النسخة الكاملة

6 فوائد صحية لبذور الشيا

الأحد-2024-06-16 01:20 pm
جفرا نيوز -
تعتبر بذور الشيا الصغيرة قوى غذائية، فهي مليئة بالألياف المعززة للصحة، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والبروتينات، والفيتامينات والمعادن. بذور الشيا غنية بالألياف ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية والبروتين النباتي، لذا، فهي مفيدة لموازنة مستويات السكر في الدم، وتحسين عملية الهضم.

 

في ما يلي ستة فوائد لبذور الشيا.

 

1- فقدان الوزن
تساعد بذور الشيا في الشعور بالشبع، وبالتالي، تعزيز فقدان الوزن من ه=خلال تناول كمية أقل من الطعام، خاصةً بين الوجبات الرئيسية.

 

2- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
كما ذكرنا أعلاه، تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من أن الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهي واحدة من أفضل الدهون لصحة القلب. في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن أوميغا 3 قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وانخفاض الدهون الثلاثية. علاوة على ذلك، تحتوي بذور الشيا على نوع معين من أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، والذي قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية وضغط الدم.




 

3- تقوية العظام
تحتوي بذور الشيا على معادن مثل المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، والتي تلعب جميعها دورًا مهمًا في صحة العظام. في الواقع، تشير الأبحاث إلى أن تناول كمية كافية من هذه العناصر الغذائية أمر حيوي لتكوين العظام.

 

4- الوقاية من الالتهابات
الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تحدث نتيجة للتغيرات الكيميائية في الخلية. عندما تتراكم الجذور الحرة، يمكن أن تسبب ضررًا لجزيئات أخرى (مثل الحمض النووي والبروتينات والدهون) وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى. تحتوي بذور الشيا على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة التي يمكنها حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، وتشمل هذه حمض الكافيين، ميريسيتين، كيرسيتين وغيرها. الكيرسيتين على وجه الخصوص هو أحد مضادات الأكسدة القوية، نظرًا لقدرته على مكافحة الالتهاب وحماية الخلايا من التلف والإجهاد التأكسدي.




 

5- خفض مستويات السكر في الدم
إن الألياف والدهون والبروتينات الموجودة في بذور الشيا تعمل بمثابة مخازن طبيعية لتكسير الكربوهيدرات. ونتيجة لذلك، يمكن لبذور الشيا أن تساعد في توازن مستويات السكر في الدم عن طريق الحد من مؤشر نسبة السكر في الدم في الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. نظرًا لأن الألياف والدهون والبروتينات تستغرق وقتًا أطول للهضم، فإن هذه العناصر الغذائية تبطئ معدل تحلل الكربوهيدرات إلى سكريات في الأمعاء قبل أن يتم امتصاصها في الجسم وتحويلها إلى جلوكوز في الدم.


 

6- تحسين صحة الأمعاء
تعتبر بذور الشيا مفيدة لصحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على مزيج من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان مما يجعلها خيارًا رائعًا لتخفيف الإمساك. علاوة على ذلك، فإن الألياف القابلة للذوبان والبوليفينول التي تحتوي عليها بذور الشيا يمكن أن تعمل كمضادات حيوية، وتغذي ميكروبات الأمعاء الجيدة التي تنتج بعد ذلك مواد تحمي بطانة الأمعاء، وبالتالي تحسين صحة الأمعاء.