصحي.
وأشار المكتب إلى أن العديد من الأسر تفيد بأنها تتناول وجبة واحدة فقط كل يوم، بينما يتناول البعض وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام، ويعتمدون في الغالب على الخبز، وتقاسم الطعام مع عائلات أخرى، وترشيد المخزون.
وأوضح المكتب، أنه القيود المفروضة على الوصول لا تزال تقوض بشدة عملية تقديم المساعدات والخدمات الإنسانية الأساسية في جميع أنحاء غزة، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال، قامت وفي الفترة بين 1-18 حزيران، بمنع تيسير واعاقة أكثر من 40 بعثة انسانية.