النسخة الكاملة

هل تعلمين أن شرب الماء المفرط يشكل خطراً على حياتك؟

الأحد-2024-06-16 01:27 pm
جفرا نيوز -
شرب الماء ضروري جداً لصحتك ويساعد الجسم على اداء وظائفه بشكل سليم. لكن هل كنت تعلمين ان لشرب الماء المفرط آثار جانبية يمكن ان تشكل الخطر عليك؟ تابعي قراءة المقال لتتعرفي على أعراض التسمم المائي.

 

ما هو التسمم المائي؟
التسمم المائي هو حالة تشكل الخطر على حياتك. يتميز هذا التسمم بعدم توازن الكهارل أو انخفاض تركيز الصوديوم في الدم، وهو ما يعرف بنقص صوديوم الدم. يمكن أن يسبب شرب الماء المفرط، الغثيان والقيء والصداع وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التركيز والدوار. وقد تؤدي الحالات الشديدة من التسمم المائي إلى غيبوبة أو وفاة!

 

أعراض التسمم المائي
في ما يلي اليك اعراض للتسمم المائي والتي يمكن أن تؤدي إلى مخاطر مختلفة:




١- نقص صوديوم الدم
نقص صوديوم الدم هو انخفاض في مستويات الصوديوم أقل من المتوسط. يحدث ذلك بسبب شرب الماء المفرط. الصوديوم هو ملح مهم يساعد في إشارات الخلايا ومختلف الوظائف الأخرى في الجسم. لذلك، عندما تنخفض مستويات الصوديوم في الدم، ستبدئين في الشعور بالغثيان أو التعب أو الإصابة بالصداع.

 

٢- تضخم الخلايا
عندما ينخفض ​​مستوى الصوديوم في جسمك، يدخل الماء إلى الخلية عبر غشاء الخلية شبه المنفذ من خلال عملية التناضح. وهذا يؤدي إلى تورم الخلايا. يؤدي تضخم خلايا الجسم إلى أضرار جسيمة في الأنسجة العضلية والأعضاء والدماغ.

 

٣- فشل القلب
قد يؤدي التسمم المائي إلى فشل القلب لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى. يؤدي القلب الوظيفة الحيوية المتمثلة في ضخ الدم عبر الجسم بأكمله. عندما تستهلكين الكثير من الماء، فإن ذلك يزيد من حجم الدم داخل جسمك. زيادة حجم الدم تمارس ضغطًا كبير على الأوعية الدموية والقلب، قد تؤدي أيضًا إلى حدوث نوبات وتلف في الدماغ.


 

٤- فشل الكلى
الإفراط في شرب الماء قد يسبب إصابة حادة في الكلى. كما أنه يقلل أيضًا من مستويات البلازما للأرجينين فاسوبريسيني، مما يسبب خطر على وظائف الكلى. استهلاك الكثير من الماء يمكن أن يضغط على الكلى لتعمل بشكل مستمر وتصبح بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد للحفاظ على التوازن، مما يؤدي الى توقفها عن العمل بشكل صحيح.


 

5- يسبب السرطان
يستخدم الكلور لتطهير مياه الشرب. لكن شرب الكثير من الماء يمكن أن يعرضك لخطر جرعة زائدة من الكلور. عندما يحدث ذلك، فأنت معرضة لخطر الإصابة بسرطان المثانة والقولون والمستقيم.

 

٦- يسبب غيبوبة
يمكن أن يؤدي تلف الدماغ والأعضاء الحشوية الذي يتعرض له جسمك نتيجة التسمم المائي إلى الغيبوبة، وفي بعض الحالات، إلى الوفاة.